الأفضل في إفريقيا - أن تكون محمد صلاح

الخميس، 04 يناير 2018 - 01:09

كتب : عادل كُريّم

محمد صلاح - مصر - الكونغو

"البعض يقول أن الحياة قصيرة.. بالنسبة لي هذا ليس صحيحا، فأنا أقوم بما يجعل حياتي تمتد للأبد.. سأبقى حيا بما أحققه في كل يوم" .. المخرج والممثل الأمريكي جون مالكوفيتش في فيلمه "أن تكون جون مالكوفيتش" ..

محمد صلاح

النادي : ليفربول

حسنا.. هو يعرف الآن كيف يكون محمد صلاح..

مساء الخميس سيتعرف العالم على هوية أفضل لاعب في إفريقيا عن عام 2017. الثلاثي محمد صلاح (مصر)، ساديو ماني (السنغال) وبيير إيمريك أوباميانج (الجابون) هم المرشحون لهذا اللقب الأغلى فرديا في القارة السمراء.

اقرأ – الأفضل في إفريقيا - ساديو ماني.. الحلم يبدأ بحذاء ممزق

اقرأ – الأفضل في إفريقيا - بيير إيمريك أوباميانج .. دولة تعيش على سمعة لاعب

محمد صلاح، ابن قرية نجريج في مدينة بسيون محافظة الغربية يوم 15 يونيو 1992، والذي خاض مشوارا طويلا من نجريج إلى ليفربول..

"وقعت في حب كرة القدم منذ الطفولة، تحديدا مع بلوغي السابعة أو الثامنة من العمر. أتذكر متابعتي لمباريات دوري أبطال أوروبا بشكل دائم ومحاولة تقليد رونالدو البرازيلي وزيدان وتوتي حينما ألعب في الشارع مع أصدقائي".

يعتقد صلاح أنه لم يكن لاعبا جيدا ولكنه مع ذلك واصل الحلم حتى انتقل للعب مع مقاولون طنطا، ومنه للمقاولون العرب.. بدأ التدريب بشكل احترافي للمرة الأولى في سن الرابعة عشرة. مشوار يستغرق أكثر من أربعة ساعات يوميا من بسيون للقاهرة، وإذن يومي من المدرسة حتى يغادرها مبكرا ليلحق بالمران.

قبل أن يكمل عامه السابع عشر أصبح صلاح لاعبا بالفريق الأول للمقاولون العرب. هدفه الأول في الدوري الممتاز كان يجب أن يلفت الانتباه، لذلك اختار أن يسجله في مرمى الأهلي.. تحديدا في الدقيقة الثانية والخمسين من مباراة الفريقين يوم 25 ديسمبر 2010 بملعب الكلية الحربية.

"حينما أنظر للخلف، أجد أن ذكرياتي مع المقاولون العرب جيدة. كنت صغيرا وكان لدي حلم".

Image result for salah arab contractors

في التاسعة عشرة من عمره ارتدى قميص منتخب مصر لأول مرة. الفراعنة قرروا خوض آخر مباراتين لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012 بلاعبي منتخب الشباب بعد أن ودعوا المنافسة مبكرا، ليظهر صلاح أمام سييراليون ثم يسجل أول هدف دولي في مسيرته في مرمى النيجر في 8 أكتوبر 2011.

8 أكتوبر .. نفس اليوم الذي عاد صلاح فيه بعد ست سنوات بالتمام ليسجل الثنائية الأغلى في مشواره ويقود مصر لنهائيات كأس العالم 2018.

10 أشياء لن ينساها صلاح في عام الجلوس على القمة.. "الله يا بلادنا الله"

كأس العالم للشباب 2011 في كولومبيا، ثم أولمبياد لندن 2012، هنا كان محمد صلاح قد أصبح اسما معروفا لدى الجمهور المصري. لاعب شاب لم يلعب للأهلي أو الزمالك، لكنه وقع عقدا ليلعب لفريق سويسري اسمه بازل، وسجل هدفا في مرمى البرازيل، ثم جرى إليه أسطورة مثل محمد أبو تريكة ليحتضنه بعد هدف في بيلاروسيا أمن لمصر عبورا للدور ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 1984.

بعدما رفض رئيس الزمالك وقتها ممدوح عباس فكرة ضم لاعب "يحتاج لوقت طويل للتعلم"، بدأ صلاح الرحلة في أوروبا مع بازل في صيف 2012.

