خاص تحقيق في الجول – هل يضحي اتحاد الكرة بـ15 ناديا لأجل قسم ثان من مجموعة واحدة؟

الأحد، 18 فبراير 2018 - 18:06

كتب : أحمد العريان

فرق دوري الدرجة الثانية

لم يتبق سوى 10 جولات على النهاية، واتحاد الكرة لم يتأكد إلى الآن من عدد الهابطين من دوري الدرجة الثانية المصري إلى الدرجة الثالثة.. هذه حقيقة.

ثلاثة أندية يصعدون كل عام من الدرجة الثانية إلى الدوري الممتاز. أول كل مجموعة من المجموعات الثلاث يصعدون مباشرة دون دورة ترقي حسب النظام الجديد للصعود، والذي طبقه اتحاد الكرة في الموسمين الماضيين.

المشكلة لن تكون في الصاعدين هذه المرة كما جرت العادة، لكن المشكلة الأكبر ستتمثل في عدد الهابطين.

FilGoal.com يحقق معكم في شكل دوري الدرجة الثانية المصري هذا الموسم وفي المواسم المقبلة، ومشكلة تبدو في طريقها للظهور على الساحة.

شكل المسابقة

قبل الخوض في المشكلة المحتملة سنشرح لكم سريعا شكل المسابقة في القسم الثاني.

يتكون دوري الدرجة الثانية المصري من ثلاث مجموعات. كل مجموعة تضم 16 ناديا.

المجموعة الأولى تضم فرق منطقة الصعيد. المجموعة الثانية تضم فرق منطقتي القاهرة والقناة. والمجموعة الثالثة تضم فرق منطقتي الدلتا والإسكندرية.

يصعد المركز الأول عن كل مجموعة للدوري الممتاز مباشرة، فيما يهبط أخر 5 أندية في ترتيب كل مجموعة للقسم الثالث.

اقتراح جديد

يستهدف اتحاد الكرة تقليص عدد الفرق حتى يتثنى له مستقبلا عمل دوري الدرجة الثانية من مجموعة واحدة حسبما كنا نسمع سابقا.

اتحاد الكرة أرسل خطابا للأندية قبل بداية الموسم بشروط المسابقة "تهبط الأندية الخمسة الأخيرة في جدول ترتيب الدوري للدرجة الثالثة، وتصعد ثلاثة أندية عن كل مجموعة من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية". وبالتالي يصعد 9 فرق من الدرجة الثالثة إلى الثانية مقابل هبوط 15 ناديا من الثانية إلى الثالثة.

في المجموعة الثانية من المسابقة توجد مشكلة بأن نادي أبي صقل السيناوي اعتذر عن عدم استكمال المسابقة هذا الموسم، وبالتالي قرر اتحاد الكرة تجميده مع العودة للمشاركة بشكل طبيعي في الموسم المقبل.

نادي أبي صقل لعب المباراة الأولى في الموسم أمام نادي القناة وخسر بأربعة أهداف مقابل لا شيء، لكنهم قرروا عدم استكمال المسابقة وأخطروا اتحاد الكرة بذلك "إما أن يوفر لنا اتحاد الكرة تكلفة إيجار ملعب في أحد المحافظات أو أن تأتي الأندية للعب مبارياتها في العريش لنستكمل المسابقة".

الجهات الأمنية رفضت بكل تأكيد خوض مباريات في العريش نظرا للظروف الحالية هناك، وبالتالي قرر اتحاد الكرة تجميد نادي أبي صقل بشكل مؤقت، على أن يعود الفريق للمنافسة في دوري الدرجة الثانية مباشرة بالموسم المقبل باعتباره "حدث طاريء خارج عن ظروف النادي مثل حالة النادي المصري حين اعتذر عن عدم المشاركة في الموسم التالي لحادثة استاد بورسعيد".

خرج خالد كامل رئيس لجنة مسابقات دوري الدرجة الثانية المصري بتصريح يوم السبت لإذاعة الشباب والرياضة يكشف فيه احتمالة تطبيق دوري الدرجة الثانية من مجموعة واحدة في الموسم المقبل قائلا "قرار اتحاد الكرة هو هبوط 5 أندية من كل مجموعة في دوري القسم الثاني إلى الدرجة الثالثة" لكن لا أحد يعلم فربما يقرر اتحاد الكرة تطبيق الدوري الممتاز (ب) من مجموعة واحدة بالموسم المقبل مباشرة".

FilGoal.com أراد استيضاح تصريحات رئيس لجنة المسابقات.

وقال خالد كامل في تصريحات لـ FilGoal.com: "ليس هناك أي قرار حتى الآن عن تطبيق نظام المجموعة الواحدة في الموسم المقبل من عدمه، والأمر كله يتعلق بقرار من اتحاد الكرة وليس بيدي أنا".

