كتب : أحمد العريان | الإثنين، 05 يونيو 2023 - 16:45

50 "ليه وجودية" عن حال الكرة المصرية

50 ليه وجودية عن حال الكرة المصرية

علميا، السؤال الوجودي هو الذي ترتبط إجابته بفكرة وجود الإنسان. وشعبويا، نطلق اللفظ على أسئلة "لا نعلم لها إجابة".

أما كرويا، فأسئلتنا وجودية تحمل المعنيين، العلمي والشعبوي. أسئلة ترتبط إجابتها بفكرة وجود الكرة المصرية مستقبلا، وحقا عن نفسي "لا أعلم لها إجابة".

في وقت تتعاقد فيه السعودية لفرقها مع كريستيانو رونالدو وتقترب من ليونيل ميسي وكريم بنزيمة وغيرهم. وفي وقت تنتهج الجزائر مؤخرا إسناد رعاية الأندية للهيئات الحكومة الغنية وتستثمر في بنيتها التحتية، مازلنا عالقين في نقاشات وجودية، لا نعلم لها إجابة.

إن كنت مثلي محبا للكرة المصرية تعيش على ذكرى كان دورينا فيها ممتعا بين الأقوى في الشرق الأوسط، فستهتم وتحزن لما ستقرأ، وربما تتحمس أيضا للمشاركة في طرح أسئلتك الوجودية.

بمساعدة زملائي، أعددت لكم 50 سؤالا وجوديا بصيغة "ليه" يهددون وجود الكرة المصرية.

لنبدأ سريعا..

1-ليه بنلعب بنظام التاسك اللي لازم يخلص؟

في دول العالم ينظمون مسابقات كرة القدم للربح المادي. لإمتاع الجمهور. أو لتكوين منتخب قوي يحوز على البطولات.

في مصر أصبحنا نلعب بنظام "التاسك". هدفنا هو إنهاء البطولة التي بدأناها، سواء الآن أو العام المقبل، حتى لو استمر كأس مصر سنة وخمسة أشهر. لا هدف إلا أن ننهي الموسم بأي طريقة. عك وربك يفك

2- ليه بنطول الموسم ببطولة جديدة واحنا مش عارفين نخلص القديم؟

تعاني مصر منذ سنوات من عدم مقدرتها على إنهاء الموسم المحلي في نفس توقيت إنهاء الموسم بمختلف دول العالم، ما يحرم اللاعبين من الراحة بين المواسم، ومن تنظيم فترات إعداد جيدة.

تضطر مصر لإرسال أسماء الفرق المشاركة قاريا للموسم التالي بناء على نتائج الدور الأول من الدوري فقط وضاربة بنتائج الدور الثاني عرض الحائط لموسمين متتاليين والثالث في الطريق.

تمتد بطولة كأس مصر لمدة لا يعلمها إلا الله. آخر نسخة استمرت 17 شهرا، بدأها محمد عبد المنعم لاعبا معارا من الأهلي إلى فيوتشر لا يعلم به أحد إلا القليل، ثم اختاره كارلوس كيروش لقائمة منتخب مصر بعدها بشهرين في كأس أمم إفريقيا.

وحين انتهت البطولة، كان محمد عبد المنعم أساسيا رفقة الأهلي أمام بيراميدز، وأحد نجوم المباراة لحين طرده في الوقت الإضافي.

الحل؟ لا بطبيعة الحال لم نغير من نظام المسابقة لموسم واحد كي نقلل عدد المباريات الواجب خوضها في الموسم. ولم نلغ أي بطولة طبعا. قررنا استحداث بطولة كأس الرابطة المصرية من الموسم الماضي.

طبعا لم نكتف بذلك. بعض الدول غيرت نظام بطولة كأس السوبر فيها ليكون من 4 فرق وليس فريقين فقط. بدأت إسبانيا الأمر وكانت السعودية أحدث المنضمين لنفس النظام بداية من الموسم المقبل.

ولكن لأن مصر تختلف عن الجميع، لن نغير نظام كأس السوبر المصري -كما صرح عامر حسين في البداية- لكن ستكون هناك بطولة جديدة موازية لكأس السوبر المصري، وهي التي تجمع أبطال الدوري وكأس مصر وكأس الرابطة، وفريق رابع جاري تحديد كيفية اختياره حاليا.

3- ليه لسه مافيش جمهور؟

منذ حادثة مباراة المصري والأهلي في فبراير 2012 ولا يوجد حضور جماهيري كما كان في السابق بـ مصر.

