كشاف في الجول – بالفيديو.. تعرف على مميزات وعيوب كوليبالي القريب من الأهلي

الإثنين، 09 يوليه 2018 - 12:45

كتب : محمود سليم

ساليف كوليبالي

"سعيد للغاية باهتمام الأهلي وهو النادي الأكبر والاعرق، وطالما كان هو الحلم لكل اللاعبين في القارة وأتمنى أن تكتمل المفاوضات بنجاح" هكذا بدأ ساليف كوليبالي المدافع المالي العملاق حديثه عن انتقاله المحتمل لصفوف الأهلي بعد إصرار المدير الفني الفرنسي للفريق باتريس كارتيرون على التعاقد معه، حيث علق في ذلك السياق قائلا: "علاقتي بباتريس كارتيرون مميزة وهو يعرف قدراتي جيدا وأتمنى أن أتدرب تحت قيادته من جديد وسوف أكون سعيدا للغاية بهذه التجربة".

حان الوقت الآن من أجل نظرة فنية على المدافع المالي..

كوليبالي الذي يبلغ من العمر 30 عاما وشهرين، يبلغ طول قامته 190سم ووزنه 70كجم، يجيد اللعب في مركز قلب الدفاع وخاصة الأيمن، أهم ما يميزه كونه قائدا لخط الدفاع ويجيد قراءة اللعب والتنبؤ بمكان الكرة قبل إرسالها (يعد معدل اعتراضه للتمريرات 9 مرات في المباراة وفق آخر فترة شارك بها في العام الماضي)، عند الخروج من مكانه نسبة فوزه بالالتحامات هي 1.6 من إجمالي 1.9 التحام في المباراة.

يجيد كوليبالي التعامل مع الكرات العالية بفضل طول القامة وبالتالي تزداد أهميته في الكرات الثابتة على الصعيدين الهجومي والدفاعي، ولكن أبرز عيوبه هي البطء وانخفاض مستوى الرشاقة والمرونة حيث يعاني في مواجهة مهاجمين أصحاب سرعات وكذلك في موقف 1ضد1. (كل تلك الإحصائيات وفق آخر فترة شارك بها اللاعب حيث كانت آخر مبارياته سواء أساسيا أو كبديل في شهر يونيو من العام الماضي أمام سوبرسبورت في الكونفدرالية الإفريقية)

في جميع مقاطع الفيديو التالية، كوليبالي هو اللاعب بالقميص رقم 6 مع مازيمبي ورقم 4 مع منتخب مالي.

الفيديو الأول يوضح أفضل التدخلات الدفاعية للاعب حيث يوضح الفيديو القدرة على التنبؤ بالتمرير وقراءة اللعب وكذلك العقلانية وعدم التهور في التدخلات من الخلف بالتركيز على الكرة.

فيما يوضح الفيديو التالي القدرات الدفاعية المميزة للاعب في الكرات الثابتة دفاعيا خاصة الالتحامات الهوائية.

وكذلك على مستوى صناعة اللعب يعد كوليبالي هو المسئول عن عملية البناء ونقل الكرة من الخط الدفاعي للهجومي فهو يجيد التمرير القصير المتقن بينما على صعيد التمرير الطولي فيمكن تقييمه كمستوى متوسط ربما يرتقي إلى جيد.

أما عن أبرز عيوبه فيوضحها الفيديو التالي حيث التركيز دائما مع الكرة وإغفال رقابة مهاجم الخصم، وكذلك البطء وانخفاض مستوى عنصري المرونة والرشاقة مما يضعف من موقفه في حالة 1 ضد 1.

يبقى أن نؤكد فقط بأن اللاعب لم يشارك في المباريات مع فريقه مازيمبي أو المنتخب المالي منذ شهر يونيو 2017 بعد تعرضه لإصابة أبعدته عن المشاركة وبعدها انتهى تعاقده مع الفريق الكونغولي.

اقرأ أيضا:

حسام حسن يهاجم اتحاد الكرة: حازم إمام يختار مدرب المنتخب؟ أطالب باستفتاء جماهيري وفني

صور في الجول – شيكابالا في جولة سياحية بأسوان وينتظم في معسكر الزمالك الخميس

رسميا - بيراميدز يعلن ضم علي جبر

مرتضى لـ طارق حامد: لن تنضم للمعسكر إلا بعد نهاية التحقيق

أسامة نبيه: سأصفي حساباتي.. لست ملاكا

طاهر أبو زيد: نعم لحسام حسن مدربا للمنتخب.. ولكن في مناخ أفضل

تقرير: باريس يطارد كوتينيو "لإسعاد نيمار".. وبرشلونة يلوّح بالشرط الجزائي

التعليقات

قد ينال إعجابك