مؤتمر الكلاسيكو - فالفيردي: دوري اللاهزيمة هدفنا في مواجهة ريال مدريد

السبت، 05 مايو 2018 - 20:42

كتب : زكي السعيد

فالفيردي

ظهر إرنستو فالفيردي مدرب برشلونة في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مواجهة الكلاسيكو أمام ريال مدريد في الدوري الإسباني.

ويستضيف برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد على ملعب كامب نو غدا الأحد بالجولة 36 من الدوري الإسباني.

برشلونة حسم لقب الدوري في الجولة الماضية أمام ديبورتيفو لاكرونيا، إلا أن الكلاسيكو يكتسب أهمية اعتيادية في نظر فالفيردي: "الكلاسيكو هو الكلاسيكو، إنها مباراة هامة في الموسم. لحسن الحظ نحن أبطال بالفعل، إلا أنها تشكل حافزا لنا ولجماهيرنا. إنها مباراة نرغب في الفوز بها، سيأتون برغبة كسر سلسلة اللاهزيمة الخاصة بنا".

الممر الشرفي: "سبق وأن ناقشنا هذا الأمر في عدة مناسبات وصار غير ذي أهمية، لا يهم، أنا لا أهتم".

وعن ما إذا كانت المباراة تحصيل حاصل: "نعم، لأننا فزنا بالدوري، سأرغب لو كانت كل مباريات الكلاسيكو مثل تلك، تحصيل حاصل. سيشعر الجمهور بإثارة زائدة إن اقتنصنا النقاط، ولكننا بالفعل في وضع جيد".

ورفض فالفيردي الإفصاح عن مشاركة أندرس إنييستا من عدمها في الكلاسيكو الأخير له قبل مغادرة برشلونة: "لا أدري ما إذا كان إنييستا سيشارك غدا، لا نعرف بعد متى ستكون مباراته الأخيرة. نأمل أن يشارك، بالأمس تدرب جزئيا. سأتحدث إليه لمعرفة شعوره. إن كان بخير ولدينا بعض الضمانات، فسيكون حاضرا".

وتحدث فالفيردي عن كواليس معرفته برحيل إنييستا: "أخبرني بقرار رحيله منذ شهر أو شهر ونصف. عندما يخبرك شخص برحيله حاملا أمتعته، فلا يمكنك أن تقنعه أو أن ترغمه على التفكير في الأمر. إنه ليس لاعبا صغيرا، حاولت استيعاب ما أخبرني به".

وتطرق فالفيردي للمقارنة بين الفوز بدوري أبطال أوروبا والفوز بالثنائية المحلية: "يتوقف الأمر على الطريقة التي يفكر بها كل شخص. الدوري بالنسبة لبعض المدربين هي البطولة التي تخبرك بحقيقة مستواك طوال الموسم. ففي النهاية الفريق الأفضل يفوز. في دوري أبطال أوروبا تكون هناك عوامل أخرى. غدا سنواجه فريقا ينافس جيدا. في دوري الأبطال يجب أن تتحلى بالحظ، أن تتجنب السيء منه. وفي دوري الأبطال يكون هنالك مرشحين كثر للفوز. أفضل الفوز بكل شيء. عندما نقيّم الوضع، يجب أن ننظر لما خسرناه. أقدّر وصول ريال مدريد لنهائي دوري الأبطال، وهم بدورهم يقدّرون ما حققناه".

وأعلن المدرب الباسكي أن إنهاء الدوري دون هزائم هو هدف الفريق فيما تبقى من مباريات: "نعم، إنها حافز. أعتقد أن أتلتيك بلباو فعلها قبل سنوات عديدة في الثلاثينيات أو الأربعينيات. إنه رقم هام، لنرى إن كنا قادرين على تحقيقه".

ومع انتشار بعض الأنباء عن احتمالية إراحة زين الدين زيدان لبعض لاعبيه الأساسيين استعدادا لنهائي دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول، قال فالفيردي: "النهائي الذي سيخوضه ريال مدريد بعد مدة طويلة، ولكن ما يقررونه هو من شأنهم".

ما سيلعب برشلونة لأجله غدا: "الإبقاء على سلسلة اللاهزيمة، الفوز عليهم. هنالك الكثير للتتنافس عليه في الكلاسيكو بغض النظر عن وجود منافسة على اللقب من عدمها".

ثنائية أم دوري أبطال في مطلع الموسم "اسألني في بداية الموسم المقبل.. لا أعلم. المدربون الذين لا يلعبون الدوري بشكل جيد لا ينهون الموسم، كما حدث مع (إدواردو) بيريزو. الدوري يخبرك بمستواك. وفي دوري الأبطال بعض الظروف يمكنها أن تطيح بك من مباراة واحدة، كما حدث معنا هذا العام".

وقيّم فالفيردي موسم الثنائي نيلسون سيميدو وأندري جوميش: "نيلسون لعب موسمه الأول وتوجب عليه التكيف مع طريقة لعب مختلفة، أعطانا السرعة والصلابة الدفاعية. أندري مر بلحظات متباينة".

وبرر زيدان عدم وقوف لاعبيه في ممر شرفي بتجاهل برشلونة القيام بالعرف عينه في مباراة الذهاب بعد فوز ريال مدريد بكأس العالم للأندية، فالفيردي علّق على ذلك قائلا: "لا آخذ أيا من هذا في عين الاعتبار".

وانتشرت تقارير عن احتمال رحيل روبرت فيرنانديز سكرتير النادي بعد الخروج أمام روما: "روبرت هو الشخص الذي تواصل معي للقدوم إلى هنا، إنه أحد أقرب الأشخاص لي وتجمعنا علاقة قوية. لا أعلم بشأن قرار النادي، ولكنه شخص مهم في نظري بالطبع".

وفي النهاية، سأله أحد الصحفيين ما إذا كان يرغب في فوز ليفربول بنهائي دوري أبطال أوروبا: "فليفز الفريق الأفضل".

ويحتل برشلونة صدارة الدوري الإسباني برصيد 86 نقطة –المركز الذي سيحافظ عليه حتى نهاية التنافسة-، فيما يحتل ريال مدريد المركز الثالث برصيد 71 نقطة.

التعليقات