تصادف أحيانا مباريات قليلة من دوري الدرجة الثانية المصري منقولة تليفزيونيا، فتجد الحضور الجماهيري كامل العدد.

المحصلة هنا إن دوري الدرجة الثانية العامر بالفرق الجماهيرية العريقة ينظم بحضور جماهيري طبيعي، في حين إن الدوري الممتاز العامر بأندية الهيئات عديمة الجماهير، غير مسموح فيه إلا بـ 5 ألاف مشجع لكل مباراة فقط.

4-ليه كل فريق جديد يطلع في القاهرة وسايبين باقي المحافظات؟

كثيرا ما نرى فرق جديدة على الساحة في الكرة المصرية بالسنوات الأخيرة، وقليلا ما نجد لهم جماهير في المدرجات.

الصدفة هنا إن كل الفرق من القاهرة والقاهرة فقط. العاصمة المتشبعة بتشجيع الأهلي والزمالك، وحتى فرقها صاحبة التاريخ كـ المقاولون العرب والترسانة، فشلوا في الصمود جماهيريا أمام العملاقين، لكن مازال رجال الأعمال يختارون تواجد فرقهم بجانب منازلهم في القاهرة.

أعتقد إن الفرق الجديدة إذا اختارت أي محافظة بلا فريق في الدوري الممتاز (الشرقية – بني سويف – سوهاج – أسيوط – البحيرة – دمياط) مثلا، فسيجدوا مساندة جماهيرية كبيرة تساعد في إنجاح مشروعهم.

5-ليه مافيش تكافؤ فرص؟

أبسط بنود تكافؤ الفرص ربما تكون في الملاعب، لكننا في دوري ينعدم فيه مبدأ تكافؤ الفرص من الأساس.

ربما يتحدث الجميع عن عدم ذهاب الأهلي إلى الإسماعيلية -لأسباب أمنية- في حين يلتقي الزمالك مع الإسماعيلي هناك بشكل طبيعي، لكن الأمر أكبر من ذلك.

المصري يلعب كل مبارياته على ملعب واحد سواء كان برج العرب أو الإسماعيلية أو استاد السويس. هنا يحصل المصري على ميزة بخلاف باقي الفرق توفر عليه مسافة السفر.

المصري نفسه في تلك الحالة محروم من حضور جمهوره على ملعبه في بورسعيد فبالتالي يحصل على 34 مباراة على ملعب واحد، ولكنه ليس ملعبه، وجماهيره تحتاج إلى السفر أسبوعيا لحضور مبارياته.

صراحة لا أعلم السبب، فالمصري نفسه لعب في القاهرة أكثر من مرة منذ حادثة استاد المصري. واجه بيراميدز والإسماعيلي على ملعب الدفاع الجوي، وواجه إنبي في بتروسبورت، بخلاف لعبه لعديد المباريات على استاد الإسكندرية واستاد الإسماعيلية، فأين المخاوف الأمنية؟

والأمر لا يقتصر على المصري فقط. الأهلي والزمالك لا يلعبان مثلا على ملعبي اتحاد الشرطة في العباسية، وجهاز الرياضة العسكري. في الوقت نفسه تجد الإسماعيلي وبيراميدز إذا نافسا الأهلي والزمالك على لقب الدوري يلعبان على هذين الملعبين بشكل طبيعي.

تجدر الإشارة هنا لأن ملعب العباسية صغير جدا يصعب مهمة زائريه في مهاجمة أصحاب الأرض، لكن الأهلي والزمالك يتمتعان بحصانة من تلك التجربة.

أذكر موسم انتقال عبد الله السعيد إلى بيراميدز، وحين واجه الداخلية في ملعب أكاديمية الشرطة، وأعتقد أن تجربة تلك الصورة له مع ضابط شرطة -لا أعلم سبب وجوده على أرض الملعب- كانت لا تنسى بالنسبة له كلاعب اعتاد في السنوات الماضية تمثيل الأهلي وألا يتواجد في ملعب صغير كهذا.

6-ليه باقي الفرق كومبارس للاهلي والزمالك؟

لماذا تستمر باقي الأندية إذا كانت فقط تلعب دور "الكومبارس" في رواية منافسة الأهلي مع الزمالك؟

مثال: الزمالك اعتذر عن عدم المشاركة في بطولة كأس السوبر المصري قبل يومين فقط من موعده، فلجأ اتحاد الكرة هنا إلى بيراميدز العائد لتوه من رحلة طويلة ومرهقة من جنوب إفريقيا.

بيراميدز كان يفترض أن يلعب مع الاتحاد السكندري في نفس توقيت مباراة السوبر، لكن في الدوري المصري.

