عبد المؤمن جابو - ميسي الجزائر.. لتعويض مجد إفريقي ضائع

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 - 21:32

كتب : زكي السعيد

عبد المؤمن جابو

ميسي الجزائر، عاشق الفروسية، هادم جدار برلين، أو عبد المؤمن جابو إن أردت كنيته الرسمية.

الأهلي المصري يستقبل وفاق سطيف الجزائري غدا الثلاثاء، على ملعب السلام في القاهرة، بذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.. وبعض الحذر من القصير الأعسر على الجهة اليسرى للفريق الضيف لن يضر.

فمن بين كل عناصر الوفاق، يبرز القائد رقم 10: جابو، صاحب التاريخ الإفريقي الحافل، والهداف التاريخي لمنتخب الجزائر في كأس العالم.

دعونا نسبح في عالم عبد المؤمن جابو، عاشق امتطاء الخيول، والملقب بـ "ميسي الجزائر".

تفريط

جابو (31 عاما) الذي قضى أغلب مسيرته في وفاق سطيف –على فترتين- والإفريقي التونسي، سنحت له فرصة الانضمام إلى مدرسة "لاماسيا" في طفولته، بعد أن وصل مقطع فيديو له إلى المسؤولين بنادي برشلونة.

الجناح الجزائري ذكر أن القائمين على لاماسيا أرسلوا وسيطا إلى منزله لإقناعه بالسفر إلى كتالونيا، إلا أن والدته رفضت رحيله عن سطيف في عمر صغير.

لاحقا دخل جابو التاريخ بخوضه أول مباراة مع الفريق الأول لـ وفاق سطيف في عمر السادسة عشرة أمام شبيبة القبائل، ليقوم زملاؤه بتكريمه ووضع شارة القيادة على ذراعه.

إلا أن فرصة احتراف مهمة سنحت له مجددا وقتما كان معارا لفريق اتحاد الحراش عام 2010، عندما أثار إعجاب يورجن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند، قبل أن تفشل الصفقة، لتضيع فرصة الاحتراف الثانية في مسيرته.

مزاملة الحضري

في سبتمبر 2008، انتقل جابو إلى سيون السويسري على سبيل الإعارة بعد أن أقنع المدرب الألماني أولي شتيليكه، ليتزامل في تلك الفترة مع عصام الحضري.

إلا أنه لم يتأقلم مع الأجواء السويسرية الباردة، وطلب إجازة من إدارة النادي، فسافر إلى الجزائر دون عودة، مفرطا في فرصة أخرى بالملاعب الأوروبية.

طرد ظالم

واحدة من المواقف الغريبة التي واجهت جابو في مسيرته الإفريقية، كانت تحصله على بطاقة حمراء خلال مباراة وفاق سطيف وكادونا يونايتد بكأس الاتحاد الإفريقي 2011، بعد أن وضع إصبعه في عين الحكم الغاني جوزيف لامبتي.

جابو تلقى عقوبة قاسية بالإيقاف 6 مباريات إفريقية، إلا أنه صرّح بعد سنوات أن إصبعه لم يستهدف عين الحكم، بل إصبع زميله نبيل حيماني الذي هرب من العقوبة.

لاحقا، لقى حيماني حتفه في حادث مؤلم عام 2014. أما الحكم الغاني لامبتي، فتم إيقافه مدى الحياة عام 2017 بعد ثبوت تلقيه رشوة بمباراة جنوب إفريقيا والسنغال في تصفيات كأس العالم.

تألق مونديالي

صيف 2014 كانت نقطة التسامي في مسيرة جابو الكروية، بتألقه عالميًا مع منتخب بلاده الجزائر على أرض البرازيل.

جابو غاب عن المباراة الأولى للجزائر أمام بلجيكا، قبل أن يتحصل على ثقة وحيد خليلوزيتش في المباراة الثانية أمام كوريا الجنوبية، ليكافئ مدربه ويسجل الهدف الثالث في الانتصار التاريخي 4-2 على الآسيويين.

جابو واصل الظهور في تشكيلة الجزائر بمباراة روسيا 1-1 التي تأهلت عبرها الجزائر إلى الدور الثاني لملاقاة ألمانيا.

في مواجهة منتخب الماكينات، سجّل جابو هدف الجزائر المتأخر جدا بالثواني الأخيرة بالوقت الإضافي خلال الخسارة الملحمية 1-2، ليصير هدافا تاريخيا للجزائر في منافسات المونديال بالتساوي مع صالح عصاد وإسلام سليماني برصيد هدفين.

إلا أن مسيرته الدولية لم تمتد كثيرا، مع حضور كريستيان جوركوف لتدريب الجزائر، والذي استبعده من حساباته، وأبقاه على مقاعد البدلاء طوال منافسات كأس الأمم الإفريقية 2015، إذ لم يشارك في أي دقيقة.

وعندما سُئل المدرب جوركوف عن سبب تهميش جابو، قلل من الأمر وصرح أنه ليس لاعبا عالميا حتى يتسبب في كل هذا الجدل.

لينفجر جابو ويرد بحدة: "إذا لم أكن لاعبا عالميا وأصلح للمستوى العالمي، فـ جوركوف أيضا لم يدرب برشلونة، بل كان يقود فريقا صغيرا".

مضيفا: "سألت جوركوف خلال مواجهة تونس الودية: إن لم يكن يريد الاعتماد علي، فلماذا وجّه إلي الدعوة لتمثيل المنتخب؟".

سطيف في دمائه

جابو من مواليد مدينة سطيف، يسناد الوفاق كمشجع قبل أن يقوده حاملا شعاره للتتويج بالدوري الجزائري 3 مرات، آخرها 2016\2017، بالإضافة إلى كأس الجزائر مرة.

وفاق سطيف ظفر بدوري أبطال إفريقيا 2014، إلا أنها لم تكتب في سجلات جابو الذي لعب في تلك الفترة بصفوف الإفريقي التونسي، فهل يعوض ميسي الجزائر المجد الإفريقي الضائع؟

طالع أيضا:

الرد على من تجاوز في حق النادي ومحاولة حل أزمة لقاء سطيف.. تعرف على قرارات إدارة الأهلي

قائمة المنتخب لمباراتي سوازيلاند - انضمام مهاجم المقاولون وغياب محمود علاء

الأهلي يطلب حكاما من أوروبا لباقي مبارياته في الدوري

محمد حمدي بعد الانضمام لمنتخب مصر: هذه تعليمات أجيري لي.. ولدي هدفين مع الفريق

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك