حوار – كوبر: طموحنا لم يتغير مع إصابة صلاح.. وعقدي لم يتضمن عدد الأهداف في المباراة

الأربعاء، 30 مايو 2018 - 23:40

كتب : FilGoal

هيكتور كوبر

تحدث هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر عن طموحات المنتخب بعد إصابة محمد صلاح نجم الفريق واحتمالية غيابه عن أولى مباريات منتخب مصر ضد أوروجواي في كأس العالم.

في حوار مع موقع الاتحاد المصري لكرة القدم، تحدث كوبر عن صلاح وطموحات المنتخب وفلسفة الفريق الدفاعية ومميزات اللاعب المصري والكثير من الأمور الأخرى الخاصة بالمنتخب قبل أسبوعين من انطلاق المونديال..

وإلى نص الحوار.

في آخر مؤتمر صحفي عقدته بالاتحاد المصري لكرة القدم أكدت أن سقف طموحاتك في كأس العالم بلا حدود .. بعد الأحداث الأخيرة هل ما زلت عند آمالك؟

تقصد إصابة صلاح. حسنا ، فلازلت عند الآمال نفسها والطموحات نفسها ولا يمكن أبدا أن أتخلى عنها ولا يمكن أن أكون مدربا وتتمكن مني الظروف حتى ولو كانت ظروفا طارئة. فالإصابات واردة الحدوث في كرة القدم ، ولذلك كان كلامي دائما عن الفريق وعن جماعية العمل رغم أهمية صلاح بالنسبة لنا جميعا ، لكن حماسنا وطموحنا كما هو، ثقة في قدرتنا على التغلب على أي صعوبات تواجهنا.

أكيد أن إصابة صلاح كانت أهم الأحداث الأخيرة ، ولكن هناك أيضا التجارب التي أجراها الفريق ، هل نتائجها مشجعة بالنسبة لك ؟

على مستوى النتائج كنت بالفعل أتمنى تحقيق الفوز خاصة في مباراة الكويت لكن هناك جوانب عديدة أخرى قد لا تكون مرئية للآخرين أعتقد أننا نحقق على مستواها نتائج طيبة.

معنى ذلك أنك راض تماما عن فترة وكيفية إعداد المنتخب للمشاركة في كأس العالم ؟

ربما يكون الحديث في هذا الجانب عن المراحل التي مر بها الإعداد كل مرحلة على حدة. في الفترة التي نتواجد فيها حاليا، أهم شئ عندي أن ينتهي كل تمرين بدون إصابة. هذا في حد ذاته هدف قوي وأمل سعيد ، ونحن نحاول بالفعل أن نغطي كل التفاصيل حتى ولو كانت صغيرة بكل عناية واهتمام ، في التغذية والأحمال وقياس القوة البدنية ، مثل التدريب الخططي والإعداد البدني ، نحاول أن يكون كل شئ مدروس ووفق أحدث علوم التدريب المتشعبة ، وللأمانة فلم يبخل علينا اتحاد كرة القدم ومدير المنتخب بكل ما طلبناه وتعاقدوا مع خبرات كبيرة في هذا المجال.

بعد هذا المشوار مع منتخب مصر، ما هو أكثر ما يقلقك ولم يتبق على انطلاق كأس العالم سوى أيام ؟

ما أستطيع أن أقوله اليوم في هذا الشأن هو أن أدعو من كل قلبي. أتمنى أن تنتهي كل الأمور على خير، ولا نتفاجأ بأي شئ يعكر صفو إعدادانا ، فنحن نعيش كل لحظة متبقية لنا على كأس العالم مواقف تحمل ضغوطا كبيرة .. حساسية المرحلة التي نمر بها هي أكثر ما يقلقني ، فالخطأ البسيط اليوم لا يغتفر ، وفي أيام وأوقات أخرى قد يمر دون أن يتوقف عنده أحد.

وماذا يتبقى لديكم لإنجازه قبل الانطلاق إلى روسيا؟

أمور فنية كثيرة .. أبرزها محاولة إيجاد حالة من التوازن دفاعيا وهجوميا. لدينا الحماس الكبير والرغبة الأكيدة لإنجاز ذلك ، والإرادة القوية في أي مشاكل فنية نواجهها ونثق في أننا سنحلها.

*هل ترى أن اللاعب المصري فعلا يستطيع المنافسة على المستوى العالمي ، بعد اطلاعك عمليا وواقعيا على أبرز عيوبه وأهم مميزاته؟

اللاعب المصري بالفعل يملك كل مقومات المستوى العالمي ، وهذه حقيقة ولها دلائل مهمة لها ، فلدينا بالفعل لاعبون مصريون يلعبون في دوريات كبيرة على مستوى العالم ويقدمون أداء رائعا ، بل وأكثر من رائع ، كمحترفينا في الدوري الإنجليزي .. من الممكن أن اللاعب المصري يحتاج لأن يكون تركيزه أكبر في كل وقت ويحتاج إلى أن يحسن من نفسه طوال الوقت ، فكلما ترقى في المستوى ستزداد آمال الناس عليه وستزداد مطالب الجماهير منه ، ولدلك عليه أن يكون مستعدا دائما .

ألا يتقصه أي شئ للوصول إلى العالمية ؟

فقط نقطة التأقلم وهي نقطة مهمة جدا وخارج الملعب تماما عندما ينتقل إلى ثقافة أخرى وعادات وتقاليد وأعراف مختلفة ، هناك من لا يستطيع نفسيا تقبلها ، وبالتأكيد لن يحقق النجاح ، حتى لو كان على المستوى الفني أعلى من لاعبين نراهم حاليا في تلك الدوريات العالمية.

متى نرى منتخب مصر يحرز أكثر من هدف في المباراة الواحدة ؟

لقد حدث بالفعل ، أحرزنا أكثر من هدف ، لكن دعني أقول أن أهم شئ بالنسبة لي ولكل الجماهير هو أننا نحقق الفوز ، فهذه هي المدرسة التي أنتمي إليها ، هي أن أعمل أي شئ حتى أحقق الفوز ، فأنا كمدرب أعطي الأولوية لتفادي الأخطاء الدفاعية ، وربما يكون في ذلك فلسفة مختلفة عن الواقع المصري، وإجمالا فلن تراني أعمل أو أركز إلا لتحقيق الأهداف النهائية المطلوبة مني والتي تضمنها العقد المبرم بيني وبين اتحاد الكرة ، فالعقد كان به التأهل للأمم الإفريقية وكأس العالم ، ولم يكن به أن أحرز كم هدفا في كل مباراة.

اقرأ أيضا

اتحاد الكرة يؤكد مجددا: صلاح سيشارك في كأس العالم.. فترة غيابه 3 أسابيع

أدب المونديال - جارينشا والمذياع "الذي لا يبث إلا بالسويدية"

في المونديال - أن تلعب مثل مياتسا.. "أن تملكه في فريقك يعني بداية المباراة متقدما بهدف"

منافس مصر - إصابة موسليرا لن تعيقه عن المشاركة في المباريات.. لا حاجة للفحص الطبي

رئيس المقاصة: أنطوي ليس للبيع.. وشرط ضخم من الأهلي حال انتقاله لناد مصري

الفيفا في بيان: لن نستبدل الحكم السعودي بعد استبعاده من كأس العالم

مصدر بالأسيوطي لـ في الجول: اتفاق نهائي مع الأهلي على انتقال مهند لاشين

التعليقات