فأل سيء لبايرن ميونيخ مع فرق تركيا في دوري الأبطال.. تحدي لهاينكس

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 16:40

كتب : محمد يسري

يوب هاينكس

رابط مشترك عجيب بين مواجهات بايرن ميونيخ الألماني مع فرق تركيا في دوري أبطال أوروبا دائما ما انتهت حكايته بنفس النهاية كل مرة. لكن تلك المرة يأمل يوب هاينكس أن يقضي على تلك الخرافة.

بايرن لن يواجه بشكتاش فقط على دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا حينما يستضيفه في لقاء الذهاب على ملعب أليانز أرينا. بل سيواجه أسطورة المرور لما هو أبعد من دور الـ8 بعد مقابلة فرق تركيا في المسابقة الأوروبية.

صحيح أن بايرن لم يخسر مع فرق تركيا من قبل في دوري أبطال أوروبا خلال 4 مواجهات إلا أن رحلته في الأبطال كانت تنتهي في دور الـ8 في الموسم الذي يواجه فيه فريق تركي.

البداية كانت في موسم 1972-1973 حينما واجه فريق جالاتاسراي التركي في الدور الأول من دوري أبطال أوروبا بالمسمى القديم.

تعادل بايرن ذهابا بنتيجة 1-1 وانتصر إيابا بنتيجة 6-0 على ملعب الأوليمبي في ألمانيا ليتأهل لدور الثاني وينتصر على أومونيا القبرصي بنتيجة 13-0 في مجموع المباراتين.

لكن رحلة بايرن انتهت على يد أياكس في الدور ربع النهائي بعد أن خسر ذهابا على الملعب الأوليمبي في هولندا بنتيجة 4-0 وفاز إيابا بهدفين مقابل هدف ليتأهل الفريق الهولندي لنصف النهائي بنتيجة ويتخطى ريال مدريد ويحقق اللقب على حساب يوفنتوس في النهائي بهدف دون رد. وبالمناسبة كان هذا اللقب الثالث على التوالي لأياكس أوروبيا.

أما المواجهة الثانية لبايرن مع فرق تركيا في دوري أبطال أوروبا كانت في موسم 1997-1998 عندما وقع مع بشكتاش في المجموعة خامسة لدور المجموعات.

انتصر بايرن ذهابا بهدفين دون رد بأقدام توماس هيلمر وماريو باسلر على الملعب الأوليمبي في ألمانيا.

وكرر بايرن انتصاره إيابا بهدفين أيضا لكن بأقدام كارستن يانكر وهيلمر على ملعب بشكتاش.

6 انتصارات وهزيمتين جعلت بايرن يتصدر المجموعة برصيد 3 نقاط ليواجه بروسيا دورتموند بعد أن تصدر المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة في دور الـ8. حيث كانت تلعب دوري أبطال أوروبا وقتها بـ24 فريقا فقط.

تعادلا دون أهداف ذهابا على الملعب الأوليمبي. قبل أن يفوز دورتموند إيابا بهدف دون رد بقدم ستيفان تشابويسا على ملعب سجنال إيدونا بارك ليتأهل دورتموند إلى نصف النهائي قبل أن يخسر أمام ريال مدريد.

والآن حان دور هاينكس في فك العقدة والوصول لنصف النهائي. فهل سيستطيع المدرب الألماني؟ أم تستمر الأسطورة حتى إشعار أخر.

التعليقات