حوار في الجول - سامي هيبيا.. عن صلاح الذي سيصبح أسطورة ومنافسة ليفربول على اللقب

الجمعة، 20 يوليه 2018 - 21:08

كتب : عادل كُريّم

محمد صلاح

يرى أسطورة دفاع ليفربول سامي هيبيا أن فريقه يسير في الطريق الصحيح نحو المنافسة على الألقاب محلياً وأوروبياً في الموسم الجديد. هيبيا توقع أن يواصل محمد صلاح تألقه، معتبراً أن المصري في طريقه لكي يصبح رمزاً لمدينة ليفربول.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

الفنلندي سامي هيبيا والذي لعب في صفوف الريدز لعشر سنوات كاملة من 1999 إلى 2009 تحدث لـFilGoal.com حول قدرة ليفربول على تحقيق لقب الدوري الغائب منذ عام 1990، خاصة بعدما عقد النادي عدة صفقات قوية كان آخرها ضم حارس منتخب البرازيل أليسون بيكر من صفوف روما ليصبح الحارس الأغلى في التاريخ.

وقال هيبيا: "سعيد بالصفقات التي عقدها الفريق هذا الصيف. ليفربول اختار الصفقات المناسبة له بالفعل، سواء نابي كيتا أو فابينيو أو شيردان شاكيري وأخيراً أليسون بيكر. أعتقد أنهم جميعا من الطراز الأول وسيفيدون الفريق كثيراً".

وأضاف لـ FilGoal.com: "في الموسم الماضي لم يتوقع أي أحد أن نبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا، لكننا حققنا ذلك بفضل الأجواء الرائعة التي تسود الفريق والنادي. كنا قريبين من تحقيق اللقب لولا الظروف الغريبة التي حدثت في المباراة النهائية".

وفسر "بداية من إصابة محمد صلاح ثم الأخطاء غير المتوقعة التي وقع فيها الحارس لوريس كاريوس. كذلك كان التوفيق مع ريال مدريد وهو ما بدا واضحا في هدف جاريث بيل. لكن الجميع في ليفربول كان راضياً بما قدمه اللاعبون والجهاز الفني، ونحن على ثقة أننا سنعود أقوى".

وتطرق أسطورة ليفربول للحديث عن محمد صلاح قائلا: "ما قام به محمد صلاح في الموسم الماضي كان استثنائيا".

وشرح "حينما أتى من روما كان البعض متفائلاً بما سيقدمه، بينما شكك البعض في نجاحه. لكن حول المشككين إلى معجبين، وأصبح النجم الأول ليس فقط في مدينة ليفربول ولكن في الدوري الانجليزي كله. استحق كل الألقاب التي حصل عليها الموسم الماضي".

وواصل "الآن صلاح سيكون تحت ضغط شديد للغاية. أصبح اللاعب المفضل لجماهير ليفربول والكل يتوقع منه موسماً لا يقل عن سابقه. شخصياً أتوقع له موسم رائع. ربما سيكون تحقيق نفس الأرقام مهمة صعبة للغاية، لكنه قادر على مواصلة الإبداع وخطف المزيد من قلوب جماهير الريدز".

وأكمل حديثه قائلا: "البعض اعتقد أن صلاح في طريقه لمغادرة النادي بعد الأداء الكبير الذي قدمه الموسم الماضي، لكنني كنت أنتظر بقائه لفترة أطول. أعتقد أنه اتخذ القرار الصحيح بارتباطه بعقد طويل مع ليفربول".

وأشار "إذا تمكن صلاح من قيادة الريدز لتحقيق لقب هذا الموسم، أعتقد أنه سيصبح أحد أساطير المدينة بكل تأكيد. أُنظر لحالة الحب التي تقابله بها جماهير ليفربول في كل مكان. هو النجم الأول للفريق الآن، وهو يستحق ذلك".

وتابع "ليفربول لم يحقق لقب الدوري منذ عام 1990. لو سألت أي مشجع هنا ماذا تفضل، لقب دوري الأبطال أم الدوري لأجابك بدون شك أرغب في أن نفوز بالدوري. الآن ليفربول لديه تشكيلة قادرة على المنافسة وبقوة على اللقب".

