بوفون وباريس.. زواج مصالح للبحث عن حلم غائب

السبت، 07 يوليه 2018 - 19:35

كتب : زكي السعيد

بوفون

876 مباراة هي الحصيلة النهائية لجيانلويجي بوفون في الملاعب الإيطالية، وبعد تاريخ حافل من التصديات رفقة بارما ويوفنتوس، قرر الحارس الأسطوري أن يخوض تجربة جديدة ومتأخرة بقميص باريس سان جيرمان.

النادي الفرنسي أعلن رسميا أمس الجمعة عن التعاقد مع بوفون في عقد يمتد لعام مع إمكانية التجديد لعام إضافي، خطوة لم تكن متوقعة قبل عدة أشهر عندما اعتقد الجميع أنه بصدد إنهاء مسيرته في مدينة تورينو.

بوفون البالغ من العمر 40 عاما و6 أشهر وبضعة أيام، رفض عرضا من إدارة يوفنتوس للاستمرار في دور مختلف خارج الملعب، وانجذب لأضواء العاصمة الفرنسية التي ستسقبله يوم الإثنين بظهور صورته على برج إيفل.

تدعيم فني

لا يمر بوفون بأفضل فترات مسيرته، هذا ليس سرا، فإغلاق عقده الرابع من العمر يتركه أمام صعوبة في ردود الفعل، ظهر هذا جليا في مباراة عالية التنافسية أمام توتنام بذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، فهل يعد بوفون إضافة لباريس سان جيرمان رغم ذلك؟

سيتوجب علينا إذًا أن نلقي نظرة على حراسة مرمى باريس سان جيرمان التي لم تشهد الاستقرار منذ الثورة المالية بحضور الإدارة القطرية قبل عدة سنوات.

الإيطالي سلفاتوري سيريجو، الألماني كيفن تراب، وأخيرا الفرنسي ألفونس أريولا، لم يقنع أيا منهم بشكل كامل، وسيتوجب التخلص من إما تراب أو أريولا لإفساح مكان لبوفون.

أريولا كان الخيار الأول لأوناي إيمري في مرمى باريس بالموسم الماضي، ولا يتوقع أن يستمر هذا الوضع كثيرا بقدوم بوفون.

بوفون قد يستفيد من قلة حدة المنافسة في الدوري الفرنسي للتمتع بوظيفة أقل سهولة بين خشبات مرمى باريس، مما سينعكس بتأثير إيجابي على سلوك خط الدفاع بوجه عام الذي سيحظى بقيادة الحارس الإيطالي الخبير.

صفقة مدوية في صيف هادئ

بخلاف مواسم الانتقالات الماضية، لن يعيش نادي باريس سان جيرمان صيفا صاخبا باستقدام لاعبين عالميين بأسعار خرافية، لأنه مهدد بعقوبات الاتحاد الأوروبي في حال مخالفة قوانين اللعب المالي النظيف.

باريس أنفق كثيرا، وسيتوجب عليه البيع وعدم إبرام صفقات عملاقة لتجنب مخالفة القوانين.

وبالتالي فقد استفاد النادي الباريسي من انتهاء عقد بوفون مع يوفنتوس، ليستقدمه في صفقة انتقال حر، حارس كلّف السيدة العجوز مبلغ تجاوز الـ50 مليون يورو ذات يوم قبل 17 عاما.

صفقة بوفون مشابهة بشكل كبير لصفقة انتقال دافيد بيكام في انتقال حر بعد انتهاء رحلته الأمريكية مع لوس أنجلوس جالاكسي عام 2013، انتقال لم يكلفهم شيئا، ولكنه ساهم في تلميع الفريق بوجود نجم عالمي بين صفوفه –حتى وإن حدث ذلك في نهاية مسيرته-.

دوري أبطال أوروبا

الحلم المشترك الغائب الذي يوحّد بوفون وباريس، هو الفوز بدوري أبطال أوروبا، لقب عاند بوفون في 3 نهائيات مختلفة، كما تمنّع على باريس منذ انتفاضته الكبرى التي انعكست بنجاحات محلية.

ولعل تلك الشراكة ستكمِل لكل طرف ما ينقصه، باريس سيستفيد من شخصية بوفون الذي حصد كل الألقاب الممكنة باستثناء ذات الأذنين، وبوفون سيستفيد من من قائمة قوية ذات جودة عالية مع تغيير الأجواء السلبية التي تسيطر على يوفنتوس مع كل وصول لنهائي دوري الأبطال.

طالع أيضا:

أرقام رائعة من وصول إنجلترا لنصف نهائي المونديال

تبدو حقا عائدة للديار.. إنجلترا تعبر السويد إلى نصف النهائي

الإسماعيلي: لم نطلب ضم شيكابالا

مرتضى: طارق حامد مستمر مع الزمالك

صلة "مصر" تطلب إتمام التعاقد مع الأهلي

التعليقات