كتب : أحمد العريان | الخميس، 28 ديسمبر 2017 - 17:06

مقال رأي - الجانب المنطقي في سعر انتقال فان ديك إلى ليفربول

فان ديك

مدافع يلعب في أحد أندية الوسط بالدوري الإنجليزي ينتقل في فترة انتقالات شتوية إلى رابع الترتيب مقابل 75 مليون استرليني. رقم لم يكن ليخطر على بال بشر من الأساس قبل يومين.

ما لم يكن ممكننا قد حدث بالفعل، وفيرجيل فان ديك الهولندي صاحب الـ26 عاما انتقل إلى ليفربول بداية من شهير يناير القادم مقابل 75 مليون استرليني.

إن كانت صفقة فان ديك مبالغ فيها وغير منطقية بالنسبة لك، فهناك جانب آخر من المنطقية في الصفقة إن نظرنا لها نظرة أخرى.

هل تعتبر قيمة انتقال فان ديك من ساوثامبتون إلى ليفربول جنونية؟ بالتأكيد مقارنة بأسعار المدافعين السابقة هي صفقة باهظة الثمن، لكن بحساب نسب قيمة أغلى مدافع دائما بأغلى لاعب في التاريخ على مر السنوات، سنرى أن السعر طبيعي.

مثال: فيرجيل فان ديك انتقل من ساوثامبتون إلى ليفربول مقابل 75 مليون استرليني. في المقابل أغلى لاعب حاليا في التاريخ هو نيمار دا سيلفا من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 198 مليون استرليني.

بالتالي نسبة سعر انتقال فان ديك إلى ليفربول مقابل نسبة سعر انتقال نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان هي 37.87%.

هل تلك النسبة هي الأكبر مقارنة بكل مرة كان انتقال مدافع فيها من نادي لآخر هو الأغلى في التاريخ؟

حين كان ريو فيرديناند هو أغلى مدافع في التاريخ عام 2002 مقابل 30 مليون استرليني من ليدز يونايد إلى مانشستر يونايتد، كان انتقال زين الدين زيدان من يوفنتوس إلى ريال مدريد مقابل 46.6 مليون استرليني هو الأغلى في التاريخ عام 2001.. بنسبة 64.37%.

وفي عام 2014 حين كان ديفيد لويز أغلى مدافع في التاريخ بانتقاله من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان مقابل 50 مليون استرليني، كان انتقال جاريث بيل من توتنام إلى ريال مدريد في 2013 هو الأغلى مقابل 100 مليون استرليني، وذلك بنسبة 50%.

كان جون ستونز هو أغلى مدافع في التاريخ بانتقاله من إيفرتون إلى مانشستر سيتي مقابل 47.5 مليون استرليني في عام 2016، ووقتها كان انتقال بول بوجبا من يوفنوتوس إلى مانشستر يونايتد مقابل 105 مليون استرليني هو الأغلى في التاريخ.. بنسبة 45.23%.

وأخيرا في 2017 حين كان انتقال بنيامين مندي من موناكو إلى مانشستر سيتي هو أغلى صفقة انتقال مدافع في التاريخ مقابل 52 مليون استرليني، كان في نفس موسم الانتقالات، ينتقل نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان مقابل 198 مليون استرليني.. بنسبة 26.26%.

صفقة انتقال نيمار إذا مازالت هي الأعلى في التاريخ سواء بانتقال مندي إلى مانشستر سيتي أو حتى بعد انتقال فان ديك إلى ليفربول، لكن نسبة أغلى مدافع أمام أغلى لاعب ارتفعت من 26% إلى 37.87%.

ومقارنة بالنسب السابقة، فإن انتقال ريو فيرديناند من ليدز يونايتد إلى مانشستر يونايتد عام 2002 مازالت هي الأكبر بنسبة 64.37%.

وبالمناسبة فإن صفقة فيرديناند هي أكثر صفقة انتقال لمدافع ظلت صامدة على رأس قائمة الأغلى من عام 2002 حتى تحطم الرقم في 2014.

وبعد أن ظل رقم فيرديناند 12 عاما، ورقم ديفيد لويز عامين من 2014 حتى 2016، تحطم الرقم 3 مرات في أقل من عامين.