اتحاد الكرة هنا لجأ إلى بيراميدز وأقنعه بخوض المباراة، فتأجلت مباراة الاتحاد السكندري بشكل تلقائي.

اتحاد الكرة لم يعلن قرار تأجيل المباراة من الأساس، وعلى المتضرر من شراء التذاكر أن يبحث عن حل بنفسه

7-ليه الأهلي والزمالك مابيلعبوش الضهر؟

لماذا لا يلعب الأهلي والزمالك ظهرا مثل باقي الأندية؟ ما حصانة القطبين مقارنة بباقي الأندية؟ أسباب تسويقية؟ مباريات الأهلي والزمالك كانت في الخامسة مساء على مدار سنوات وكان الكل يتابعها والمدرجات تعمر بالمباريات.

لماذا نتفاجأ بالخسائر الفادحة للفرق والمنتخبات المصرية وقت اللعب في إفريقيا عصرا، ونحن من عودنا الأهلي والزمالك على اللعب بعيدا عن أشعة الشمس.

قبل بداية الموسم صدر قرارا تماشيا مع اتجاه الحكومة لتوفير الطاقة، مفاده أن تكون آخر مباراة في الدوري بالسابعة مساء. الآن نشاهد المباريات تبدأ في التاسعة والنصف مساء مثلما كان الحال في السنوات الماضية. قرار واتنسى.

8-ليه بنتفاجئ إن المشاركات القارية بتتسبب في تأجيل مباريات؟

في عام 2006 رفعنا عدد فرق الدوري المصري الممتاز من 14 إلى 16 فريقا.

وفي عام 2011 ارتفع عدد الفرق إلى 19 فريقا وإلى 20 فريق في 2014 ثم استقررنا على عدد 18 فريقا بداية من 2015.

من 2015 وحتى الآن، يتفاجأ المسؤولون كل عام بأن المشاركات القارية للفرق المصرية تتسبب في تشويه جدول المسابقة بتأجيل مباريات عديدة.

السؤال هنا، لماذا لا توضع المشاركات القارية للفرق المصرية في الحسبان وقت وضع جدول المسابقة من بداية الموسم؟

9- ليه الجولة مش على يومين بس؟

في أوروبا، يلعبون مباريات الدوري يومي السبت والأحد، ومباراة واحدة فقط يوم الإثنين. السبت والأحد عطلة العمال الأسبوعية في أوروبا. ولأن كرة القدم تلعب من أجل الحضور الجماهيري، فإن السبت والأحد هما اليومين المناسبين للمباريات لأن الجماهير ستكون في عطلتهم، وسيسهل عليهم حضور مباريات فرقهم.

ولأن المسابقات القارية يجب ألا تتعارض مع المباريات المحلية، تحدد يوما الثلاثاء والأربعاء لمباريات دوري أبطال أوروبا، بجانب الخميس لمباريات الدوري الأوروبي أو كأس الاتحاد الأوروبي سابقا، بالإضافة لدوري المؤتمر الأوروبي حديثا.

في إفريقيا أيضا يوجد مواعيد ثابتة للمسابقات القارية. الجمعة والسبت لدوري أبطال إفريقيا، والأحد للكونفدرالية الإفريقية. لكن الدوري المصري يلعب كل يوم، وقتما تفتح أون تايم سبورتس، ستجد مباراة مباشرة للدوري المصري.

لماذا لا نقسم مباريات الجولة في الدوري المصري على يومين ثابتين مثل باقي العالم، وليكن الأربعاء والخميس، مع تبقي مباراة ليوم الجمعة.

10-ليه مافيش ماتشات في وقت واحد؟

واستكمالا للنقطة السابقة، ستجد الدوري المصري متفردا. لا يلعب أكثر من مباراتين في وقت واحد، ولا نلعب مباراتين في وقت واحد أساسا إلا قليلا.

لو عدنا إلى أيام الدوري المصري السعيدة، ستجد أن الدوري المصري كان يلعب على يومين بشكل طبيعي.

مثال عشوائي: الجولة العشرين من موسم 2004/2005. وقتها كانت المسابقة من 14 فريقا فقط، والجولة من 7 مباريات.

لٌعبت الجولة على ثلاثة أيام فقط مثلما يفعل العالم كله. لعب الإسماعيلي مع أسمنت أسيوط، وغزل المحلة مع طلائع الجيش يوم الخميس 10 فبراير. المباراتان في الخامسة مساء.