وأردف "لا أغفل وجود أسماء كبرى مرشحة للقب مثل مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنام وتشيلسي وأرسنال، وكلها عززت صفوفها بقوة أيضاً، لكننا لدينا ثقة كبيرة في أننا سننافس بقوة حتى آخر لحظة".

محمد صلاح قدم موسما مبهرا مع ليفربول. سجل 44 هدفا وصنع 16 خلال ظهوره في 52 مباراة بقميص الريدز.

ورغم عدم تحقيقه للقب الموسم الماضي، إلا أن صلاح توج بجائزة أفضل لاعب في الدوري إلى جانب هداف الدوري وأفضل لاعب في إفريقيا.

ماذا عن كأس العالم؟ يتحدث هيبيا قائلا: "فرنسا استحقت الفوز بكأس العالم. قدمت أفضل العروض وكان لديها أقوى تشكيلة متكاملة في المونديال".

واستدرك "لكن لا يجب أن أغفل ما قدمته كرواتيا وبلجيكا وانجلترا أيضاً. في المجمل أعتقد أنها كانت واحدة من أفضل بطولات كأس العالم التي رأيتها".

ما هي أفضل لحظة في مسيرتك؟ يجيب هيبيا "بالتأكيد تلك الليلة في اسطنبول. لم تكن أفضل مباراة لي لأننا استقبلنا ثلاثة أهداف وكمدافع هذا أمر سيء بالطبع، لكن أن نفوز بدوري أبطال أوروبا بعد تأخرنا بثلاثية أمام ميلان، كانت الليلة الأروع في مشواري بكل تأكيد".

وأتم "علاقتي بليفربول لم تنته منذ رحيلي عن النادي. أعمل سفيراً للنادي في الكثير من الأحداث والبطولات. أنا فخور بارتباطي بهذا النادي الكبير."

هيبيا لعب لأندية كومو وميليكوسكين بالو الفنلنديين، وفيليم الهولندي، قبل أن ينتقل إلى ليفربول في صيف 1999 مقابل 2.6 مليون جنيه استرليني.

على مدار 10 مواسم ارتدى هيبيا قميص ليفربول في 464 مباراة سجل خلالها قلب الدفاع القوي 35 هدفاً، وحقق "سامي" مع ليفربول 10 ألقاب بواقع لقبين لكأس الاتحاد الانجليزي، ومثلهما لكأس الرابطة، ولقبين للدرع الخيرية، بالإضافة للقب دوري أبطال أوروبا 2005، ولقب كأس الاتحاد الأوروبي 2001، ولقبين للسوبر الأوروبي. وحمل هيبيا شارة قيادة ليفربول في موسم 2002-2003.

وفي صيف 2009 انتقل هيبيا إلى باير ليفركوزن الألماني الذي اعتزل في صفوفه عام 2011. ثم عمل مدرباً مساعداً لمنتخب فنلندا قبل أن يدرب باير ليفركوزن وبرايتون الانجليزي وزيوريخ السويسري.

سامي هيبيا اختارته جماهير ليفربول في المركز 38 ضمن أفضل 100 لاعب في تاريخ النادي، وأختير أيضاً ضمن أفضل 50 لاعب أجنبي في تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز.

طالع أيضا

على غرار الدوريات الكبرى.. 7 أفكار لتطوير الدوري المصري مقابل 3 مليون جنيه فقط

هل انتهى الاهتمام بضم نبيل فقير؟ ماني يرتدي القميص رقم 10 في ليفربول

بالصور – صلاح يعود إلى ليفربول.. وماني يطمئن على إصابته

الأهلي يوضح سبب غياب مؤمن زكريا ومعلول عن مران الفريق

حوار - أليسون يتحدث عن علاقته بصلاح.. ودور فيرمينو وإيدرسون في انضمامه لليفربول

القيعي: هذا هو الشخص الذي أقصده بـ"صاحب شجاعة الاعتذار"

التعليقات