خاص تنس طاولة – أمريكا والدنمارك والأردن شاهدة على تألق مصري للملاح وحسن ورضا

الجمعة، 13 أبريل 2018 - 17:11

كتب : شادي نبيل

طارق حسن لاعب تنس طاولة

أحمد الملاح وطارق حسن وعمرو رضا ثلاثة أسماء صنعت لنفسها ولبلدها تاريخ على المستوى التدريبي ليس في مصر فقط ولكن خارجها.

الثلاثي المصري قد لا يسمع عنهم الكثيرين في أوساط الرياضة المصرية بعيدا عن صالات تنس الطاولة، لكن في محيط اللعبة لا يوجد شخص قام بممارسة اللعبة على المستوى الاحترافي أو لمجرد الهواية هو لا يعرف ما حققه هؤلاء من نتائج وبطولات مع أنديتهم والمنتخب المصري في المحافل الإفريقية والعربية والدولية.

ويعيش الثلاثي لحظات من النجاحات وكتابة تاريخهم التدريبي خارج الأراضي المصرية في 3 قارات مختلفة، ويتواجد الملاح في الولايات المتحدة مدربا للعديد من أبطالها هناك ويقود حسن فريق بي 75 الدنماركي ويتولى رضا قيادة منتخبات الأردن للعبة، وتواصل فيلجول مع كل مدرب منهم للتعرف أكثر على ما حققه وأحلامه في تجربته الخارجية.

البداية مع أحمد الملاح لاعب الزمالك السابق والذي أكد على عدم استسلامه للإصابة التي حرمته من استكمال طريقه كلاعب.

ويقول الملاح في تصريحات لـ FilGoal.com: "بدأت ممارسة اللعبة في مسقط رأسي دسوق بعمر 5 سنوات وتم تصعيدي للفريق البراعم تخت 15 عاما وانا في العاشرة، حققت المركز الخامس على مستوى الجمهورية في أول بطولة أشارك بها. مثلت المنتخب المصري تحت 12 و15 عاما ثم انتقلت للزمالك وحققت معه العديد من الألقاب".

وأردف "تعرضت لإصابة كانت السبب في انتقالي للتدريب والبداية مع نادي المعادي للسيدات ثم انتقلت إلى أهلي جدة السعودي على مستوى الناشئين والشباب، ولم نخسر أي بطولة مع الفريق وتوليت منصب مساعد مدرب للمنتخب السعودي الأول".

وتطرق للحديث حول التدريب في الولايات المتحدة "جاءني عرضا تدريبيا بولاية نيويورك، والتدريب عنا مختلف تماما عنه في مصر والسعودية بسبب الاعتماد على أحدث الطرق والأساليب إضافة إلى قوة المنافسة. تقام كل أسبوع بطولة جديدة في ولاية مختلفة، ما يساعد على ارتفاع المستوى".

واستطرد "أبرز العيوب هنا هو أن تكلفة ممارسة اللعبة مرتفعة ومكلفة لأولياء الأمور. أقوم بتدريب تاهل ليبوفيتز أحد أقوى لاعبي أمريكا في اللعبة وتمت دعوتي معه لحضور اليوم العالمي للرياضة والتابع للأمم المتحدة تحت اسم الرياضة والسلام، وألقى كلمة تحدث فيها عن تدريبي له وأنا عربي ومسلم وأتمنى تأهله للأولمبياد القادم من اجل السفر معه وتحقيق نتائج جيدة".

ويتولى طارق حسن لاعب ومدرب الزمالك السابق القيادة الفنية لفريق بي 75 الدنماركي الذي ينافس بقوة على لقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه، وقال حسن "توليت تدريب الفريق مع بداية الموسم وحققت أحد أحلامي بالتواجد مع فريق أوروبي خاصة ان لي تجربة احترافيه سابقة وانا لاعب وتمنيت ان أكررها عندما أكون مدرب".

وأكمل "نجحنا في الوصول للدور نصف النهائي من مشوار الدوري وذلك للمرة الأولى في تاريخ الفريق ويتواجد معي خالد عصر لاعب النادي الأهلي والمحترف منذ عامين هناك ونتمنى تحقيق إنجاز الفوز بالبطولة والتي تضم العديد من أصعب الأندية هناك وصاحبة الخبرة أيضا على المستوى الأوروبي وليس المحلي فقط".

وحقق عمرو رضا فنان تنس الطاولة المصرية وأحد نجومها في فترة التسعينيات والألفية الجديدة انجازاً كبيراً مع المنتخب الأردني في بطولة غرب آسيا الأخيرة، وأشاد رضا بالتجربة "توليت القيادة الفنية للمنتخب الأردني الصيف الماضي بعد ان أنهيت الموسم مع فريق طلائع الجيش في المركز الرابع. الهدف الأساسي لي مع الفريق هو ارتفاع مستوى اللاعبين والتأهل للأولمبياد طوكيو 2020 على صعيد الرحال والسيدات".

وأضاف "خلال بطولة غرب آسيا الأخيرة للناشئين والشباب حقق الفريق العديد من النجاحات والإنجازات، حصلنا على المركز الأول تحت 18 عاماً للفريق والغري في مسابقة الناشئين وحققت لاعبات نفس الفئة العمرية المركز الثاني وأنهينا البطولة بثلاث ميداليات ذهبية و2 فضة ومثلها برونز وتمكنا من الفوز على الأخضر السعودي ما يعتبر نتيجة رائعة".

وأنهى المدرب حديثه "سعيد جدا مما تحقق خلال تلك الفترة الوجيزة لي مع الفريق وأتمنى الاستمرار وتحقيق الأفضل في قادم البطولات".

التعليقات

قد ينال إعجابك