ثم لعب الترسانة مع المصري، وأسمنت السويس مع بلدية المحلة في الثالثة عصر الجمعة، والمنصورة مع الاتحاد السكندري، وحرس الحدود مع إنبي في الخامسة مساء نفس اليوم.

وفي يوم السبت تبقت مباراة واحدة، كانت بين الأهلي والزمالك في قمة الجولة، فلعبت يوم السبت منفردة.

بتلك المواعيد ستجد الجماهير يوم الخميس تنهي أعمالها في الثالثة عصرا، ثم تتوجه نحو الملعب لحضور مباريات فرقها في الخامسة مساء.

والجمعة يوم عطلة رسمية، تلعب فيه المباريات في الثالثة عصرا، ثم الخامسة مساء، ليبقى للمشجع متسع من الوقت يفعل ما يشاء بعد المباراة.

وأخيرا في مباراة السبت وهي قمة الأهلي مع الزمالك، لعبت المباراة في السابعة مساء.

لماذا تثبيت أيام الدوري أمر هام؟ ولماذا إقامة عدد من المباريات في نفس التوقيت أمر هام؟

في إنجلترا حتى يومنا هذا لا تبث كل مباريات الجولة مباشرة؟ هل تعتقد أن إنجلترا الغنية والدوري الإنجليزي الأقوى في العالم غير قادرة تقنيا على إذاعة كل المباريات؟ لا، لكن رابطة الدوري الإنجليزي حريصة جدا على تشجيع الجمهور على حضور المباريات من الملعب. والمشجع الذي لن يتمكن مشاهدة مباراة فريقه مباشرة في التليفزيون وتوجد فرصة أمامه لحضورها من الملعب، سيحضر طبعا فيزيد من قوة المسابقة.

11-ليه مافيش موقع رسمي للدوري عليه لايحة الدوري؟

لماذا لا يوجد موقع رسمي لبطولة الدوري المصري؟ موقع منفصل عن موقع اتحاد الكرة -غير المحدث منذ سنوات من الأساس- ويختص بتغطية بطولة الدوري فقط.

هل تعلم كيف يعلم صحفيو مصر بلائحة مسابقة الدوري المصري؟ مع كل موقف يضطر الصحفي لرفع سماعة الهاتف والاتصال بالحاج عامر حسين. ودماغ عامر حسين هي الحافظة للائحة الدوري المصري. لو كان لنا موقع رسمي فقط ترفع عليه لائحة المسابقة من بداية الموسم، لقلت عدد المشاكل حول المسابقة.

12-ليه مافيش سوشيال ميديا للدوري المصري؟

استكمالا للسؤال السابق، لماذا لا يوجد حسابات رسمية للدوري المصري على مواقع التواصل الاجتماعي؟ حتى حسابات رابطة الأندية التي ظهرت الموسم الماضي تسمى برابطة أندية الدوري المصري، وليس بالـ الدوري المصري الممتاز كما هو الحال في كل الدول.

حسابات رسمية تكون هي المرجع للمتابعين الأجانب لمتابعة المسابقة. نتائج وترتيب، وصور وفيديوهات. من حق حساب الدوري الرسمي أن ينشر فيديوهات المسابقة طبعا ويكسب من وراء مشاهداتها الأموال، لكن لا أحد هنا يعلم حقوقه أو واجباته.

13-ليه مافيش سكور بورد للدوري؟

لن أطيل كثيرا في هذا السؤال لأنني أطرحه منذ 2016. لكل دوري كبير، جرافيكس مخصوصة للمسابقة فقط، بمجرد مشاهدتها، تعلم أن المباراة الجارية تنتمي لهذا الدوري.

لكن في مصر يوجد جرافيكس لكل قناة، أو بالأحرى هي قناة واحدة فقط تنقل كل المباريات بنفس الجرافيكس الخاصة بها تطوعا منها، فإن جئت بمنتصف المباراة وشاهدت إنبي يواجه المصري، فلن تعرف وحدك إن كانت المباراة في الدوري المصري أم كأس مصر أم كأس الرابطة.

والحقيقة إننا الأحوج بين كل دول العالم لوجود جرافيكس منفصلة لكل مسابقة، فنحن نلعب أحيانا مباريات في الدوري وفي نفس اليوم نلعب مباريات من كأس مصر، بل ونزيد من الإثارة فنلعب مباريات كأس الموسم الماضي في نفس يوم إقامة مباريات أخرى من نسخة الموسم الجاري من الكأس.