Image result for salah basel

"كان الأمر صعبا للغاية. لم أستطع فهم اللغة لأنني لم أكن قادرا على معرفة الإنجليزية أو الألمانية. لم أكن أعلم أماكن شراء الطعام أو أي شيء. انتقلت إلى هناك وعشت بمفردي. أخبرت نفسي حسنا، علي أن اتعامل مع الموقف أو سيصبح أصعب، وهذا ما فعلته".

توقع الكثيرون وقتها أن يقضي صلاح ستة أشهر أو أكثر قليلا مع بازل ثم يعود إلى مصر لاعبا بالقميص الأحمر أو الأبيض.. لكن صلاح اختار أن يسير في طريقه حتى النهاية.

أفضل لاعب شاب في إفريقيا 2012.. أفضل لاعب في الدوري السويسري موسم 2012-2013.. بطل الدوري السويسري مع بازل.. وهدفين في مرمى توتنام ثم تشيلسي في الدوري الأوروبي.

"كنت سعيدا ولكنني كنت أتطلع لمساعدة الفريق على العودة لدوري الأبطال وهذا ما فعلناه في الموسم التالي. ما أستطيع قوله هو أن بازل نادي رائع للغاية. الجميع هناك أصدقائي وأنا أحبهم للغاية".

أصبح صلاح عنصرا أساسيا مع الفراعنة. سجل ستة أهداف في تصفيات مونديال 2014 لكنه أنهاها بالدموع في أحضان أبو تريكة بعد الخسارة من غانا..

لعب في دوري الأبطال، وسجل من جديد في تشيلسي، ليس مرة واحدة بل مرتين ليلفت الانتباه في انجلترا. كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى ليفربول في يناير 2014، لولا رسالة على الهاتف من جوزيه مورينيو.

Image result for salah mourinho

"كان هناك اهتمام من ليفربول حينما ذهبت إلى تشيلسي، ولكن أعتقد أنني إذا كنت قد انضممت للريدز وقتها ربما لم تكن الأمور لتسير بشكل جيد مثلما هو الحال حاليا. أنا لاعب مختلف الآن بنسبة 100 بالمئة. أنا هنا في ليفربول في التوقيت المناسب".

19 مباراة فقط ارتدى فيها صلاح قميص تشيلسي. لم يكن الخيار المفضل لدى الـSpecial One لكنه تعلم منه الكثير على حد تعبيره. قرر في يناير 2015 الرحيل إلى فيورنتينا على سبيل الإعارة. قبل ذلك اتخذ قرارا واحتفظ به لنفسه.

"عندما كنت في تشيلسي لعبت على آنفيلد للمرة الأولى. قلت لنفسي علي أن ألعب هنا يوما ما".

ستة أشهر فقط سجل خلالها صلاح تسعة أهداف في 26 مباراة بقميص الفيولا، منها ثنائية تاريخية في مرمى يوفنتوس بملعبه في نصف نهائي كأس إيطاليا. تمسك به فيورنتينا لكنه فضل أن يشد الرحال إلى روما بعدما بدا واضحا أنه لن يرتدي قميص تشيلسي من جديد.

Image result for salah fiorentina

في روما كان صلاح يواصل التقدم نحو النضج الكامل. لقب أفضل لاعب بالفريق في موسمه الأول مع الذئاب بعدما سجل 15 هدفا في 42 مباراة. الموسم التالي شهد تسجيله 19 هدفا في 41 مباراة بقميص روما.. أصبح محبوبا للجماهير وتأثر كثيرا بما قدمه له لوشيانو سباليتي..

"سباليتي ساعدني كثيرا. هو ذكي للغاية. كنت اتحدث معه دائما عقب التدريب، ولم يقل لي لا أبدا. لقد ساعدني حتى على تحسين شخصيتي".

"حينما ذهبت لإيطاليا، الجميع كانوا يقولون "ربما هو جيد وربما لا، إيطاليا ستكون صعبة عليه، هو لم يشارك مع تشيلسي"، ولكن عقب ستة أشهر، عام، عامين، أعتقد أن ما كان يدور في أذهان الجميع قد تغير".

Image result for salah roma

في الوقت نفسه كان صلاح يتحول تدريجيا إلى أسطورة حقيقية في مصر.. كانت المقاهي تترك مباريات ريال مدريد وبرشلونة وتلهث وراء فيورنتينا وروما من أجله.. أصبح لدى المصريين أمل كروي كبير يدور حول شخص واحد، إسمه محمد صلاح.

