الكاف يكشف لـ في الجول: هل يعترف بجائزة الخطيب للأفضل في إفريقيا؟

الجمعة، 05 يناير 2018 - 16:35

كتب : عادل كُريّم

الخطيب

بين مؤكد لأن محمد صلاح هو أول المتوجين بجائزة أفضل لاعب إفريقي ومختلف على ذلك، تعددت الأراء حول عدد ألقاب مصر لجائزة أفضل لاعب إفريقي.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

توج محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر مساء أمس الخميس بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2017. (طالع التفاصيل)

FilGoal.com توجه بالسؤال عن إن كان الكاف يعترف بجوائز الأفضل لمن هم قبل عام 1992 أم لا.

وقال مصدر مسئول في لجنة الجوائز في الكاف لـ FilGoal.com: "نعم جائزة الكاف بدأت في 1992 لكن الكاف يعترف بجائزة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في إفريقيا قبل هذا التاريخ".

وأضاف "نعتبر المتوجين بها بين الفائزين بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا أيضا".

المصدر أتم "محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي كان معزوما لحضور الحفل، لكنه اعتذر عن عدم الحضور لأسباب صحية. بالنسبة لنا هو أحد الفائزين بالجائزة من قبل".

وكان محمود الخطيب نجم منتخب مصر السابق قد حصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي في عام 1983 كأول لاعب مصري يحصد الجائزة بمسماها القديم التابع لمجلة "فرانس فوتبول"، وقبل أن يصبح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم هو المنظم للجائزة بداية من عام 1992.

ومنذ تحول الجائزة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد 1992، كان محمد صلاح هو أول مصري يحصد الجائزة والثاني بشكل عام، في حين سبق لأحمد حسام "ميدو" ومحمد أبو تريكة أن دخلوا في التصنيف النهائي عامي 2002 و2008، فحصل ميدو على المركز الثالث وأبو تريكة على المركز الثاني.

أما قبل 1992، فسبق لثلاثي النجوم المصريين علي أبو جريشة، حسن شحاتة وإبراهيم يوسف على الترتيب أن ترشحوا أيضا للجائزة. فحصل علي أبو جريشة على المركز الثاني عام 1970 وحصل شحاتة وإبراهيم يوسف على المركز الثالث أعوام 1974 و1984 و1985 مرتين لإبراهيم يوسف مدافع الزمالك التاريخي.

يذكر أن الكاميرون هي أكثر الدول تتويجا بجائزة أفضل لاعب إفريقي برصيد 11 مرة، فيما تأتي كوت ديفوار ثانيا برصيد 8 مرات وغانا ثالثا بخمس مرات ونيجيريا رابعا بخمس مرات، ثم المغرب 4 مرات والجزائر مع ليبيريا ثلاث مرات ثم مصر مرتين بالتساوي مع مالي والسنغال.

طالع أيضا..

شكرا لك لأنك جعلتنا نعيش تلك اللحظة.. صلاح أفضل لاعب في إفريقيا

مقال رأي - لا ترقص على السلم يا صلاح

صلاح: الآن تحقق حلمي

ملف الأفضل في إفريقيا - ليلة استثنائية لمصر.. صلاح وكوبر والمنتخب (شكرا لكم)

الكرة تبتسم لك يا كوبر.. أفضل مدرب في إفريقيا 2017

"الله يا بلادنا الله".. مصر أفضل منتخب إفريقي في 2017

التعليقات