لماذا استحق لوكاديا أن يكون الصفقة الأغلى في تاريخ ثاني أضعف هجوم في إنجلترا

السبت، 20 يناير 2018 - 18:02

كتب : علي أبو طبل

يورجن لوكاديا

اكتفى بمشاهدة هزيمة فريقه الجديد أمام تشيلسي من المدرجات بعد ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عن ضمه كأعلى صفقة في تاريخ نادي برايتون، لكنه سيكون جاهزا لتغيير الوضع من المباراة القادمة.

يورجن لوكاديا هو الصفقة البارزة في الساعات الأخيرة، بخلاف مبادلة أليكسس سانشيز وهنريك مختاريان، حيث قرر الرحيل أخيرا عن الدوري الهولندي والانضمام للفريق الذي يقع في النصف الثاني من الدوري الإنجليزي الممتاز ويخوض موسمه الأول تاريخيا في المسابقة.

المهاجم ذو الـ24 عاما قضى 6 مواسم ونصف مع فريق بي اس في أيندهوفن، وأثبت قدرات جيدة مسجلا 62 هدفا في 178 مباراة شارك بها في مختلف البطولات، وحقق لقب الدوري المحلي في مناسبتين وكأس هولندا في مناسبة واحدة.

فما الذي يضيفه المهاجم الشاب لبرايتون؟

الفريق الذي يقوده كريس هوتون فنيا يعاني هجوميا هذا الموسم، حيث نجحوا في تسجيل 17 هدفا فقط خلال 23 مباراة، وهو ثاني أضعف خط هجوم خلف متذيل ترتيب الدوري سوانزي سيتي الذي سجل 14 هدفا فقط.

جلين موراي يتصدر قائمة هدافي الفريق برصيد 6 أهداف، كما يتساوى تومير هيميد وخوسي إزكويدرو برصيد هدفين لكل منها، وهذا الثلاثي هو الممثل للخط الهجومي للفريق.

لذا فإن ضعف الفاعلية الهجومية، والذي يؤثر سلبا على النتائج خاصة في الجولات الأخيرة والتي قربت الفريق من مراكز الهبوط، استلزم تدخلا سريعا، ولا يوجد مانع من إنفاق 14 مليون جنيه إسترليني لضم لاعب بإمكانيات لوكاديا.

مبلغ يبدو زهيدا في العصر الحالي، ولكنه الأعلى في تاريخ برايتون.

يشيد هوتون بصفقته الجديدة: "إنه لاعب رائع وسريع وقوي للغاية كرأس حربة، ويمتلك سجلا تهديفيا رائعا هذا الموسم في الدوري الهولندي".

هذا تماما ما يحتاج هوتون لإضافته لتشكيلته، الحسم والمزيد من الفاعلية والتهديف.

لوكاديا شارك في 15 مباراة بالدوري الهولندي هذا الموسم، سجل 9 أهداف وصنع هدفين آخرين، وهي أرقام أعلى من تلك التي يحققها زملاؤه الجدد في برايتون.

بالتأكيد مستوى المواجهات يختلف في إنجلترا عن هولندا، ولكن تبقى الأرقام عاملا هاما للتقييم بجانب نقاط أخرى.

تحركات لوكاديا خارج وعلى حدود منطقة الجزاء خطيرة للغاية، وتسمح له بوضعية صناعة الفرص في أوقات عديدة.

22 فرصة محققة صنعها لوكاديا لزملائه السابقين في أيندهوفن، بينما لم ينجح أفضل زملائه الجدد في برايتون من صناعة أكثر من 6 فرص محققة.

ثعلب داخل منطقة الجزاء؟

يمكن اعتبار لوكاديا كذلك إذا علمت أن 8 من أهدافه من داخل منطقة الجزاء، وهدف وحيد من خارجها.

لوكاديا مهاري للغاية ومميز في الالتحامات الدفاعية، حيث نجح في 7 التحامات هذا الموسم، ويتفوق عليه من برايتون خوسيه إزكويدرو الذي نجح في 10 التحامات.

إزكويدرو يتفوق أيضا في عدد المراوغات الناجحة بواقع 11 مراوغة بينما نجح لوكاديا في 7.

فرصة للانضمام لمنتخب هولندا؟

الطواحين يعانوا بشدة في الأعوام الأخيرة، حيث غابوا عن الأمم الأوروبية الأخيرة قبل أقل من عامين، ويغيبون الآن عن نهائيات كأس العالم، والاحلال والتجديد ضروريان.

مرحلة ما بعد روبن فان بيرسي وآريين روبن تتطلب وجوها جديدة، وقد يكون لوكاديا واحدا منها، لذا فالخروج من الأراضي المنخفضة ربما خطوة نحو تلك الفرصة.

لوكاديا لعب لمنتخبات ناشئين وشباب هولندا طوال الأعوام الماضية، ولكن لم يحصل على فرصته مع المنتخب الأول بعد، ولكن تم استدعاؤه في 3 مناسبات سابقة دون أن يشارك بصفة رسمية.

التعليقات