لاعب ليفربول السابق يقارن بين رونالدو وصلاح في 4 نقاط

الجمعة، 25 مايو 2018 - 16:32

كتب : رامي جمال

صلاح - رونالدو

قارن مارك لورينسون لاعب ليفربول السابق في الثمانينيات من القرن الماضي بين كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد ومحمد صلاح نجم الريدز الحالي قبل المواجهة المرتقبة بينهما.

ويواجه صلاح نظيره رونالدو غدا السبت في الملعب الأوليمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقام لورينسون الذي توج مع ليفربول بالدوري الإنجليزي خمس مرات ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة بعقد مقارنة من أربع نقاط بين رونالدو وصلاح في مقال له بصحيفة "ديلي إكسبريس" الإنجليزية وأعطى في النهاية تقييما لكلا منهما.

ألعاب الهواء

رونالدو قوي للغاية في تلك الجزئية والأمر يتعلق بتوقيت قفزته للأعلى ويساعده على ذلك العضلات في رقبته ولا يمكن وضح صلاح بجانبه في ذلك الأمر بأي شكل من الأشكال.

صلاح يستطيع التطور بالتأكيد في تلك الجزئية ولكن حاليا عندما تنظر إلى أهدافه فهي كلها بالقدم وهو يتحرك بطريقة سريعة ورائعة.

أما رونالدو فهو عمل كثيرا على تطوير كل شيء في مسيرته منذ أن كان في مانشستر يونايتد والطاقة التي تساعده القفز بالتأكيد قوية للغاية.

رونالدو 5 من 5

صلاح 2 من 5

إنهاء الفرص

مع بداية الموسم كان صلاح يفقد الكثير من الفرص التي أتيحت أمامه ومع تسجيله لـ10 أهداف فحينها كنت أفكر أنه لن يسجل 10 آخرين ولكن واصل الأداء وهز الشباك.

الاختلاف الكبير بين رونالدو وصلاح هو أن الأخير مازال يفقد بعض الفرص المتاحة أمامه، وإن كانت حياتك تعتمد على أي منهما ففي تلك اللحظة يجب أن تذهب إلى رونالدو.

من أجل ذلك السبب نحن نقول أن رونالدو واحد من أفضل خمسة لاعبين في العالم مع ليونيل ميسي من برشلونة.

بالتأكيد لم أكن لأراهن أن رونالدو سيصبح كذلك حينما أتى لمانشستر يونايتد.

أما صلاح فقد حقق إنجازات رائعة خلال الموسم الجاري ولكن كما قال مدربه يورجن كلوب فهو ليس في مستوى رونالو حتى الآن، وذلك لأن رونالدو ظل يسجل ذلك العدد الكبير من الأهداف طوال السنوات الأخيرة.

رونالدو 5 من 5

صلاح 4 من 5

القدرات التكنيكية

ليس من السهل أن تستخلص الكرة من رونالدو فهو قوي للغاية ولكنه مؤخرا أصبح لا يراوغ المنافس بطريقته المعتاقدة فطريقة لعبه تغيرت هو يتسلهما في نصف ياردة وينطلق بسرعته كما أنه لا يصنع أهدافه لنفسه الآن.

أما صلاح فهو يصنع أهدافه لنفسه وهو تكنيكيا أفضل من رونالدو حاليا وهدفه في شباك توتنام يدلل على ذلك لقد راوغ عدة لاعبين منهم وجعلهم يشعرون بالرعب من إعاقته لعدم احتساب ركلة جزاء عليهم ثم سجل هدفا.

هذا الهدف كان يشبه ما يفعله ميسي فأنت تعلم أنه سيمر بتلك الطريقة ولكنك لا تستطيع إيقافه فهو يسير كالطفل في خطواته ثم فجأة يصبح سريعا للغاية.

إن كنت مدافعا وتلعب أمام صلاح وتعود للخلف وهو يركض أمامك فمن المستحيل حينها إيقافه، أتذكر حينما سجل ضد توتنام نظرت إلى المدافعين وعرفت أنهم لم يفهموا ماذا حدث أمامهم للتو حتى الحارس هوجو لوريس ظهر مرتبكا.

رونالدو 4 من 5

صلاح 4.5 من 5

اللعب الجماعي

صلاح يلعب جماعيا مع زملائه في الفريق أفضل حاليا أما رونالدو فلا يحدث منه ذلك وزملائه لا يطلبون منه ذلك أيضا، الأمر يشبه كونك في مدرسة وأنت أفضل لاعب فيها وتقول فقط اعطوني الكرة لأسجل الأهداف ولا تطلبوا مني العودة للخلف.

المدربون الحقيقيون سيقولون لرونالدو حافظ على قدميك حتى تحين الفرصة لتكون قويا ولائقا لاستغلالها.

أما صلاح فلا يملك تلك الرفاهية فهو عليه إيقاف الظهير الأيسر في المنافس وهذه هي طريقة ليفربول وحال لم يفعل ذلك فسيطلب منه مدربه يورجن كلوب القيام بالدفاع بالضغط على الخصم مبكرا.

هذا يجعل موسم صلاح أفضل لأنه يلعب ضمن منظومة الضغط الجماعي لليفربول فهو يطارد الظهير الأيسر للخصم بل ويسجل الكثير من الأهداف التي صنعها لنفسه.

لقد لعبت مع كيني دالجليش الذي كان عبقريا ومعدل عمل صلاح يجعلني أعطيه تقييم 5 من 5.

رونالدو حاليا ليس قريبا من ذلك المستوى ولكن هذا لا يهم ففي ليفربول الفريق لم يتم بنائه حول صلاح ولكن في مدريد فهو حول رونالدو.

ما يحدث مع صلاح رائع ولكن عليه التذكر أن ميسي نفسه يعمل من أجل الفريق دائما.

رونالدو 2 من 5

صلاح 5 من 5

الناتج الإجمالي

رونالدو 16 من 20

صلاح 15.5 من 20

اقرأ أيضا:

بيان - تركي آل الشيخ: هذا ما حدث مع السعيد وفتحي والشناوي ودياز.. وهؤلاء صفقات العيار الثقيل

أخصائي العلاج الطبيعي في ليفربول: الصيام لن يؤثر على صلاح وسيعود له بعد 3 أيام

مدن كرة القدم: ليفربول

النجمة اللبناني لـ في الجول: نعرف كل شيء عن الأهلي.. ومواجهته شرف كبير

الظاهرة رونالدو يتغنى بمحمد صلاح "أحبه فهو يشبه ميسي"

مصر قبل المونديال - 3 إجابات يبحث عنهم كوبر أمام الكويت

التعليقات

قد ينال إعجابك