14-ليه وصلنا ٢٠٢٣ ولسه في ماتشات SD

رغم وعود رابطة الأندية في الموسم الماضي بأن تذاع كل المباريات بتقنية HD وبجودة أكبر من المعتادة، إلا أن هذا الأمر لم يستمر سوى لجولات قليلة وعدنا لسابق عهدنا.

العالم وصل حاليا إلى تقنية 8K أو 4K وحتى 16K في نقل المباريات ونحن لا نطلبها -حاشَى لله- ولكن فقط نريد كل المباريات بتقنية HD للتناسب مع أجهزة التليفزيون الحديثة في عصرنا الحالي.

إذا كنا نلعب المباريات في مواعيد متفرقة وليس في نفس التوقيت مثل باقي العالم، فكيف لا نستطيع توفير عدد محترم من الكاميرات المتطورة لنقل مباريات الدوري بجودة جيدة تتناسب مع قيمة مصر. وما فائدة تقنية الفيديو إن لم نوفر عدد جيد من الكاميرات يظهر اللقطات للحكام من كافة النواحي بشكل جيد وواضح.

15-ليه وصلنا ٢٠٢٣ ولسه الملاعب بتبوظ في يناير؟

كانت حجة الأمطار منطقية قديما في تبرير سوء أرضية الملاعب، لكن بعد صرف الملايين على مدار السنوات في تحديث الملاعب مع كل بطولة كبرى ننظمها بإبهار، فكيف للملاعب أن تكون بهذا السوء في عام 2023 وكيف لم توجه تلك الملايين لتحديث أساسات أرضيات الملاعب وحمايتها لكي لا تتأثر بالأمطار؟

بالصور - الأمطار تغرق ملعب برج العرب وسط أنباء بتأجيل مباراة القمة | كورة١١

16-ليه الانسحابات بقت شيء عادي؟

كان خبر انسحاب فريق من مباراة غريبا في السابق، لكنه أصبح تقليديا اليوم.

الفريق المضجر من قرار تحكيمي أو إداري ينسحب، أو على الأقل يهدد بالانسحاب من المباراة أو البطولة كلها.

ليفربول في 2019 كان يخوض غمار كأس العالم للأندية في الإمارات، وفي نفس التوقيت عليه أن يلاقي أستون فيلا في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

الاتحاد الإنجليزي رفض تأجيل مباراة ليفربول مع أستون فيلا، ولكن ليفربول لم ينسحب من المسابقة. لعب المباراة بفريق الشباب وخسر بخماسية ولم يخف الخسارة بنتيجة كبيرة رغم إن أستون فيلا نفسه كان قد فاز علي ليفربول قبل عام بسبعة أهداف مقابل هدفين والحٌمر يلعبون بكامل نجومهم في الدوري.

في مصر أصبح الانسحاب والاعتذار لفظين دارجين في الصحافة الرياضية. الأهلي يعتذر عن عدم خوض كأس الرابطة، والزمالك عن كأس السوبر المصري، وبينهما تخرج عديد الفرق من الملاعب مهددة بالانسحاب اعتراضا على قرار تحكيمي، ثم تعود طبعا وتستكمل المباراة بشكل طبيعي.

17-ليه في لاعبين بيصنفوا ناشئين عمرهم ٢٣ سنة؟

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم إلغاء مسابقة الشباب لكرة القدم مواليد 2001 بداية من الموسم المقبل، واستبدالها بمواليد 2003.

السؤال هنا، لماذا تواجدت مسابقة مواليد 2001 هذا الموسم من الأساس للاعبين عمرهم 23 سنة، وبأي حق يصنف هؤلاء اللاعبين بالشباب.

في الموسم المقبل سيكون هناك مسابقة لمواليد 2003 وعمرهم 21 عاما، وهو سن كبير أيضا ليكونوا في مسابقة منفصلة عن الفريق الأول.

18-ليه لاعبي الدوري مابيحترفوش في أوروبا مباشرة؟

دوري يلعب بدون حضور جماهيري كبير وبدون انتظام وبدون معايير محددة لاختيار محترفين، بالتأكيد لا غرابة أن تكون النتيجة النهائية هي غياب الاحتراف المباشر من الدوري المصري إلى دوريات أوروبا.

بنظرة سريعة على انتقالات المواسم الخمس الأخيرة في مصر، وتونس، والمغرب.

في آخر خمس سنوات، خرج 44 لاعبا من الدوري المصري إلى دوريات أوروبا مباشرة. واللاعبون الأربعة وأربعين، أغلبهم بين إعارات أو لاعبين انتقلوا إلى دوريات ضعيفة جدا مثل اليوناني أو القبرصي أو البلغاري. وبعض اللاعبين في دوريات درجة ثانية.

في المقابل، خرج 72 لاعبا من الدوري المغربي إلى الدوريات الأوروبية مباشرة، و62 لاعبا من الدوري التونسي إلى أوروبا مباشرة في نفس الفترة الزمنية.

19-ليه المدربين المصريين مش بيمسكوا فرق عربية كبيرة؟

محمود الجوهري كان قائد ثورة الكرة الأردنية في 2001، ومحمود أبو رجيلة كان له صولات وجولات في الخليج وسوريا بداية الألفية.

أحمد رفعت تولى تدريب منتخب الإمارات، فيما تولى حسن شحاتة تدريب فرق الوصل الإماراتي، والمريخ السودانى، وأهلى بنغازى الليبي، والعربي القطري ودفاع الحسني الجديدي المغربي.

وطه إسماعيل تولى تدريب منتخب السعودية من قبل، ودرب أهلي جدة كذلك.

ولكن ماذا عن الآن؟ لا نملك سوى طارق مصطفى مع أوليمبيك آسفي المغربي، ومؤمن سليمان مع القوة الجوية العراقي، فيما يتولى حسام البدري تدريب نادي الصفاقسي التونسي.

بخلاف ذلك لا توجد أسماء مصرية تتولى تدريب فرق كبيرة عربيا أو إفريقيا.

السبب؟ أولا لأن الخليج اتجه الآن لأسماء أكبر بأسعار أعلى بعدما ارتفع طموحهم أكثر، وثانيا لأننا أنفسنا نهمل الاستثمار في مدربينا منذ سنوات، فبالتالي قلت قائمة المدربين الصالحين لتولي تدريب فرق كبيرة.

20-ليه الخيار بين مدرب مصري وأجنبي؟

أسمع كثيرا سؤال من تفضل للفريق الفولاني؟ مدرب مصري أم أجنبي؟

أعتقد إن السؤال الصحيح، هو أي فكر تدريبي مناسب لهذا الفريق في ذلك التوقيت؟ فالأهم هو فكر المدرب التدريبي وشخصيته، وليس جنسيته.

21-ليه بننبهر بكل مدرب مجرد عنده طريقة لعب؟

الطبيعي أن يكون لكل مدرب فكر تدريبي ينتمي له، ومعيار التقييم هو مدى إجادته لتطبيق هذا الفكر.

أتعجب كثيرا من فكرة الإشادة بمدرب لمجرد إنه يملك فكر تدريبي رغم أن هذا هو الطبيعي. قد يكون إيهاب جلال مثلا مدرب مميز فعلا أو علاء عبد العال كذلك، لكن ليس لأن إيهاب جلال يبدأ بناء الهجمات من الدفاع وليس لأن علاء عبد العال يغلق كل مساحات الملعب أمام المنافس، لكن إن كان هذا رأيك فيجب أن يكون تقييما لمدى إجادة كل منهما في تطبيق فكره التدريبي.

22-ليه مابنلعبش غير آخر ربع ساعة؟

ظاهرة وجودية أخرى تهدد متعة الدوري. وربما يكون سببها الرئيسي غياب الجماهير. أغلب مباريات الدوري تُلعب في آخر ربع ساعة فقط.

لو تواجدت الجماهير في المرجات وأبدت غضبها على سوء أداء الفريقين من بداية المباراة، لاختلف الأمر طبعا.

23-ليه الفريق اللي بيخسر مابينزلش النتيجة؟

ظاهرة أخرى غريبة. بعض الفرق لا تكتب النتيجة النهائية للمباريات إلا إذا فازت أو تعادلت. الخسارة = عدم كتابة النتيجة النهائية عبر الصفحة الرسمية.

هل كتابة النتيجة ينتقص من كرامة الفريق أو جمهوره؟ أو هل سيغير في النتيجة؟ وهل نرى هذه الكوميديا في دول أخرى؟

24-ليه علي ماهر مابيعلنش التشكيل غير قبلها بتلت ساعة؟

سؤال غريب آخر، لماذا علي ماهر تحديدا لا يعلن تشكيل فيوتشر إلا قبل المباريات بـ 20 دقيقة على الأكثر؟

لا أشخصن الأمور هنا، وتشكيل فيوتشر نفسه ليس سؤالا وجوديا للكرة المصرية، لكن في بلدان أخرى أكثر احترافية، على الأندية أن تعلن تشكيلاتها قبل المباراة بساعة على الأقل. وهذا احتراما لوسائل الإعلام والجمهور، لأن الفرق ما هي إلا جزء من عرض كروي مثل أي عرض مسرحي، وكذلك الإعلام واللاعبين والجمهور والإدارات. الهدف النهائي هو تقديم عرض ممتع.

25-ليه الفرق مابتعلنش قوائم فرقها؟

إذا كان فيوتشر بقيادة علي ماهر يتأخر في إعلان تشكيله الرسمي للمباراة، فبعض الفرق لا تعلن تشكيلها من الأساس لأنها لا تملك حسابات رسمية، والبعض الآخر لا يعلن قائمة فريقه أصلا.

الأهلي مثلا هذا الموسم لم يعلن قائمة فريقه لأي مباراة، وهو أكبر الفرق. فترى وقتها إن خبر القائمة سبق صحفي للمواقع رغم كونه خبر روتيني في العالم كله تعلنه الأندية بنفسها.

26-ليه مافيش مؤتمر قبل الماتش؟

أحيانا ولكن ليس دائما، ننجح في تنظيم المؤتمر الصحفي بعد المباراة، وإذا كان حظنا جيد وفاز الفريق الكبير، فسيحضر مدربه المؤتمر، أما إذا تعثر فحضوره ليس مضمونا.

لكن في دول أخرى تحترم دوريها، يكون لكل مدرب مؤتمر صحفي قبل كل مباراة وبعده، وحضوره إجباريا. وهذا ببساطة كذلك احتراما لوسائل الإعلام والجمهور، لأن الفرق ما هي إلا جزء من عرض كروي مثل أي عرض مسرحي، وكذلك الإعلام واللاعبين والجمهور والإدارات. الهدف النهائي هو تقديم عرض ممتع.

27-ليه مهنة المراسل بـ تتهان؟

استكمالا للسؤال السابق، فستجد هنا مهنة المراسل مهانة.

المراسل في مصر يركض وراء كل لاعب محاولا استعطافه لإجراء مقابلة صحفية.

تجد قرارات إدارية من الفرق بمنع التصريحات الإعلامية بعد المباريات للاعبين، وهذه القرارات تقابل بإشادة جماهيرية.

الحقيقة الغائبة والبديهية، إن المراسل يفترض أن يتواجد بكامل كرامته في المنطقة المخصصة للحوارات الصحفية، وكل فريق هو المجبر على إرسال لاعبين أو ثلاثة بعد كل مباراة لإجراء المقابلات الصحفية مع المراسلين، بجانب المدرب أيضا. كل لاعب ومدرب مجبر على احترام الإعلام والتصريح له سواء كان فائزا أو خاسرا، لأنه جزء من العرض ومجبر على إظهار مشاعر حزنه وغضبه في حالة الخسارة مثلما هو الحال في حالة الفوز.

قرار منع اللاعبين من التصريحات الصحفية بعد المباريات ليس قرارا إداريا ناجحا، إنما هو عدم إدراك من متخذه بحقوقه وواجباته لإنجاح المسابقة. لماذا؟ احتراما لوسائل الإعلام والجمهور، لأن الفرق ما هي إلا جزء من عرض كروي مثل أي عرض مسرحي، وكذلك الإعلام واللاعبين والجمهور والإدارات. الهدف النهائي هو تقديم عرض ممتع.

الصحفيون أنفسهم حقيقة يجب أن يتفادوا ظاهرة وجود مشجعين بينهم في مقصورة الصحفيين، وألا يسمحوا لعديمي المهنية بالتشجيع والاشتباك أحيانا مع لاعبين وهم يمثلون مهنة يفترض أن تكون أرقى من ذلك.

28-ليه مافيش تأريخ سليم للكرة المصرية؟

"من ليس له ماضٍ، ليس له حاضر ولا مستقبل". أؤمن تماما بتلك المقولة لـ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وصحيح إن حال كرة القدم في مصر أفضل من حال لعبات أخرى في جانب تأريخ البطولات، لكنه ليس مثاليا أيضا.

نعلم تماما أبطال بطولة الدوري المصري منذ بدايته عام 1948، وكذلك أبطال كأس مصر منذ بدايته عام 1921، وكأس السلطان حسين منذ بدايته عام 1916.

لكن ماذا قبل انطلاقة الدوري المصري؟ هل كانت تلعب الأندية بطولتي كأس مصر وكأس السلطان حسين فقط؟ قطعا لا، قبل بطولة الدوري التي جمعت كل ربوع مصر، كانت الفرق تلعب بطولات دوري للمناطق، وهي بطولة رسمية طبعا.

