من روسيا لـ في الجول.. مشاكل تشيرشيسوف.. "اختيارات مدفوعة" وإقالة محتملة

الأحد، 10 يونيو 2018 - 15:51

كتب : إسلام مجدي

روسيا - تركيا

الكثير من الإصابات ضربت معسكر روسيا قبل كأس العالم، سوء حظ رهيب، وأداء مقلق للجماهير الروسية، بجانب الإعلان عن القائمة النهائية للمونديال والذي أغضب كثيرين.

مهمة كأس العالم لن تكون سهلة بالنسبة لروسيا على الإطلاق، المشاكل طرقت بابهم، الجماهير غاضبة وغير واثقة في قدرة مدربها الحالي ستانيسلاف تشيرشيسوف على قيادة الفريق لبر الأمان، والأسوأ أنهم يعتقدون أنه قد يخرج بفضيحة وهو البلد المستضيف.

FilGoal.com يصحبكم من أجل رؤية داخلية للمنتخبات في كأس العالم، معرفة نقاط قوتهم وضعفهم ومشاكلهم بوجهة نظرهم الخاصة.

في البداية اتجهنا لوجهة نظر محايدة، البريطاني آلان مور مقدم برامج راديو العاصمة الروسية موسكو، والذي قضى معظم سنوات عمره في روسيا.

وصرح قائلا :"روسيا عانت من إصابات كثيرة، في أفضل 11 لاعبا لديهم، أهم لاعبين مؤثرين لديهم هما زوبنين وكوزاييف كانا مصابين لفترة، بالإضافة لخسارة لاعب مثل سمولوف خلال الشتاء، الأمور كانت صعبة للغاية".

وواصل "اختيار ليونيوف في حراسة المرمى بدلا من غوليرمي كان خطأ، والأسوأ من كل هذا هو المدرب".

ستانيسلاف تشيرشيسوف رفض اختيار واحدا من أفضل لاعبي روسيا على الإطلاق وأكثرهم ثباتا على المستوى إيجور دينيسوف محور ارتكاز نادي لوكوموتيف موسكو.

يأتي ذلك على خلفية خلاف قديم بين الثنائي حينما كان كلاهما متواجد كمدرب ولاعب في نادي دينامو.

حاليا يعاني منتخب روسيا لسببين، الأول غياب محور الارتكاز المتميز والذي سيغطي على مشاكل الدفاع كثيرا، والثاني غياب شخصية القائد المتمثلة في دينسوف، ولذلك منح شارة القيادة لإيجور أكينفيف.

اختيار المباريات الودية كذلك كان سيئا بعض الشيء وواجه انتقادات في روسيا، لأنه لم يساعد تشيرشيسوف كثيرا.

ما زاد متاعب تشيرشيسوف مع الجماهير أن دينسوف قدم أداء متميزا هذا الموسم، وقاد لوكوموتيف للقب الدوري، والمشكلة الرئيسية بين الثنائي كانت لأن دينسوف لم يرغب في التوقيع مع وكيل تشيرشيسوف.

“تشيرشيسوف يعمل مع وكيل يجبر اللاعبين على التوقيع معه، دينسوف في دينامو رفض ذلك وخاض حربا ضد تشيرشيسوف ما جعله يتجاهل اختياره”.

ما سبب جدلا أيضا هو عدم اختيار جوليرمي حارس لوكوموتيف، لقد كان رائعا هذا الموسم وتجاهله واختار إيجور أكينفيف الذي كان بعيدا عن مستواه هذا الموسم.

"أحد غلطات تشيرشيسوف في الاختيار كانت ضم أليكساندر ساميدوف، لأنه لاعب غير ثابت المستوى، وتجاهل ضم إيجناتييف اللاعب المتميز الشاب الواعد من كراسندور، إنه ممتاز ويسجل الأهداف والمشاركة في كأس العالم كان أمرا مثاليا له".

"فوق كل شيء اختار فريقا جيدا، لكن يبدو أنه يرغب في الخسارة أكثر من الفوز".

وتطرق جويل أموريم محلل موقع "هو سكورد" والمختص بإدارة الدوري الروسي على الموقع قائلا :"من الصعب القول إن اختيارات تشيرشيسوف جيدة كفاية، بسبب غياب العديد من اللاعبين".

وأضاف "بجانب ذلك لا يوجد جلوشاكوف أو كونستانتين رواتش بسبب ما زعم أنها إصابات صغيرة، لم يكن ذلك أفضل قرار، الكثير من الجماهير لا تثق في تشيرشيسوف وغير راضية عن اختياراته لأنهم لا يتفقون مع قائمته".

وواصل "لطالما أعجبت بتشيرشيسوف كلاعب ومدرب، من السهل أن يتم انتقاد عمل شخص ما طيلة الوقت، لكن إن نظرت عن قرب فلا أحد يمتلك أفكارا لتطوير الكرة الروسية".

