مهمة صعبة للأهلي والزمالك في كأس العرب والإسماعيلي قدمه في ثمن النهائي

الخميس، 27 سبتمبر 2018 - 02:41

كتب : نادر عيد

حسام عاشور - الأهلي - النجمة

رغم الفارق التاريخي بين قطبي الكرة المصرية ومنافسيهما في كأس العرب للأندية الأبطال إلا أنهما بصدد مهمة صعبة من أجل التأهل إلى الدور ثمن النهائي للبطولة حين يواجهان النجمة اللبناني والقادسية الكويتي.

ولم يقدر الأهلي والزمالك على التسجيل في ملعبيهما أمام النجمة والقادسية على الترتيب في مباراتي الذهاب لدور الـ32 ليتعادلان بنفس النتيجة صفر-صفر ويصبحا مطالبين بحسم التأهل في لقائي الإياب.

أما الإسماعيلي الثالث في ترتيب الفرق المصرية الأكثر تتويجا بالبطولات عبر التاريخ فمهمته أسهل نوعا ما بعدما نال من شباك الكويت مرتين في ملعبه بالإسماعيلية.

عقد فريق الدراويش من مهمة الكويت الذي يستضيف لقاء الإياب في دور الـ32 يوم الخميس.

زعيم الثغر

تستكمل بدءا من الخميس وحتى الأحد مباريات الإياب في دور الـ32 من كأس العرب البطولة القوية في الموسم الحالي والتي شهدت مفاجآت عدة بخروج مبكر للفتح الرباطي المغربي والعين بطل الإمارات والإفريقي التونسي ومواطنه حامل اللقب في النسخة الماضية نادي الترجي.

وحجزت 5 أندية أماكنها حتى اللحظة في الدور ثمن النهائي وهي الاتحاد السكندري ووفاق سطيف واتحاد الجزائر والأهلي السعودي والمريخ السوداني.

لم يجد الأهلي السعودي، الذي تضم قائمته في البطولة اللاعب المصري محمد عبد الشافي، صعوبة في الإطاحة بالمحرق البحريني وأطاح سطيف بالعين في زغرب بكرواتيا وتأهل اتحاد الجزائر على حساب القوة الجوية العراقي بعد لقاء لم يكتمل في الإياب بالجزائر وأكد المريخ تفوق الأندية المنتمية لإفريقيا على نظيرتها الآسيوية بفوزه على الجيش السوري.

أما الاتحاد زعيم الثغر فلعب لقاء بطوليا في رادس وجرد الترجي، أكثر من توج في تاريخ البطولة بالتساوي مع الرشيد العراقي (3 مرات)، من اللقب بالتعادل 2-2 بعدما كان لقاء الذهاب في الإسكندرية قد انتهى بنتيجة 1-1.

ومع رحيل المدرب محمد عمر على سيد البلد الآن مواصلة المسيرة مع حلمي طولان الذي خلف الأول في مقعد الرجل الأول بالنادي.

وشارك الاتحاد في تصفيات البطولة في مايو واستطاع تصدر مجموعته على حساب الفتح الرباطي والسالمية الكويتي وجيبوتي تيليكوم ليتأهل إلى دور الـ32 وها هو ينتظر قرعة لم يتحدد موعدها بعد للتعرف على منافسه المقبل.

ويبدو الإسماعيلي قريبا من اللحاق بالأندية المذكورة في الدور ثمن النهائي بعد أسبقية ممتازة على حساب الكويت في لقاء الذهاب ولكن قد تخلق نتائج الفريق في الدوري بعض القلق في نفوس زملاء الحارس المخضرم عصام الحضري قبل لقاء الخميس.

وتلقى فريق الدراويش خسارتين متتاليتين بنتيجة 3-صفر و3-1 أمام طلائع الجيش وسموحة ليرحل المدرب الجزائري خير الدين مضوي ويخلفه مؤقتا محمد محسن أبو جريشة والذي ستكون مهمته الأولى العبور بالإسماعيلي بسلام إلى الدور ثمن النهائي.

وكانت آخر مشاركة للإسماعيلي في كأس العرب منذ 6 مواسم وودع حينها في الدور نصف النهائي بركلات الترجيح أمام اتحاد الجزائر.

ولم يفقد فريق الكويت الأمل في رد الصاع للإسماعيلي فصرح لاعبه السوري حميد ميدو في المؤتمر الصحفي:"صححنا الأخطاء التي وقعنا فيها في لقاء الذهاب، نأمل تعويض الخسارة من أجل حسم التأهل".

أما الأهلي والزمالك المصريان الوحيدان اللذان توجا من قبل بالبطولة العربية فعليهما التسجيل في لبنان والكويت على الترتيب لتجنب ركلات الترجيح في حالة التعادل صفر-صفر في مباراتي الإياب وذلك لمواصلة المشوار نحو نهائي البطولة والذي يحصل الفائز به على 6 ملايين دولار والوصيف على مليونين ونصف المليون دولار.

