بذكريات إسكوبار.. شرطة كولومبيا تحقق في تهديدات بقتل كارلوس سانشيز

الخميس، 21 يونيو 2018 - 13:53

كتب : علي أبو طبل

كارلوس سانشيز - اليابان - كولومبيا

في 22 يونيو 1994، قام ظهير المنتخب الأمريكي جون هاركس برفع كرة عرضية داخل المنطقة الدفاعية الكولومبية، حاول أندريس اسكوبار منعها ولكن لسوء حظه تحولت الكرة داخل شباك فريقه، لتنتصر الولايات المتحدة على كولومبيا بنتيجة 2-1.

لم يكلف هذا الخطأ نقاط المباراة من كولومبيا فقط، بل كلف أندريس نفسه حياته.

في الأول من يوليو، بعد إقصاء كولومبيا وعودة اللاعبين إلى موطنهم، وجد أندريس إسكوبار مقتولا في إحدى مواقف السيارات بمدينة ميدلين.

في اليوم التالي، تم القبض على هامبيرتو كاسترو مونوز، والذي اعترف بأنه من قتل إسكوبار.

مونوز كان يعمل كسائق لـسنتياجو جالون، أحد عمالقة تجارة المخدرات في كولومبيا خلال ذلك الوقت، والذي أشيع أنه خسر خسارة مالية فادحة نتجت عن عدم توفيقه في المراهنة على نتيجة ذلك اللقاء، فأراد الانتقام بطريقته.

في يونيو 1995، تم إثبات إدانة جالون بتورطه في مقتل مدافع المنتخب الكولومبي، وتم الحكم عليه بالسجن لـ43 عاما قبل أن يتم تخفيفا فيما بعد لـ26 عاما.

أعوام كثيرة مضت، لتعود كولومبيا للمشاركة في مونديال 2014 بالبرازيل، وتقدم مستويات رائعة أهلتها لربع النهائي، وقد كان لاعب الارتكاز كارلوس سانشيز جزء هاما من ذلك الإنجاز.

"هو واحد من أفضل لاعبي كولومبيا على الإطلاق" هكذا يصفه المدير الفني خوسيه بيكرمان.

ولكن بعض الجماهير تظن أن بعض الأخطاء لا تغتفر، ويمتد الأمر إلى ردود فعل غاضبة بعد النتائج السيئة.

في أول ظهور لكولومبيا في مونديال 2018، خسر الفريق أمام اليابان بنتيجة 1-2 في مباراة شهدت ثاني أسرع حالة طرد في تاريخ كؤوس العالم، وكان ذلك من نصيب سانشيز.

حاول لاعب أستون فيلا الإنجليزي السابق منع تصويبة لاعبي اليابان في مرمى كولومبيا الخالي باستخدام يده، فتم اقصاؤه من المباراة مبكرا وسجلت اليابان من علامة الجزاء، واستفادت فيما بعد من تفوقها العددي لتحسم المباراة لصالحها بنتيجة 2-1.

بعد المباراة، تواجدت رسالة حادة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تجاه لاعبهم المطرود.

الرسالة التي صنعت جدلا كانت من مشجع وضع صورة تجمع أندريس إسكوبار مع كارلوس سانشيز، ووسمها بتعليق: "أطالب بحلم".

آلاف التعليقات رفضت ذلك التهديد الغير مقبول، في الوقت الذي ظهرت فيه تعليقات تؤيد ذلك بشكل أكثر شناعة: "إذا كان إسكوبار قد قتل بسبب تسجيل هدف في مرماه، فيجب أن يتم قتل كارلوس سانشيز والتبول على جثته".

لهجة تهديدات حادة لم تدع مجالا للراحة أمام شرطة كولومبيا، والتي خصصت حسب إذاعة "بلو راديو" المحلية فريقا خاصة لمكافحة الجريمة لكي يحقق في الأمر.

كولومبيا لا يزال لديها الفرصة للعودة في البطولة عندما تواجه بولندا يوم الأحد القادم، بينما لن يتمكن سانشيز - الذي يمتلك 80 مباراة دولية مع منتخب بلاده - من المشاركة بسبب عقوبة الإيقاف.

التعليقات