منتخب مصر عاد لنهائيات كأس الأمم الأفريقية بعد غياب لثلاث دورات متتالية.. بل وبلغ نهائي البطولة قبل الخسارة في اللحظات الأخيرة من الكاميرون.. وكان يتقدم رويدا رويدا في تصفيات كأس العالم نحو حلم غاب 28 عاما..

لقطته الأخيرة مع روما كانت تاريخية، حينما خرج ليدخل الأسطورة فرانشيسكو توتي بدلا منه في آخر مباريات الملك مع فريق العاصمة..

في هذا الوقت قرر صلاح تحقيق ما قاله لنفسه حينما كان لاعبا في تشيلسي .. العودة إلى أنفيلد "يوما ما".

"شعرت بسعادة غامرة عندما علمت برغبة ليفربول في ضمي. كنت أقول لنفسي أنني أرغب في العودة لإنجلترا. أردت اللعب هنا وإظهار قدراتي للجميع. حينما أدركت أنني قريب للغاية من الانضمام لليفربول، كنت سعيدا للغاية".

في الثاني والعشرين من يونيو 2017 أعلن نادي ليفربول عن ضم محمد صلاح إلى صفوفه في صفقة الأغلى في تاريخ الريدز. البعض تخوف من عودة صلاح إلى انجلترا بعد تجربة غير ناجحة مع تشيلسي، والبعض الآخر اعتبر قيمة 50 مليون يورو (42 + 8 إضافات) كبيرة للغاية.

"صلاح سيجعلنا أكثر خطورة. صلاح يؤمن بما نحاول القيام به هنا في ليفربول، ونحرص بشدة على أن يكون جزءا منه. ببساطة هو لاعب طموح يريد الفوز والوصول لأعلى مستوى، ويعلم أنه يمكن تحقيق هذه الطموحات مع ليفربول".. يورجن كلوب

لم ينتظر صلاح طويلا ليجعل نفسه نجما لجمهور الريدز، الفريق الذي اعتاد اللعب به في ألعاب الفيديو بتشكيلة تضم جيرارد وهيبيا وأوين.. اندمج سريعا مع اللاعبين وبدأت الأغاني المخصصة له تنتشر في كل أرجاء الميرسيسايد.

لكن ذهنه كان منشغلا بمهمة أخرى.. ويوم 8 أكتوبر 2017، بعد ست سنوات بالتمام والكمال على اليوم الذي سجل فيه أول هدف دولي في مشواره كان صلاح يدخل أرض ملعب برج العرب أمام أكثر من ثمانين ألف مصري ينتظرون هذا اليوم منذ قرابة العقود الثلاثة.. وحين كانت الساعة تدق التاسعة من مساء هذا اليوم كان 100 مليون مصري يحتفلون وهم يرددون إسمه في كل مكان..

Image result for ‫صلاح الكونغو فيلجول‬‎

عاد إلى ليفربول ليبدأ فصل جديد من المشوار.. عاد ليحطم الرقم تلو الآخر..

23 هدفا في نصف موسم، عادل بها رقم روجر هانت كأكثر لاعبي ليفربول تسجيلا للأهداف منذ بداية الموسم حتى ديسمبر.. أفضل صفقة في الدوريات الخمس الكبرى.. أفضل انطلاقة للاعب في تاريخ ليفربول.. أول عربي يتوج بجائزة لاعب الشهر.. ثم ثالث مصري يفوز بلقب أفضل لاعب إفريقي في استفتاء BBC..

" إنه ذكي ورائع، ولديه توازن ممتاز وسريع وقوي، ويجيد الركض خلف المدافعين. لديه كل شيء القوة والقرار والسرعة والدقة.. كل شيء لدى صلاح".. آلان شيرار

اليوم هو ينتظر لقب الأفضل في القارة السمراء. لقب لم يأتي لمصر سوى في مرة وحيدة عبر الأسطورة محمود الخطيب عام 1983. ينتظر معه 100 مليون مصري سيجلسون في ليلة الخميس 4 يناير بانتظار النبأ السعيد القادم من أقصى غرب القارة، من أكرا عاصمة غانا.

"أعتقد أنني أستطيع أن أكون أفضل بنسبة 100 بالمئة. أستطيع التطور على عدة أصعدة، لهذا علي مواصلة العمل بقوة والتطلع للأمام".

التعليقات