بايرن ضد بشكتاش.. هل يملك جونيش أي فرصة ضد هاينكس؟

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 - 16:25

كتب : إسلام مجدي

هاينكس

"لا يجب أن نقلل أبدا من بشكتاش، لا توجد مفاجأة في تأهله لهذا الدور، لقد فاز بكل مبارياته خارج ملعبه في دور المجموعات". كانت تلك كلمات يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ عن خصمه في ذهاب دور الـ16 بدوري الأبطال.

دعم سينول جونيش صفوفه خلال السوق الشتوية بضم فانجر لوف وكايل لارين ودوماجوي فيدا. لم يدفع بشكتاش سوى 4.37 مليون جنيه إسترليني. وفي المقابل خسر جهود واحد من أفضل مهاجميه وهو جينك توسون الذي رحل إلى إيفرتون.

النادي التركي يمتلك لاعبين أصحاب خبرات أوروبية مثل ريان بابل وجيرماين لينس وريكاردو كواريسما وألفارو نيجريدو وجاري ميديل بجانب محور الارتكاز المتميز نيسيب أويسال وأوجوزخان أوزيعقوب ذلك اللاعب الذي يرغب أرسنال بشدة في الحصول على خدماته وتاليسكا وأدريانو كوريا لاعب برشلونة السابق وبيبي مدافع ريال مدريد السابق.

كل ذلك قد يبدو ضعيفا لكنها تركيبة جعلت من الفريق التركي أحد أبرز الأندية في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم. سجل 11 هدفا واستقبل 5 في مجموعة ضمت موناكو وبورتو وريد بول لايبزج ولم يخسر قط.

بايرن ميونيخ على النقيض بدأ مع كارلو أنشيلوتي بداية هزيلة، قبل أن يعود إليه مدربه المخضرم الأسطوري يوب هاينكس الذي غير موسمه تماما. (طالع التفاصيل)

مواجهة تجمع فريقا تركيا يحاول مقارعة الكبار وإثبات أنه علامة تجارية كبرى لا تقل عنهم. وعملاق ألماني استيقظ مع مدربه السابق الذي يعرف كلمة السر والذي أنقذ موسمه تماما وغيره للأفضل.

جونيش يرى أن فريقه لم يعد مرشحا للفوز لأول مرة هذا الموسم بمواجهة خصم مثل بايرن ميونيخ.

صرح المدرب التركي قائلا :"لأول مرة هذا الموسم لا أرى فريقنا مرشح للفوز، تلك أول مرة نقول ذلك قبل مواجهة".

وأتبع "من الخارج يبدو بايرن ميونيخ أقوى من فريقنا، لكن لنخرج ونلعب كرتنا ووقتها سنعلم ما سيحدث".

وواصل "سنحاول أن نزعج بايرن ميونيخ مبكرا وأن نفسد هجماته منذ البداية وأن نسجل على الأقل هدفا وحيدا".

الأوراق مكشوفة للطرفين، العملاق البافاري يرغب في استعادة هيبته ولا يوجد أفضل من بشكتاش وبلوغ ربع النهائي ليقول ذلك خاصة وأن المواجهة على ملعبه.

تاريخ مواجهات الفريقين في البطولة لا يبشر النادي التركي بالخير، إذ أنه خسر ذهابا وإيابا في دور المجموعات من نسخة 1997-1998 بنفس النتيجة 2-0.

لكن أيضا لا يبشر ذلك ميونيخ بأي خير إذ أنه بعد أن تأهل للأدوار الإقصائية ودع البطولة ضد بوروسيا دورتموند.

وصرح هاينكس :"درست بشكتاش بالتفصيل وليس فقط امتلاك النادي للاعبين الذين لعبوا سابقا في الدوري الإسباني لأندية مثل ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا بل أيضا هناك ثنائي دولي هولندي".

وأكمل "إنه فريق لديه لاعبين يمتلكون خبرة دولية، سر نجاحهم يكمن في المدرب".

في هذا التصريح أثبت هاينكس أنه درس بالفعل كل تفصيل لدى النادي التركي، جونيش كلمة سر كبيرة في نجاح بشكتاش الفني والأداء المتميز الذي يظهر به الفريق، أمر مشابه كثيرا لأداء بايرن مع مدربه يوب هاينكس.