لكن إذا قرر اتحاد الكرة ذلك لن يمثل مشكلة قانونية لهم بسبب إخطار قبل المسابقة بأن عدد الهابطين سيكون 5 فقط؟

رئيس لجنة مسابقات القسم الثاني يجيب "لا، لا توجد أي مشكلة قانونية فما أخطر اتحاد الكرة الأندية به هو ما سيطبق بالفعل في كلا الحالتين".

وأوضح "سيهبط 5 أندية فقط للدرجة الأدنى كما قلنا، وسنأخد 5 أندية من كل مجموعة بمجموع 15 ناديا، نضيفهم إلى ثلاثة أندية ستهبط من الدوري الممتاز ونكون بطولة الدوري الممتاز (ب)".

وماذا عن الأندية من المراكز السابع للمركز الـ11؟ وقتها سيهبطون للدرجة الثالثة؟

خالد كامل يكمل "لا، وقتها ستبقى تلك الأندية كما هي في دوري القسم الثاني. لنعتبر أن الدوري الممتاز أصبح على قسمين دوري ممتاز (أ) ودوري ممتاز (ب)".

لكن تلك الأندية كانت تلعب في مسابقة يكون التأهل فيها للدوري الممتاز وفجأة سيجدون أنفسهم يلعبون في مسابقة تؤهل لدوري آخر قبل الدوري الممتاز؟

يرد رئيس لجنة المسابقات "أريد أن أوضح بأنني لست صاحب القرار أولا وأنه قرار اتحاد كرة ولم يقر بشكل رسمي حتى الآن وإنما هو مجرد اقتراح. لا مشكلة قانونية في كل ذلك".

السؤال الأخير كان حول موقف نادي أبي صقل وإن كان قانونيا أو لا؟

وعن ذلك أتم خالد كامل تصريحاته قائلا "هو أيضا قرار من اتحاد الكرة فأنا كل مهمتي هي سير المسابقة وانتظامها وصعود نادي في النهاية للدوري الممتاز وهبوط 5 أندية للدرجة الأدنى، لكن القرار قانوني لاعتبار تعذر لعب الفريق على أرضه حدث طاريء لأن الجميع يعلمون الظروف التي تمر بها محافظة سيناء، والقرار سبق أن طٌبق مع النادي المصري من قبل".

محمد أبو الوفا عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والمسئول عن متابعة لجان دوريات القسم الثاني والثالث والرابع أكد نية اتحاد الكرة تطبيق النظام الجديد بالفعل.

وقال أبو الوفا في تصريحات لـ FilGoal.com: "بالفعل ننوي تطبيق نظام جديد لدوري الدرجة الثانية بداية من الموسم المقبل".

وأضاف "القرار سيخدم مصلحة الكرة المصرية وسيخدم أندية الدرجة الثانية أنفسهم بموارد مالية جديدة ومنافسة أقوى".

لكن ثمة مشكلة أخرى قد تواجه اتحاد الكرة لتطبيق قرار إقامة مسابقة القسم الثاني من مجموعة واحدة.

بعيدا عن احتمالية اعتراض الأندية أصحاب المراكز من السابع إلى الـ11 على القرار، فالمشكلة الأخرى ستكمن في قدرة الأندية على تحمل مصاريف السفر.

دوري درجة ثانية من قسم واحد سيتطلب سفر فريق من القاهرة مثلا إلى الصعيد والعكس 5 مرات في موسم واحد لمواجهة 5 فرق من مجموعة الصعيد على أرضها، وزمن تلك الرحلة قد يصل إلى 7 ساعات وبالتالي إرهاق كبير للأندية جسديا وماديا.

أبو الوفا قال عن ذلك لـ FilGoal.com: "إقامة دوري لأندية الدرجة الثانية من مجموعة واحدة سيوفر عقود بث ورعاية كبيرة للأندية، وبالتالي سيكونوا قادرين على الصرف على أنفسهم وتحمل تكاليف السفر".

وأتم "كما أن الأندية التي تحت المراكز الستة الأولى لكل مجموعة في دوري الدرجة الثانية يكونوا قادرين غالبا ماديا، وبالتالي لن يتأثروا بذلك، أما باقي الأندية الفقيرة بعض الشيء فستستمر كما هي في دوري الدرجة الثانية المقسم بشكل جغرافي لتفادي تلك النقطة".

نادي نجوم المستقبل بين الأندية التي أعلنت تأييدها للنظام الجديد المحتمل للمسابقة في الموسم المقبل، لكن بشروط.

