كيف يفكر حسام حسن والمصري قبل مواجهة السوبر؟

الجمعة، 12 يناير 2018 - 15:15

كتب : إسلام مجدي

حسام حسن - إبراهيم

"الصفقات الجديدة التي أبرمناها ستكون موجودة في المباراة وربما تشارك". كانت تلك تصريحات حسام حسن مدرب المصري قبل مواجهة الأهلي في كأس السوبر.

تواجد أحمد مسعود وإسلام عيسى ووليد حسن وإيسوف واتارا وعبد الله الشامي في قائمة المصري لمواجهة الأهلي، جميعهم صفقات الشتاء الجديدة للفريق البورسعيدي.

المصري ربما يمتلك خط هجوم قوي سجل 29 هدفا في المركز الثالث بعد الأهلي والإسماعيلي ضمن الأربعة الكبار هذا الموسم. لكنه أيضا أضعفهم دفاعا بـ21 هدف.

الفريق يعاني أزمة دفاعية كبيرة وزادت سوء بإصابة إسلام أبو سليمة أبرز مدافعيه بقطع في وتر أكيلس مع استمرار غياب أحمد أيمن منصور.

كيف يفكر حسام حسن قبل مواجهة الأهلي؟ هل يؤمن خط دفاعه؟ أم يغير خطته أم يلعب دون أن يهاب شيئا؟

يصحبكم FilGoal.com من خلال التقرير التالي لرصد فكر حسام حسن قبل مواجهة الأهلي في كأس السوبر المصرية.

بدأ حسام غويبة نجم المصري السابق الحديث قائلا :"حسام حسن لديه نزعة هجومية، وأعتقد أنه سيلعب بها، سيهاجم الأهلي لأنك إن دافعت أمامه ستعاني".

وتابع "هناك ميزة في المصري حسام عود الفريق على الضغط العالي واللياقة البدنية تسعف اللاعبين على اللعب طوال الـ90 دقيقة بنفس المستوى".

"لذلك أؤكد أنه سيلعب مباراة مفتوحة تماما أمام الأهلي".

قال حسام حسن في المؤتمر الصحفي:"السوبر يعتبر 3 بطولات مجمعة. الدوري والكأس والسوبر نفسه. نشارك دون ولا لاعب دولي في حين الأهلي لديه الكثير من الدوليين سنحاول تقليل الفوارق بعملنا التكتيكي وتحسين إمكانيات اللاعبين".

يوضح لنا محمد فضل نجم الأهلي والإسماعيلي والمقاولون العرب السابق :"لو نظرت إلى أقوى خطوط الهجوم في الدوري باستثناء الأهلي والزمالك ستجد المصري ومصر للمقاصة، الأخير مثلا استقبل 31 هدفا ليعد ثاني أقوى خط دفاع في الدوري بعد الرجاء وتلك كارثة".

وأتبع "المصري يخوض مباراة مفتوحة ويهاجم ويسجل لكن أيضا يمكن أن تستقبل أهدافا ولا تسجل، لابد من تنظيم الفريق، هناك مدربون نجحوا في ذلك، الخروج بشباك نظيفة مهم لكنه بحساب، لا يجب أن تستقبل لكي يكون لديك خط هجوم جيد، حسام حسن لديه طريقة معينة".

وواصل "حسام نقل المصري نقلة مختلفة كليا وأصبح له وزن كبير، الكل كان يتحدث عن تاريخ النادي فقط أنه جماهيري وحصد بطولات وكان دائما وسط الأربعة الكبار، لكن كواقعية لم يعد الأمر تاريخا بل حاضرا، الفريق في مكانة مختلفة تماما معه".

واسترسل "أي مباراة تكون مفتوحة ولا تعلم من سيفوز، جعل اللاعبين يلعبون بنفس الإيقاع طوال الـ90 دقيقة، مباراة البطولة حساباتها مختلفة، وتحاول أن تفاجئ خصمك خلالها، ما معنى ذلك؟ أن أقوم بتغيير إيجابي فيكون مفاجأة، لكن لو كان سلبيا سيضر الفريق، حينما تفعل شيئا فيحسب لك عقب المباراة فهو أمر رائع لكن العكس ستخسر، المصري قام بصفقات في يناير، ويتميز باللعب الجماعي والسرعات وذلك ما سيصنع الفارق".

أن تلعب مباراة مفتوحة ضد الأهلي فهذا أمر خطير، مثلا ضد الزمالك وحينما لعب الفريق الأبيض بالضغط العالي وتواجدت مساحات استغلها الأهلي وفاز، فكيف يحصن المصري نفسه؟

يجيب حسام غويبة :"لو منحت الأهلي فرصة ومساحات لديه لاعبين يلعبون بلمسة واحدة ويعرفون كيف يسجلون، لكن المصري لو ضغط على الأهلي لن يترك له مساحات وسيضيق عليه الخناق كثيرا".

وأتبع "المصري سيلعب لعبة رجل لرجل، الدفاع الكثيف كذلك سيتواجد، لن يمنح الأهلي فرصة للتنفس".

