دليلك لفهم تقنية الفيديو.. طريقة التطبيق وحالات التدخل ومحطة تحكم وحيدة

الأحد، 16 سبتمبر 2018 - 17:35

كتب : فادي أشرف

حكم الفيديو

في إنجلترا وفي إسبانيا وخلال كأس العالم في روسيا، تتحكم غرفة واحدة فقط في تقنية الفيديو.

بعكس الشائع، لا يتم وضع محطة تحكم في كل ملعب من ملاعب البطولة. ففي إنجلترا مثلا توجد محطة واحدة يجلس فيها حكم الفيديو في مدينة أوكسبريدج غرب لندن، وفي إسبانيا المحطة في مدريد، وخلال كأس العالم كانت المحطة الوحيدة في موسكو.

الكرة المصرية على أعتاب تحول تاريخي، مع موافقة اتحاد الكرة على تطبيق تقنية حكم الفيديو في الدوري المصري. FilGoal.com يقدم إليكم دليلا سريعا لفهم كيفية عمل تلك التقنية التي – بحسب مايك رايلي مدير الحكام في الاتحاد الإنجليزي – لا تقضي على الأخطاء كاملة في كرة القدم حيث بحسب دراسة قام بها الاتحاد تترك مساحة 4% للخطأ.

كيف تعمل التقنية؟

يجلس حكم الفيديو في محطة التحكم ويكون على تواصل دائم مع حكم الساحة لإخباره حول القرارات الجدلية.

ويكون على حكم الفيديو مهمة هامة هنا، هي التأكد من إعادة اللقطات الجدلية أثناء مراجعة حكم الساحة للقطة من خلال الشاشة الموجودة قرب خط التماس.

في كأس الاتحاد الإنجليزي مثلا، يكون للحكم القدرة على إعادة اللقطة من كل الزوايا المتاحة، ما يعني أن البث الموفر للتقنية سيكون مختلفا عن بث القنوات التي تذيع المباراة.

متى يتدخل حكم الفيديو؟

يتدخل حكم الفيديو فقط في حالة وجود حالة واضحة لم ينتبه لها الحكم، هنا يخبر حكم الفيديو حكم الساحة. إن لم يفعل حكم الفيديو ذلك تستمر المباراة دون توقف.

لا أحد سوى حكم الفيديو يقرر اللجوء للتقنية. بمعنى، إذا لم يخبر حكم الفيديو حكم الساحة بضرورة اللجوء للتقنية، لن يلجأ حكم الساحة إليها.

هل هناك وقت خلال المباراة لا يمكن لحكم الفيديو التدخل فيه؟

أمام حكم الفيديو فرصة للتدخل حتى توقف المباراة واستئنافها مرة أخرى.

مثلا، إذا توقفت المباراة بسبب خطأ جاء بعد الحالة الجدلية وتم لعب الخطأ لا يمكن لحكم الفيديو التدخل هنا، ولكن إذا شعر حكم الفيديو بوجود مشكلة تتوجب تدخله سيخبر الحكم بعدم استئناف المباراة حتى التأكد من اللقطة الجدلية.

الاستثناء الوحيد لتلك القاعدة هي السلوك العنيف، والتي تمنح فيها قوانين الفيفا فرصة لخطأين (وليس خطأ واحد) قبل منع حكم الفيديو من التدخل.

ما هي الحالات التي يتدخل فيها حكم الفيديو؟

فقط 4 حالات. صحة الأهداف، والبطاقات الحمراء، وركلات الجزاء، والخطأ في هوية اللاعب.

بالنسبة للبطاقات الحمراء، لا يتدخل حكم الفيديو سوى في وجود حالة تستوجب البطاقة الحمراء المباشرة.

ولكن، هناك 3 حالات يمكن أن يتدخل فيها حكم الفيديو بمنح بطاقة صفراء فقط، وهي التمثيل للحصول على ركلة جزاء، أو لمسات اليد أثناء تسجيل الأهداف، أو خلال المشاحنات التي تسببت في طرد لاعب رأى حكم الفيديو أن هناك لاعب آخر يستحق الإنذار.

أما بالنسبة لركلات الجزاء، فيمكن لحكم الفيديو التدخل في أي أمر يخص احتسابها.

أما الحالة الرابعة فهي هوية اللاعب، وهي حالة نادرة في حال قيام حكم الساحة بتوجيه عقوبة إلى لاعب لم يخطئ في مكان لاعب ارتكب خطأ ما يستوجب التنبيه من قبل حكم الفيديو.

وفي النهاية، يظل لحكم الساحة القرار النهائي بعد مراجعة اللقطة، ولا يحق للمدربين أو أي من اللاعبين طلب تطبيق تقنية الفيديو، التوجيه يأتي من حكم الفيديو فقط.

اقرأ أيضا

اتحاد الكرة يوافق على تطبيق حكم الفيديو في الدوري.. وخطوة منتظرة بشأن الحكام الأجانب

عبد الغني لـ في الجول: جمعية عمومية في نهاية أكتوبر لانتخاب عضوين جديدين

حصاد الجولة الثانية من الدوري السعودي – الإقالة الأولى.. وظهور السعيد

أنا دروجبا (2) – ميدو ورونالدينيو واللعب وسط النجوم

12 تصريحا عن صلاح.. رونالدو وريفالدو ودروجبا يتغنون بـ" الاستثنائي" المصري

التعليقات

قد ينال إعجابك