وكان الأهلي أول مصري يتوج بكأس العرب ويعود ذلك إلى 23 عاما مضت في لقاء لا ينسى في ستاد القاهرة قدم فيه وليد صلاح الدين لوحة فنية رائعة وسجل هدفا تاريخيا أمن به حصول المارد الأحمر على الكأس بعد الانتصار بنتيجة 3-1 على الرجاء المغربي.

وفي 2003 وخلال بطولة أقيمت في مصر توج الفارس الأبيض في ملعب القاهرة أيضا بالفوز على الكويت بنتيجة 2-1 بعد موسم استثنائي بدأه الفريق بالتتويج بدوري أبطال إفريقيا ثم اقتنص لقب الدوري بشكل درامي في اللحظات الأخيرة.

ويلعب الأهلي والإسماعيلي أمام النجمة والكويت يوم الخميس في تمام الساعة 6.30 مساء بتوقيت القاهرة، وفي نفس الموعد بالضبط يواجه الزمالك فريق القادسية يوم الجمعة.

وإذا كان الأهلي مطالبا بالفوز أو بالتعادل بأي نتيجة غير صفر-صفر في لبنان، فإن النجمة صاحب الملعب يعلم صعوبة مواجهة المارد الأحمر وهو ما شدد عليه مدرب بوريس بونياك بالقول:"شاهدت فوز الأهلي الأخير، الفريق تحسن كثيرا من الناحيتين الفنية والبدنية".

وفي الكويت قد يفاجأ لاعبو الزمالك برؤية العلم الأبيض كثيرا في المدرجات نظرا لإقبال المصريين على شراء تذاكر اللقاء، وقال زياد الشطي المنسق الإعلامي للقادسية:"شعبية الأهلي والزمالك كبيرة في الكويت بحكم الجمهور المصري الكبير هنا، وفي خلال اليومين الماضيين توافدت أعداد كبيرة من الجماهير المصرية لشراء تذاكر المباراة وستظل متاحة للبيع حتى موعد المباراة".

رباعي سعودي؟

وليست مصر البلد الوحيد الذي قد يمثله 4 فرق في الدور ثمن النهائي، فقد ينضم النصر والاتحاد والهلال للأهلي ليصبح مجموعة الأندية السعودية 4 في دور الـ16.

ويبدو النصر في مهمة ليست صعبة حين يستضيف الجزيرة الإماراتي بعدما فاز ذهابا خارج ميدانه بنتيجة 2-1 ومثله فعل الرجاء المغربي أمام السلام زغرتا اللبناني ومولودية الجزائر أمام الرفاع البحريني.

أما الأندية التي يكفيها تعادلا بدون أهداف في ملاعبها لكي تتأهل للدور ثمن النهائي فهي الوصل الإماراتي والصفاقسي التونسي والأهلي المنتمي لطرابلس الليبية، وذلك بعد تعادلهم في الذهاب بنتيجة 1-1 أمام الاتحاد السعودي والنفط العراقي والوداد المغربي على الترتيب.

ويواجه الشباب العماني مهمة صعبة أمام الهلال بطل السعودية بعد فوز الأخير في ملعبه في لقاء الذهاب بهدف دون مقابل.

ويحتاج الرمثا الأردني للفوز بهدفين دون مقابل على النجم الساحلي التونسي بعدما انتصر الأخير في سوسة بنتيجة 3-1 في لقاء الذهاب.

وتنتهي مباريات دور الـ32 يوم الأحد ومن المقرر إجراء قرعة للقاءات الدور ثمن النهائي ولم يعلن الاتحاد العربي لكرة القدم بعد عن شروط القرعة وموعدها.

لقاءات ساخنة منتظرة في كل مراحل البطولة حتى موعد النهائي الذي سيقام في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في 28 إبريل 2019.

اقرأ أيضا

مستشار الأهلي القانوني لـ في الجول: تعاقد صلة مع النادي وليس جماهيره.. نجتمع بهم الخميس

بيان رسمي – صلة تعلن إيقاف استثماراتها في مصر والأهلي "بسبب الإساءات لتركي آل الشيخ"

بالفيديو - ليجانيس يقهر برشلونة ويحقق الانتصار الأول له في الدوري الإسباني

اتحاد الكرة: صانع ملابس ليفربول الأقرب لمنتخب مصر في حال عدم التجديد مع أديداس

الكشف عن سبب الخلاف بين بوجبا ومورينيو في مران يونايتد.. "سر قصة إنستجرام"

نرشح لكم
التعليقات
قد ينال إعجابك