خلال العام الماضي كانت الانتقادات الموجهة إلى جونيش في تركيا متمثلة في اعتماده التام على ريكاردو كواريسما خاصة في المباريات التي غاب عنها تاليسكا وعدم اللعب بطريقة جماعية لكل أركان الفريق. بجانب افتقاره لدعم الدفاع في بناء الهجمات.

قال جونيش عن منهجه في التدريب :"أرى وظيفتي كما المعلم، وكل معلم يظهر لتلاميذه الطريقة ويرشدهم طوال الوقت، الطالب هو أهم شخص والمعلم بحاجة إليهم لكي يتطور، لا يمكنك بناء أي شيء من دون مؤسسات ولدينا لاعبين موهوبين يمتلكون السلوك الصحيح لذا النجاح الذي أحققه يأتي من هذا".

لإلقاء الضوء أكثر على المواجهة بين الفريقين الألماني والتركي اتجه FilGoal.com للحديث مع أردا آلان محلل وكاتب صحيفة "دايلي صباح" التركية.

وصرح أردا لـFilGoal.com قائلا :"مرت 3 أعوام منذ أن تولى جونيش مهمة تدريب النادي، لكن بكل تأكيد لم يعد ذلك المدرب الثوري الذي عهدناه في 2015".

وواصل "ألسبب الرئيسي لذلك هي توسع رؤية النادي للمستقبل، وقوة وصعوبة المنافسين والخسائر أصبحت مكلفة للغاية، وكان من السهل أن تعيد هيكلة الاستراتيجية ضد الأندية التركية الضعيفة، لكن في دوري الأبطال جونيش كان يلعب بطريقة متحفظة للغاية وطريقة هجمات مرتدة".

وأكمل "نعلم أن تلك الطرق جعلت بشكتاش في ذلك المكان، لكن لا أحد يعلم كيف يفكر في مواجهة بايرن ميونيخ، لكن بناء على مستوى بشكتاش فهو ليس خصما أو مماثلا لبايرن ميونيخ".

وواصل :"فرص بشكتاش ضد بايرن ميونيخ قليلة للغاية، المباراة التي يلعبها بشكتاش عموما تعتمد على طريقة بسيطة، العرضيات التي يقوم بها ريكاردو كواريسما من الأطراف إلى منطقة الجزاء، بغض النظر عن ذلك خطة بهذه البساطة لا يمكنها التغلب على بايرن ميونيخ وتسبب قلقا لخط دفاعه".

وأكمل "المشكلة أن بشكتاش ليس لديه شكلا مسبقا تم التخطيط له في بناء اللعب من الدفاع، ما يجعله عرضة للضغط، بالنظر لطريقة بايرن ميونيخ في الضغط العالي وهجماته السريعة، فطريقة اللعب بحاجة للكثير من التطور ولم أر ذلك في مباريات الفريق الأخيرة هنا".

واستطرد "حاليا بايرن ميونيخ ليس نسخة أنشيلوتي لكنه عاد لطريقته التي كان يقدمها في 2013، ما يعني أنه لن يهدر الكثير من الوقت في بناء الهجمات لكنه سيلعب بطريقة مباشرة أكثر، هذا يعني أن بشكتاش يجب أن يرفع من إيقاعه بالضغط والهجوم بثبات، بكل وضوح بايرن ميونيخ أكثر موهبة في هذا السيناريو".

وأردف "طلبي بسيط لكنه ليس فعالا، يجب على بشكتاش ألا يسمح لبايرن بالحصول على الكرة ويمررها بهدوء من حوله، يجب مداورة الكرة حتى يصاب الفريق الألماني بالإرهاق، حينما تعم الفوضى في المباراة طبق المرتدات".

وأتم "كما قلت، فرصة بشكتاش في المباراة ضعيفة للغاية، لكن لازالت تلك مباراة كرة القدم، لذا إن صمد الفريق التركي لأول 20 دقيقة فستصبح مباراة متكافئة نوعا ما".

بايرن ميونيخ لا جدال على قوته، لكن يظل بشكتاش حصانا لا يمكنك أن تراهن عليه وفي شتى الأحوال لن تأمن أيضا ما يمكنه فعله في السباق.

التعليقات