والمرات الثلاث التي تحطمت فيها قيمة انتقال أغلى مدافع في التاريخ، كانت بانتقال مدافعين إلى الدوري الإنجليزي، وتحديدا إلى مانشستر سيتي.

انتقال فان ديك عموما من ساوثامبتون إلى ليفربول ليس جنونا، ولكن هو تطور طبيعي لأسعار اللاعبين مؤخرا، بل أيضا هو لم يصل حتى للأكبر نسبة سعر مدافع أمام أغلى لاعب في أي وقت من الأوقات مثلما حدث في صفقة فيرديناند عام 2002.

الحديث هنا ليس عن أحقية فان ديك لهذا الرقم، فأمر كذلك يحتاج لمشاهدة اللاعب أولا مع ناديه الجديد، لكن الحديث عن أن الرقم لم يعد كبيرا لشراء مدافع مقارنة بالأسعار الأخرى.

ليفربول عموما في الموسم المقبل سيضم أغلى ثلاث لاعبين في تاريخ إفريقيا. محمد صلاح، ساديو ماني ونابي كيتا. سيضم أيضا أغلى لاعبين في تاريخ النادي، فان ديك ونابي كيتا.

كل ذلك سيفرض ضغوطا على الفريق واللاعبين، فإن كانت الحجة سابقا هي عدم الصرف، فلم تعد الآن صالحة بعد كل تلك الصفقات، وعدم توزيع تلك الأموال على كل المراكز أو عدم اختيار الأفضل لن يعفي من المسئولية في حالة الفشل.

البعض هنا قد يتحدث عن أن يورجن كلوب يضطر لدفع أموال أكبر مما يستحق بعض اللاعبين لضمهم لأن ليفربول لم يعد جاذبا للنجوم، وهو أمر صحيح، لكنه كان عذرا مقبولا في الموسم الأول أو الثاني فقط.

أما وأن الموسم الثالث لكلوب مع الفريق قارب على الانتهاء، فإن استمرار ليفربول كفريق غير جاذب للنجوم سيكون هو مسئولية كلوب نفسه الذي يطور من مكانة الفريق بالمستوى المطلوب، ليعود ضمن أكثر الأندية جذبا لنجوم العالم مثلما كان سابقا.

سعر فان ديك سيلقي بالضعوط على المدافع الهولندي الدولي نفسه، وإن كان بالتأكيد لن يكون أسوأ من ديجين لوفرين على الأغلب، فالعالم كله سينتظر منه الأفضل، وليس ما هو أفضل من لوفرين فقط.

كل ذلك سيجعل فان ديك تحت مقصلة النقد المبرح مع كل خطأ بالتأكيد، تماما مثلما يحدث دائما لكل صفقة تاريخية، جاريث بيل مثلا في ريال مدريد أو بول بوجبا في مانشستر يونايتد، والعبرة ستكون في تعامل اللاعب نفسه مع وضعيته الجديدة.

وإليكم الآن قائمة بأغلى 10 صفقات انتقال في تاريخ المدافعين..

إلياكيم مانجالا إلى مانشستر سيتي من بورتو

32 مليون استرليني

أغسطس 2014

_ _ _ _

تياجو سيلفا إلى باريس سان جيرمان من ميلان

33 مليون استرليني

يوليو 2010

_ _ _ _

ديفيد لويز إلى تشيلسي من باريس سان جيرمان

34 مليون استرليني

سبتمبر 2016

_ _ _ _

شكوردان موستافي إلى أرسنال من فالنسيا

35 مليون استرليني

أغسطس 2016

_ _ _ _

ليوناردو بونوتشي من يوفنتوس إلى ميلان

35.2 مليون استرليني

أغسطس 2017

_ _ _ _

جون ستونز إلى مانشستر سيتي من إيفيرتون

47.5 مليون استرليني

أغسطس 2016

_ _ _ _

ديفيد لويز تاني من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان

50 مليون استرليني

يونيو 2014

_ _ _ _

بنيامين ميندي من موناكو إلى مانشستر سيتي

52 مليون استرليني

يوليو 2017

_ _ _ _

كايل والكر من توتنام إلى مانشستر سيتي

54 مليون استرليني

يوليو 2017

_ _ _ _

فيرجيل فان ديك من ساوثامبتون إلى ليفربول

75 مليون استرليني

يناير 2018

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك