مدرب الأهلي – جوميز.. مساعد فيريرا الذي حقق بطولة وحيدة في مسيرته

الأربعاء، 06 يونيو 2018 - 17:31

كتب : محرر في الجول

جوزيه جوميز مدرب التعاون

دخل البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني الأسبق لأهلي جدة والتعاون السعوديين في دائرة ترشيحات تدريب الأهلي المصري خلفا لحسام البدري.

الأهلي ما زال في رحلة البحث عن مدير فني أجنبي، بعد اعتذار حسام البدري عن استكمال مهمته عقب الخسارة الإفريقية أمام كمبالا سيتي الأوغندي.

إذن من هو جوميز المرشح لتدريب الأهلي؟

مساعد فيريرا

بدايته في عالم التدريب كمدرب مساعد قبل أن يتولى مسؤولية المدير الفني لأول مرة مع باكوس فيريرا في الدوري البرتغالي الممتاز، لكن سوء النتائج أطاحت به ليعود إلى الدرجة الثانية.

لكن المسيرة مع ليريا وموريرينسي وديبورتيفو أفيس، لم تكن جيدة أيضا قبل أن يترك تلك المهمة ويصبح الرجل الثاني.

لكنه تولى منصب الرجل الثاني في عام 2008 مع المخضرم جوزفالدو فيريرا مدرب الزمالك الأسبق، والذي كان يتولى آنذاك تدريب بورتو البرتغالي.

ورحل مع فيريرا من بورتو في 2010 متجها إلى مالاجا الإسباني ومنه إلى باناثانيكوس اليوناني، قبل أن يقرر من جديد العودة لمنصب المدير الفني مع فريق فيدوتون المجري في يناير 2013.

السعودية

بعد موسم ونصف في المجر، انتقل جوميز إلى التعاون السعودي ليدرب الفريق في ولاية هي الأطول له على الإطلاق خلال مسيرته التدريبية.

وقاد جوميز، فريق التعاون للحصول على المركز الرابع في بطولة الدوري 2015-2016، ليتأهل إلى دوري أبطال آسيا. ليتجه إلى الخطوة الأكبر بتولي تدريب أهلي جدة حامل لقب الدوري والكأس آنذاك بدلا من كريستيان جروس.

ونجح جوميز في تحقيق البطولة الوحيدة له في مسيرته، وهي كأس السوبر السعودي عام 2016 بعد الفوز على الهلال 4-3 في مباراة مثيرة.

لكن تراجع النتائج لم يجعل ولاية جوميز تطول عن 5 مباريات بعد السوبر، إذ حقق الفوز في اثنتين قبل أن يخسر واحدة ويتعادل في الأخرى ليعيد أهلي جدة مدربه جروس ويرحل البرتغالي.

وانتقل جوميز إلى بني ياس الإماراتي، لكن تراجع مركز الفريق وتذبذب النتائج أيضا أطاحا به من تدريب الفريق ليعود إلى ناديه السابق التعاون في مارس من عام 2017.

وقاد جوميز فريق التعاون خلال الموسم السابق، والذي شهد تواجد الثلاثي المصري معه عصام الحضري وعماد متعب ومصطفى فتحي.

وأنهى التعاون موسمه في المركز السابع بعد 9 انتصارات و10 هزائم و7 تعادلات، كما ودع دوري الأبطال من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الثالث خلف أهلي دبي والاستقلال الإيراني.

طريقة اللعب

يميل جوميز للعب بمهاجم واحد أمام 3 لاعبين، مثل الطريقة التي يعتمدها الأهلي في سنواته الأخيرة والتي امتدت مع حسام البدري المدير الفني للفريق أخر موسمين.

كما اضطر في الكثير من الأوقات للتحول للعب بثلاثي في قلب الدفاع مع التعاون في ولايته الأولى، لكن هذا الأمر لم يحدث لمرة واحدة في الولاية الثانية سوى في المباريات الكبيرة.

فريق جوميز عادة ما تسجل أهداف كثيرة، لكن على الجانب الآخر تعاني من دفاع يستقبل الكثير من الأهداف أيضا.

أفضل مواسمه التدريبية، مع التعاون في موسم 2015-2016 نرى أن الفريق سجل 54 كثاني أقوى هجوم في البطولة خلف أهلي جدة بطل المسابقة بـ55 هدفا، لكنه استقبل 35 هدفا كسادس أقوى دفاع في البطولة.

طالع أيضا

آس: صلاح معروض على برشلونة

الأكثر تسجيلا للأهداف الدولية في المونديال.. رونالدو على القمة وصلاح في القائمة

فيديو في الجول - زملاء وخصوم شيكابالا يرون لحظات توهجه

أدب المونديال - بين الشمس والظل.. من سجن جاندي إلى استقلال الجزائر

الزمالك: خلال أسبوع سنحسم صفقة إبراهيم حسن

نبيه لـ في الجول: لاعبو المنتخب أبطال لتحديهم الصيام خلال معسكر إيطاليا

التعليقات