محمد الطويلة رئيس نادي نجوم المستقبل قال في تصريحات إذاعية: "القرار سيكون في صالح الكرة المصرية وإن كان اتحاد الكرة أخطأ في عدم إقراره منذ بداية الموسم".

الحل هنا قد يتوفر في مساعدات مادية من اتحاد الكرة للأندية بما أن إقامة دوري من مجموعة واحدة لأندية الدرجة الثانية بما فيه من أندية شعبية كثيرة سيساعة على تسويقه بملغ جيد للغاية.

وهذا ما اتفق عليه محمد الطويلة رئيس نادي نجوم المستقبل.

فيقول الطويلة في هذا الصدد "القرار سيقابل بموجة كبيرة من الاعتراضات، لذلك يجب على أن اتحاد الكرة أن يعوض الأندية التي ستهبط لدرجة أدنى، كما يجب أيضا أن يدعم الأندية التي ستلعب في المسابقة الجديدة حتي يتمكنوا من الصرف على نفسهم".

الأندية التالية هي التي ستكون في دوري الدرجة الثانية في الموسم المقبل ولن تكون حاضرة في الدوري الممتاز (ب) حسب الترتيب الحالي للبطولة.

بين تلك الأندية توجد أسماء كبيرة، منها الأوليمبي بطل الدوري الممتاز سابقا، سوهاج واتحاد الشرطة والمريخ والقناة وألعاب دمنهور الذين سبق لهم التواجد في الدوري الممتاز كثيرا.

المجموعة الأولى

7 – الألومينيوم

8 – الفيوم

9- سوهاج

10 – كيما أسوان

11 - ديروط

المجموعة الثانية

7 – القناة

8 - اتحاد الشرطة

9 – المريخ البورسعيدي

10 – البنك الأهلي

11 – كهرباء الإسماعيلية

المجموعة الثالثة

7 – فاركو

8 – الحمام

9 – الأوليمبي

10 – مركز شباب شبين الكوم

11 – ألعاب دمنهور

إذا استطاع اتحاد الكرة حل مشكلتي إقناع أندية المراكز من السابع للـ11 بالتواجد في دوري القسم الثاني في الموسم المقبل وتوفير الإمكانيات المادية للأندية المشاركة في الدوري الممتاز (ب) للتنقلات من أجل خوض المباريات، وقتها ستكون خطوة رائعة للكرة المصرية.

دوري ممتاز (ب) من 18 ناديا فقط ومن مجموعة واحدة يعني منافسة قوية ومورد جديد للاعبين جيدين ينتقلون بعد ذلك للدوري الممتاز، بالإضافة لمورد مالي جيد للأندية من خلال عقود رعاية وبث للمسابقة.

_ _ _

وبعيدا عن شكل المسابقة في الموسم المقبل، اقتربت بعض الأندية من التأهل للدوري الممتاز في الموسم المقبل بتصدرهم للمجموعات حتى الآن.

وانتهت يوم السبت مباريات الجولة الـ20 من دوري الدرجة الثانية المصري، وعلى إثرها تحدد شكل المنافسة على الصعود بشكل كبير جدا.

ويستعرض معكم FilGoal.com ترتيب المقدمة في الـ3 مجموعات:

المجموعة الأولى:

1- الجونة 47 نقطة

2- المنيا 42 نقطة

3- أسوان 41 نقطة

4- تليفونات بني سويف 37 نقطة

المجموعة الثانية:

1- الترسانة 37 نقطة

2- سيراميكا كليوباترا 34 نقطة

3- نجوم المستقبل 33 نقطة

4- الشمس 33 نقطة

5- نادي مصر 32 نقطة

6- منتخب السويس 31 نقطة

المجموعة الثالثة:

1- حرس الحدود 47 نقطة

2- كفر الشيخ 45 نقطة

3- بلدية المحلة 35 نقطة

4- المنصورة 34 نقطة

شكر خاص للصحفي رضا السنباطي على مساهمته المثرية في التحقيق.

اقرأ أيضا

لاعب وسط دجلة لـ في الجول: الزمالك يفاوضني ولا أفرق بين الأبيض أو الأحمر

جرين بافالوز لـ في الجول: من الممكن أن نتخطى المصري.. طالما سجلوا 4 سنحرز 5

ضياء السيد: البدري الأفضل في مصر بمسافات.. وبديل عاشور في وادي دجلة

طارق يحيى: أشيمبونج خارج لقاء الزمالك.. عاقبته بـ10 آلاف جنيه

اتحاد الكرة: وديتا بلجيكا وكولومبيا مازالا قيد الترتيب.. ولجنة لإدارة المنتخب

بعد الهدف الـ500.. ماذا تخبرنا طريقة تسجيل الأهداف عن كرة قدم الدوري المصري

التعليقات

قد ينال إعجابك