واستطرد "الأهلي ضد الزمالك مثلا جذب خصمه لمناطقه وجعله يطمع في المباراة لكي يفتح مساحات، المصري لن يفعل ذلك لأنه أولا يمتلك قدرة بدنية كبيرة ويمكن لجميع اللاعبين الركض طوال الوقت، وثانية بمجرد فقدان المصري للكرة فهو يعمل بكافة النواحي بجانب جيد، مفاتيح اللعب في المصري أقدر على بناء الهجمة من الخلف، وبالتالي المصري قد يفتح لنفسه مساحات خلف دفاع الأهلي وليس العكس".

في أخر 4 مواجهات ضد المصري لم يخسر الأهلي قط، تعادل مرة وحيدة بنتيجة 1-1 في الجولة الـ33 من الموسم الماضي، وفاز 3-1 في الجولة الـ16 من نفس الموسم، وفي نهائي الكأس فاز بنتيجة 2-1 بعد الأشواط الإضافية، وفي الجولة الـ11 فاز بنتيجة 2-0 هذا الموسم.

هل التكتيك نفسه مناسب ضد الأهلي؟ خاصة وإن كان هناك نقاط ضعف؟

يوضح فضل :"في رأيي حسام حسن طريقته واحدة، (دوس بنزين)، بمعنى أنه يبدأ المباراة ويأخذ زمام المبادرة ويهاجم ويضغط باستخدام الجانب البدني والنفسي ويلعب مع خصمه الند للند ودائما يفتح الملعب، وهذا أمر جيد للغاية لكرة القدم وثقة المدير الفني في قدرات لاعبيه".

ولكن؟ "تلك مباراة بطولة لا يجب أن تلعب هكذا، طريقته واحد لا يخاف وتلك ميزة، لكن أحيانا تتحول إلى عيب ضده يجب أن يكون هناك تحفظا".

وواصل "ماذا لو كنت مكانه؟ كنت سأضع سيناريو للمباراة وسأحاول استخدام كافة الوسائل التي قد تجعلني ولاعبي هادئين ومتفوقين في المباراة، كيف أضغط على مدرب الأهلي، نظرا لأن البدري مطالب بالفوز بالبطولة ربما أكثر من المصري، سأحاول تنظيم فريقي جيدا واللعب بطريقة ضغط من وسط الملعب وتضييق المساحات الهجومية للمنافس وفي نفس الوقت أصنع لنفسي مساحات في خط ظهره يمكن استخدامها".

"هذا هو المدرب الذكي، في الأندية الكبيرة مثل برشلونة مثلا هناك من يضغط من الأمام أحيانا وهناك أيضا من يتراجع مثل ميسي وسواريز، يحاول الفريق فتح المساحات لنفسه وأحيانا اللعب على المرتدات بجانب الشق المهاري لديهم ونرى التيكي تاكا بالطبع، أنا لو كنت مكانه للعبت على كافة الأدوات المتاحة لي".

"الضغط على حسام البدري نظرا لأنه مع مرور الوقت والنتيجة 0-0 كلما زاد الضغط، خاصة وأن الدفاع به مشاكل، أيمن أشرف ليس قلب دفاع لكنه مؤدي جيد، لكنه ليس مركزه في النهاية، محمد هاني أو سعد سمير أحدهما سيحل محل رامي ربيعة، وتوجد مشكلة حينما تلعب بظهيري جنب في قلب الدفاع، ويجب أن استغل ذلك لأنه خلل بالتوازن، لابد أن أحاول استغلال تلك النقطة، طالما سار اللقاء سلبيا سأكتسب أنا الثقة مع الوقت والتوتر سيصيب البدري والأهلي".

ماذا عن إسلام عيسى؟ المصري دفع 10 ملايين جنيه لضم لاعب النصر فهل يكون له دور في المباراة؟

يجيب فضل :"لا بد من وضع لاعبين أصحاب سرعات ضد لاعبي الأهلي لو لاعب بطيء سيدافع فقط مثلا وبالتالي ستخسر دور، منتخب مصر ما يميزه؟ دفاعه المتأخر وكل نتائجه 1-0 وهكذا كوبر ذكي على الرغم من انتقادي له لديه سرعات محمد صلاح ومحمود حسن تريزيجيه ويعرف كيف يستغل ذلك، حجازي وجبر بطيئان وذلك ليس عيبا لكنها قدرات المدرب الذكي هو من يظهر إيجابيات كافة اللاعبين بشكل كبير".

وأتم"إسلام عيسى لاعب سريع ومن ضمن اللاعبين الذين سيجيدون خلق مساحات في خط ظهر الأهلي، وأحمد جمعة كذلك، أحمد شكري لاعب جيد ولديه سرعة لكنها معقولة ليس مثل عيسى، أي لاعب سريع في المصري سيشكل فارقا كبيرا".

طالع أيضا

وكيلهما: الشحات وسامي في الأهلي إلا في حالة واحدة

كيف يفكر حسام البدري والأهلي قبل مواجهة السوبر؟

هل تظن أنك تعرف الكثير عن كأس السوبر؟ اختبر نفسك

بالفيديو - للمرة الرابعة في الموسم.. صلاح لاعب الشهر في ليفربول

التعليقات