القرصان كافاني يغرق البرتغال.. وداعا رونالدو

السبت، 30 يونيو 2018 - 21:56

كتب : زكي السعيد

البرتغال - أوروجواي

تأهل منتخب أوروجواي إلى ربع نهائي كأس العالم 2018، بانتصاره على البرتغال 2-1، بمباراة الدور ثمن النهائي على ملعب فيشت الأوليمبي بمدينة سوتشي.

رونالدو يفشل رسميا في رفع لقب كأس العالم الغائب عن خزانته المليئة بالألقاب الكبرى، ويلحق بغريمه ميسي الذي ودع البطولة أمام فرنسا قبل ساعات.

كافاني أظهر نسخته المثالية وسجل هدفي منتخب بلاده بصورة رائعة، فيما لم يكن هدف المدافع بيبي كافيا لتجنيب بلاده البرتغال الهزيمة والإقصاء.

تعديلات في التشكيل

المخضرم أوسكار تاباريز واصل إجراء التعديلات على تشكيلته، ونقل الظهير الأيسر مارتن كاسيريس ليشغل الجهة اليمنى، فيما دفع بدييجو لاكسالات بمركز الظهير الأيسر، مع قيادة الثنائي المرعب لويس سواريز وإدينسون كافاني لخط الهجوم.

أما فرناندو سانتوس مدرب البرتغال فقرر إبقاء ريكاردو كواريزما على مقعد البدلاء رغم هدفه الرائع في شباك إيران، ليترك القائد كريستيانو رونالدو وحيدا في خط الهجوم.

بداية نارية لأوروجواي

المنتخب اللاتيني ظهر أكثر رغبة وانتصارا في الصراعات الثنائية، وتمتع الثنائي الهجومي بحرية كبيرة في التحرك بكل أنحاء الملعب، الأمر الذي أنتج الهدف المبكر لأوروجواي.

كافاني تسلم الكرة على الجهة اليمنى في وسط الملعب بالدقيقة الثامنة، ليرسل كرة عرضية بعيدة المدى لرفيقه سواريز على الجهة اليسرى، ويتحرك بدوره نحو منطقة الجزاء منتظرا عرضية سواريز الرائعة، ليترجمها برأسية صاروخية في شباك روي باتريشيو، مفتتحا التسجيل لأبطال العالم مرتين.

الظهور الهجومي الأول للبرتغال حدث في الدقيقة 11 عندما أرسل رافاييل جيريرو عرضية، ارتقى لها زميله جوزيه فونتي برأسية مرت بجانب المرمى.

أوروجواي سجلت جميعها أهدافها الخمسة بدور المجموعات من كرات ثابتة، وكادت تضيف هدفا سادسا من وضعية مشابهة عندما تحصل سواريز على مخالفة بالدقيقة 22، سددها بنفسه، إلا أن باتريشيو تألق وأبعدها بصعوبة بعد أن اخترقت الحائط البشري المفكك.

في المقابل، لم يقدر رونالدو أن يستغل مخالفة مشابهة بعد 10 دقائق، وسدد في الحائط البشري، دون أن ينجح في تكرار إنجازه الرائع أمام إسبانيا بالمباراة الأولى.

كافاني واصل إثارة الرعب في عمق دفاع البرتغال، وتمكن من ترويض كرة طائشة داخل منطقة جزاء المنافس بالدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، إلا أن تسديدته لم تكن متقنة كثيرا ومرت بجوار القائم البرتغالي.

البرتغال دخلت الشوط الثاني بوجه هجومي مغاير أكثر شراسة وعزيمة، فبدأته بتسديدة جيريرو العالية في الدقيقة 51، والأمر لم يكن أكثر من مجرد إحماء لما هو قادم.

انتفاضة برتغالية

في الدقيقة 54، كادت البرتغال تدرك التعادل بعد عمل جماعي مميز في منطقة جزاء أوروجواي بين برناردو سيلفا وجواو ماريو ورونالدو الذي هيأ الكرة بأناقة لأدريان سيلفا القادم من الخلف، إلا أن تسديدة الأخيرة اصطدمت بالدفاع اللاتيني وخرجت ركنية.

نُفذت الركنية، وقام جيريرو بإرسال عرضية متقنة لمنطقة جزاء أوروجواي، والنتيجة هدف التعادل للبرتغال في الدقيقة 55 بفضل رأسية بيبي التي مزقت عذرية شباك الحارس موسليرا بعد 6 مباريات دون استقبال أهداف.

كافاني يقلب الطاولة

انتفاضة البرتغال لم يكتب لها الكمال، خصوصا عندما أخطأ بيبي في الدقيقة 62 بإبعاد الكرة، لتهبط عند نانديز الذي مرر للقاتل كافاني في وضعية مثالية، أعقبها تسديدة رائعة ببطن القادم سكنت شباك باتريشيو، لتعود أوروجواي إلى التقدم بالهدف الثاني.

سانتوس مدرب البرتغال بدأ في الاستعانة بكرسي البدلاء، واستنجد بجناحه كواريزما في الدقيقة 65، والذي دخل بديلا لأدريان سيلفا لاعب الوسط.

البرتغال أهدرت أخطر فرص اللقاء في الدقيقة 70 عندما أخطأ موسليرا في السيطرة على الكرة، ليسدد برناردو سيلفا أعلى المرمى الخالي، ويفوّت فرصة التعادل.

تواصلت الاستبدالات الهجومية للبرتغال، وحل المهاجم أندري سيلفا بديلا للمُخيب جونسالو جيديش في الدقيقة 73، فيما خرج كافاني متأثرا بالإصابة، وعوّضه كريستيان ستواني مهاجم نادي جيرونا.

برناردو سيلفا واصل تحركاته المميزة، واخترق دفاع أوروجواي من الجهة اليسرى، ليرسل عرضية قوية أخرجها المدافع خوسيه خيمينيز بصعوبة صوب الركنية.

محاولات البرتغال اليائسة حدثت بواسطة البديل الثالث مانويل فيرنانديز الذي سدد مرتين دون فائدة في الدقائق الأخيرة.

مصائب البرتغال تواصلت في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عندما تحصل رونالدو على بطاقة صفراء للاعتراض، كانت لتحرمه من خوض مباراة ربع النهائي بداعي الإيقاف على أي حال.

المحاولة الختامية جاءت بواسطة كواريزما الذي سدد أمام تألق موسليرا في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

ويلتقي منتخب أوروجواي مع نظيره الفرنسي في الدور ربع النهائي، في طريق الحلم المستحيل بتحقيق اللقب الثالث في المونديال.

طالع أيضا

فرنسا تذبح الأرجنتين

19 لاعبا في قائمة الأهلي الأولى للموسم الجديد

خبر في الجول – مدرب منتخب مصر مؤجل انتظارا لرينار

لافولبي.. ملهم جوارديولا الذي لا يصافح خصومه

تقرير مغربي: 3 أمور تحسم مستقبل رينار بعد رسالته الغامضة

29 لاعبا في قائمة الزمالك الأولى بدون حفني والصفقات الجديدة

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك