كيف يفكر حسام البدري والأهلي قبل مواجهة السوبر؟

الجمعة، 12 يناير 2018 - 14:40

كتب : إسلام مجدي

حسام البدري

لو فكرت في لقاء المصري قبل مباراة الزمالك فهذا سيكون خطأ كبير للغاية". كانت تلك كلمات حسام البدري مدرب الأهلي في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة المصري في كأس السوبر.

وصرح كذلك في وقت سابق :"أعرف فريق المصري جيدا، نقاط الضعف والقوة درستها جيدا".

الأمر ذاته الذي قاله حسام عاشور قائد المارد الأحمر قبل مواجهة الفريق البورسعيدي في مباراة كأس السوبر المصرية.

إذا هل هذه ثقة أم تحدي أم حرب نفسية؟ كيف يفكر البدري ومعسكره في مباراة المصري؟

يصحبكم FilGoal.com من خلال التقرير التالي لرصد فكر حسام البدري قبل مواجهة المصري في كأس السوبر المصرية.

يقول محمد فضل نجم الأهلي والإسماعيلي والمقاولون العرب السابق لـFilGoal.com :"تلك نوعية من التصريحات قد تبدو غريبة على البعض في مصر، لكن عموما تعد من الذكاء الكبير، أنت لا تلعب مباراة كرة قدم فقط، لكن تلعب بناحية نفسية كذلك، لا بد أن تقلل من تركيز خصمك".

وتابع "في الحرب الكلامية أحاول دائما اللعب على المدير الفني مثل حسام حسن، وأشعرهم أنني أعلم كل شيء وذلك أمر جيد وأظهر للخصم أنه يخشاني، وتلك من أسباب تفوق الأهلي مثلا في مواجهات الزمالك في الدوري".

"الناحية النفسية في كرة القدم تتكون من 4 عوامل بدني وفني وتكتيكي ونفسي، أهم شيء النفسي لأنه بدونها الباقي سيقل".

إذا تصريحات البدري كانت فقط لخوض حرب نفسية والتقليل من تركيز المصري قبل المواجهة الهامة.

يوضح لنا محمد يوسف نجم ومدرب النادي الأهلي السابق قائلا :"تلك تصريحات عادية للغاية قبل المباراة، أي مدرب سيحاول وضع ضغط على خصمه، سواء هو أو قائد الفريق، لكي يضع الضغط على الفريق".

وواصل "لم يكن ذلك تقليلا أو لإظهار الراحة لكن للضغط على خصمه".

ويضيف محمد فضل :"حسام البدري وعاشور لعبا على الذكاء النفسي لكن في نفس الوقت يجب أن يقول ذلك، لأنه تفوق على المصري خلال العام الماضي وفاز في الكأس والدوري، حاليا إن فاز الأهلي مباراته المؤجلة سيتصدر ضد الإسماعيلي، فتلك كلمات منطقية للغاية، وعلى الجانب الأخر حسام حسن له تصريحاته، كل ذلك وارد في كرة القدم طالما أنها في نطاق التحدي والذكاء النفسي".

"في مصر نستعمل تلك الحرب النفسية قليلا جدا وليس بصورة صحيحة، محليا حدث من قبل مثلا مع مانويل جوزيه حينما تصدر الزمالك بفارق كبير وشيكابالا كان نجم الفريق، أتى جوزيه في يناير وقال للخصوم من أراد أن يقدم أداء ويحصل على نتيجة ضد الزمالك فليراقب شيكابالا".

"بهذا التصريح فعل جوزيه أمرين، الأول هزة كبيرة وجعل الجميع يركز على نقطة قوة الزمالك، والثانية داخل الفريق الاعتقاد أن شيكا هو النجم وبالتالي قد يتسبب ذلك في نسبة غيرة ولو طفيفة داخل الفريق".

في أخر 4 مواجهات ضد المصري لم يخسر الأهلي قط، تعادل مرة وحيدة بنتيجة 1-1 في الجولة الـ33 من الموسم الماضي، وفاز 3-1 في الجولة الـ16 من نفس الموسم، وفي نهائي الكأس فاز بنتيجة 2-1 بعد الأشواط الإضافية، وفي الجولة الـ11 فاز بنتيجة 2-0 هذا الموسم.

إذا كيف سيفكر البدري في المباراة كيف يلعبها وقد خاض مواجهة قوية للغاية قبل أيام قلائل ضد الزمالك؟

يقول محمد يوسف :"فصل لاعبيه نفسيا بكل الطرق عن مواجهة الزمالك لأن الفارق الزمني قليل للغاية بين المباراتين".

وواصل "سافر ثاني يوم عقب المواجهة لكي يركز أكثر ويضعهم في أجواء السوبر سريعا، لأنه لا يجب أن يظل التفكير مستمرا في مواجهة الزمالك".

وأتبع "أما فنيا فالوضع مختلف، أرى أنه يجب أن يغير في أوراقه الهجومية الأربعة الذين في الأمام، وذلك بسبب عامل الإجهاد لأنه يمتلك خيارات وبدائل في الخط الأمامي".

"الرباعي في الخط الأمامي أجهد في مباراة الزمالك وما قدموه في المباراة".

"مواجهة المصري مباراة ببطولة وهذا أمر له عاملين إما سلبي بأن يكون لاعبي المصري مضغوطين بحكم قلة الخبرات، وإيجابي إن تحمسوا ولعبوا بضعف قوتهم في المباراة".

أما محمد فضل فيجيب :"مكسب مباراة الأهلي الماضية ضد الزمالك كان واقعية حسام البدري لأبعد الحدود، لعب بنفس سيناريو الترجي والنجم وهو التغطية على لاعبيك وحاول إخفاء الأخطاء ولم يظهرها وذلك هو دور المدير الفني قبل وأثناء المباراة بمعنى أن أمتلك عيبا مثلا في خط الدفاع سواء كتمركز أو إصابات ولا يظهر، دوري أن أغطي ولعب دفاع منطقة وجعل الزمالك يضغط ضغطا عليا ودفاعا متقدما وبدأت تظهر مساحات في خط الظهر ليستخدم الأهلي نقطة قوته وسرعة أزارو".

"مثلا لم أتوقع أن يلعب إيهاب جلال بالضغط العالي، فإدارته للمباراة لم تكن جيدة على الرغم من أنني أراه ضمن الأفضل في مصر".

بسؤال حسام البدري عن هل تأثر بلقاء المصري أثناء خوض القمة ضد الزمالك أجاب"بالتأكيد لا فأنا أخوض كل مباراة وأنا أفكر فيها بشكل منفصل عن أي مواجهة أخرى".

قبل أن يستدرك"لكن مع تسجيل ثلاثة أهداف ضد الزمالك والمباراة كانت تسير لصالحنا بالتأكيد بدأت التفكير في لقاء المصري ولذلك قمت بتبديل عبد الله السعيد أثناء اللقاء".

يوضح محمد فضل ذلك لـFilGoal.com قائلا: "حسام البدري بدأ في التفكير في مواجهة المصري في أول 10 دقائق من الشوط الثاني، حاول تقليل المجهود وهو من المدربين الذين يجيدون اللعب والتصرف في المواقف الصعبة".

"سيفكر بطريقة واقعية للغاية وسيلعب بنفس سيناريو الزمالك على ما أعتقد قد يفعل ذلك، لأنه يعرف حسام حسن جيدا ولابد من وضع سيناريو محدد للمباراة لأنها ستنتهي بفوز طرف وحيد وهي ببطولة، من سيلعب بذكاء طوال الـ90 دقيقة سيفوز".

سأل مراسل FilGoal.com حسام البدري هل يتحفظ في أداء الأهلي ضد المصري مثل نهائي كأس مصر أجاب"كل مباراة ولها ظروفها الخاصة".

وواصل"ما حدث في نهائي الكأس ليس شرطا أن يستمر غدا، كل شيء يحدث حسب سير المباراة وحسب طريقة اللعب".

وأردف"ندركة التدعيمات التي أجراها المصري وبالتأكيد نضع كل الاحتمالات لمشاركة أي لاعب جديد ونفكر في كل الاحتمالات التي قد يلجأ إليها الجهاز الفني له للقاء".

إذا بما أن كل الاحتمالات واردة وجدنا مثلا جونيور أجاي على مقاعد البدلاء واللعب بوليد سليمان على طرف ومؤمن زكريا على طرف. هل يبدأ أجاي مثلا؟

يوضح لنا محمد فضل :"مؤمن لن يجلس على مقاعد البدلاء، أعتقد أن ما قد يحدث من تغيير هو أجاي بدلا من وليد سليمان لأنك بعد هذه المباراة بفترة قليلة ستخوض مواجهة في الدوري، أنت بحاجة لكل اللاعبين كل 3 أيام قد تخوض مباراة، ومن الممكن والوارد أن يلعب بنفس تشكيل الزمالك، التغيير سيكون في أضيق الحدود، ما يميز الأهلي هو ثبات التشكيل".

"الأهلي هو أقل الفرق التي بها مشاكل، حينما فاز ضد الزمالك غطى على تلك المشاكل سواء انتقالات اللاعبين مثل متعب ومؤمن والشيخ، وكلما فاز كلما ساهم ذلك وتلك ميزة".

طالع أيضا

وكيلهما: الشحات وسامي في الأهلي إلا في حالة واحدة

كيف يفكر حسام حسن والمصري قبل مواجهة السوبر؟

هل تظن أنك تعرف الكثير عن كأس السوبر؟ اختبر نفسك

بالفيديو - للمرة الرابعة في الموسم.. صلاح لاعب الشهر في ليفربول

التعليقات