كتب : محمد سمير | الثلاثاء، 03 يوليه 2018 - 14:19

ميداليات دورة ألعاب البحر المتوسط.. إنجاز فريد أم أمر متوقع؟

محمد إيهاب

أنهت البعثة المصرية منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط في المركز الخامس بجدول ترتيب الميداليات برصيد 45 ميدالية متنوعة بواقع 18 ذهبية و 11 فضية و16 برونزية.

وكان بالإمكان زيادة رصيد البعثة المصرية من الميداليات لكن كان قد اتخذ قرار بتقليل عدد البعثة ترشيدا للانفاقات مما أدى لغياب عدد من اللاعبين أبرزهم منتخب سيدات الكرة الطائرة.

يأتي ذلك بالإضافة لاستبعاد عمر عصر من البعثة رغم أن فوزه بميدالية كان أمر شبه مضمون لكونه المصنف الأول على البطولة.

نال التتويج المصري في البطولة إشادات كبيرة من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ذلك الانجاز الكبير على حد وصف أغلب المتابعين اللذين طالبوا بتحقيق تلك الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في مدينة طوكيو اليابانية عام 2020.

ولكن قبل الحديث عن الأولمبياد هل بالفعل ما تحقق إنجاز فريد نتوقع مثله في دورة الألعاب الأولمبية أم مجرد ميداليات متوقعة؟

قبل أي شيء علينا الإشادة بكل بطل حقق ميدالية في النسخة الأخيرة من دورة ألعاب البحر المتوسط فأقلهم معاناة واجه الكثير من المشاكل سواء في التدريب أو المعسكرات أو مدربين أو حتى تأشيرة السفر إلى إسبانيا للمشاركة في البطولة.

كل بطل حقق ميدالية عانى كثيرا من أجل الوصول إلى ذلك والمنافسة ورفع علم بلده في النهاية وتحقيق إنجاز شخصي أيضا فحتى لو كانت الميدالية متوقعة لأي بطل إلا أنه لابد من الإشادة بما حققوه.

والآن نعود من جديد إلى السؤال الأبرز لماذا الاهتمام أكثر هذه المرة وهل هو بالفعل إنجاز جديد على البعثة المصرية أم لا؟

إذا كنت تريد إجابة مختصرة فالأمر لا يصل للإنجاز غير المتوقع لكن يمكن تسميته بإنجاز الحفاظ على نفس المستوى وعدم وجود كارثة ضياع ميداليات سهلة.

وقد تكون الإشادات المتتالية للأبطال أصحاب الميداليات بتلك النسخة بسبب التزامن مع الإخفاق الكبير لمنتخب كرة القدم في مسابقة كأس العالم بروسيا.

والمتابعة الكبيرة هذه النسخة ربما تكون بسبب انتشار مواقع التواصل الإجتماعي بصورة أكبر في عام 2018 عن أخر نسخة أقيمت بها البطولة عام 2013 بمدينة ميرسين التركية.

ويوضح ترتيب مصر في جدول الميداليات بالنسخة السابقة من المسابقة عام 2013 عدم وصول الأمر للإنجاز غير العادي بالنسخة الحالية في إسبانيا.

إذ أنهت مصر نسخة 2013 في المركز الخامس أيضا بجدول ترتيب الميداليات برصيد 67 ميدالية متنوعة (21 ذهبية - 22 فضية - 24 برونزية).

وتأتي مصر في المركز السابع بالترتيب التاريخي لجدول ميداليات المسابقة التي انطلقت المرة الأولى عام 1951 وكانت في الاسكندرية بمشاركة 10 دول مختلفة.

حصدت مصر تاريخيا 567 ميدالية متنوعة في 18 نسخة من دورة ألعاب البحر المتوسط بواقع (142 ذهبية - 194 فضية - 231 برونزية).

تفوق مصر في عدد من الألعاب يأتي لغياب أبرز القوى العظمى في تلك الرياضات مثل أمريكا وبريطانيا والصين وروسيا وإيران وغيرهم.

لكن يجب أن تكون تلك الدورة وأي بطولة أخرى إقليمية أو قارية خير إعداد لأبطال مصر في دورات الألعاب الأولمبية المقبلة من أجل الاحتكاك بخبرات أكثر.

لذلك علينا ألا نبالغ في فرحة التتويج بتلك الميداليات مع تقديم الدعم والتشجيع الكافي لهؤلاء الأبطال لمزيد من النجاحات على المستويين العالمي والأولمبي.

ناقش الكاتب عبر تويتر

مقالات أخرى للكاتب

التعليقات

قد ينال إعجابك