"آخر مباراتين له غير طريقته ولعب بـ4 مدافعين ولم يعمل الأمر جيدا، إنه احتاج للعودة لطريقة 3-5-1-1، جولوفين يلعب كصانع ألعاب متأخر لبناء الهجمات من الخلف".

"روسيا تعاني دفاعيا، وربما اللعب بـ3 مدافعين قد يقلل الأضرار، الوضع لن يكون مختلفا كثيرا عن اللعب بـ4 مدافعين لكن الفريق بحاجة للتطور فيما يخص التمركز الدفاعي، إنه سيء للغاية به".

"غياب الثنائي فيكتور فاسين وجيورجي جيكيا كانت ضربة قوية للغاية لدفاع المنتخب".

بجانب المشاكل الدفاعية الكثير وغياب السرعة عن الدفاع، فهجوميا المنتخب ليس بخير وسيء للغاية فيما يخص تسجيل الأهداف. في آخر 4 مباريات سجل هدفين واستقبل 8 أهداف.

قال ألان مور :"روسيا لا تمتلك خط هجوم، لديهم مهاجم متوسط للغاية هو سمولوف، ولاعب متميز للغاية هو أرتيم دزيوبا وهذا كل شيء، تشيرشيسوف حاليا يفكر فقط في مستقبله بعد كأس العالم، سيتم إقالته فور انتهاء البطولة، لذا يرغب في تقديم أداء متميز قدر الإمكان".

"لديه الأخوان ميرانتشوك وكلاهما يجيد اللعب كصانع ألعاب، لكن حقا لديه مهاجمين فقط في التشكيل ويفتقد بشدة لخدمات كوكورين".

"مشكلة روسيا الكبرى في خط دفاعها، مجددا تشيرشيسوف تجاهل العديد من المدافعين الجيدين الذين بإمكانهم التحكم في المباريات لأنهم رفضوا وكالته التي ترعاه فقط والوضع صعب جدا، أشعر بالأسف من أجل مصر وما ستعانيه خلال مواجهة مملة، لكنني أتوقع أن تنهي الدور في المركز الثاني".

"المنافسة على المركز الثاني ستكون بين روسيا ومصر، وروسيا بحاجة لحظ كبير جدا لأن الوضع صعب جدا".

"الاتحاد الروسي هو الملام على ما يحدث، كان عليهم ضم طاقم تدريبي قوي، لكن للأسف تشيرشيسوف لديه أصدقاء ووكلاء ساعدوا في منحه المهمة، ويتحمل قدرا كبيرا من اللوم بدوره".

"الكثيرون توقعوا أن تودع روسيا البطولة، لكنهم يتمنون ألا تهان في البطولة".

"روسيا لم تخرج من دور المجموعات قط في كأس العالم، لذا لن تكون صدمة كبيرة".

"السعودية قادمة من آسيا وهو منتخب جيد جدا وليس سهلا أن تفوز ضد ولديه مدرب جيد جدا، قد يتعادل مع روسيا".

"قد نمتلك دزاجويف وزوبنين وجولوفين لكننا لا نمتلك المدرب الصحيح".

"إن لعبت مصر بطريقة مباشرة وأوروجواي ستفعل بدورها، ستكون روسيا في مشكلة كبيرة جدا خاصة في العمق".

هل يمكن أن يتحسن أداء روسيا في كأس العالم بشكل تصاعدي مع تواجد الجماهير وعامل اللعب على ملعبهم؟

يقول جويل أموريم :"من الصعب قول ذلك، ربما لن يحدث، غياب فاسين وجيكيا ضربة قوية للغاية، دفاع روسيا يترك مراكزه في كثير من الأحيان ويتواجد به الكثير من المساحات، رغم ذلك أعتقد أنهم سيقدمون مستوى مقبولا في البطولة".

"روسيا تعاني من السرعة الكبيرة لأن المدافعين يعانون من البطء الشديد".

"تشيرشيسوف مسؤول عن الاختيارات والقرارات، وأعتقد أنه سيقال إذا ما ساء أي شيء".

"توقعي لروسيا أنهم سيتخطون دور المجموعات سنرى ما سيحدث".

منتخب روسيا يخوض مباراته الأولى ضد السعودية يوم الخميس.

طالع أيضا:

ليفربول وفقير.. أسباب تعثر الصفقة التي لم تكتب فصل نهايتها بعد

قصص المونديال المنسية - بيليه وجارينشا وطبيب نفسي كاد يحرم البرازيل من لقبها الأول

قصة تفاعلية - صربيا.. النسور

رئيس الاسماعيلي: هدفنا منصات التتويج فى الموسم الجديد

اختر تشكيل مصر ضد أوروجواي.. كيف تحبط خطر سواريز وكافاني؟

التعليقات