الأهلي فاز بدوري منطقة القاهرة 16 مرة، مقابل 13 مرة لـ الزمالك.

وفي منقطة القنال، فاز المصري باللقب 17 مرة. لكن هل يوجد توثيق دقيق لتلك البطولات كلها؟ للأسف لا.

ربما يكون الحديث عن هذا الزمن البعيد له عذره، لكن ماذا إن كانت السجلات ليست واضحة لبطولات في منتصف الثمانينيات وأوائل التسعينيات.

أواخر الثمانينيات وأواخر التسعينيات شهدت تنظيم اتحاد الكرة لبطولة مشابهة لـ كأس الرابطة المصرية حاليا. بطولة تدعى "كأس الاتحاد المصري".

فاز بها الأهلي عام 1990، وفاز بها المصري عام 1992 حسب إحصاء كل فريق منهما لبطولاته، لكن لا يوجد إحصاء رسمي من قبل اتحاد الكرة لأبطال تلك البطولة.

طبعا أنا لا أطالب بالمستحيل. في السعودية مثلا بدأوا مبادرة بالفعل في يناير من العام الجاري بـ اسم " مشروع توثيق تاريخ كرة القدم في المملكة".

وإذا كان تأريخ البطولات في مصر بحال مقبول، فالحديث عن الأرقام القياسية والأهداف صعب للأسف.

نشأنا على حقيقة إن هدف أيمن يونس مع الزمالك في مرمى السويس موسم 1990/1991 هو الأسرع في تاريخ الدوري بعد 11 ثانية فقط، لكن هذا الهدف هو الأسرع لأننا لا نعلم دقائق أهداف الدوري في مواسمه الأولى فقط من الأساس.

حسنا حسنا ربما يكون هذا الأمر رفاهية، لكن توجد حقيقة أسوأ. من منكم يعلم لائحة احتساب مسجلي الأهداف في الدوري المصري؟ أحد المسؤولين تحدث لنا سابقا أن "يحتسب الهدف لمن يكتب حكم المباراة اسمه في تقريره". بالتالي إذا لم يرها الحكم في الملعب، فقد يذهب الهدف للاعب مختلف.

مثال: كريستيانو رونالدو احتفل بهدف فوز البرتغال على أوروجواي في كأس العالم 2022 مؤمنا إن الهدف له، لكن بعد مراجعة اللقطة، رأت تقنية الفيديو أن الهدف لـ برونو فيرنانديز وليس لـ رونالدو، بالتالي احتسب الهدف لـ برونو.

بناء على اللقطة السابقة، احتفظ أوزيبيو بلقب هداف البرتغال التاريخي في كأس العالم برصيد 9 أهداف، وأصبح على كريستيانو القتال للتواجد في نسخة 2026 إذا أراد معادلة أسطورة البرتغال التاريخية.

في مصر أيضا توجد حالة مشابهة. أحمد علي كامل بلغ من العمر 37 عاما وقد حقق في كرة القدم كل ما يستطيع تحقيقه بالفعل من بطولات وأهداف، ولكنه مازال يلعب كرة القدم وانضم في شهر يناير الماضي إلى نادي حرس الحدود.

لماذا؟ لأنه وصل الآن -حسب حساباته هو- إلى 95 هدفا وبات بحاجة إلى 5 أهداف فقط ليدخل نادي المائة رفقة عظماء الكرة المصرية.

في غياب التأريخ الرسمي من قبل اتحاد الكرة، فإن مصدرنا الوحيد للأرقام في الكرة المصرية يعود لموقع Egyptianfootball.net لصاحبه د. طارق السعيد، والذي حقيقة يستحق تحية كبرى لمجهوده الرائع.

موقع د. طارق السعيد يقول إن أهداف أحمد علي حاليا 92 فقط. لكن أحمد علي يقول إنه سجل 95 هدفا والسبب على لسان أحمد علي لـFilGoal.com في وقت سابق: "يوجد هدف مع المقاولون في مرمى الشرقية، سجلته أنا، لكن المواقع احتسبته لصالح أحمد علي الظهير الأيمن وزميلي وقتها بسبب اختلاط الأسماء".

هدف آخر سجله أحمد علي في شباك أسوان، لكن الإخراج التليفزيوني يٌظهر كأن محمد ناجي "جدو" هو من أحرزه. الحكم احتسب الهدف لـ أحمد علي حسب أحمد علي وجدو، لكن المواقع كانت تحتسبه لمحمد ناجي "جدو".

بعد التحقق، وجدنا أيضا بأن أهداف أحمد علي مع الزمالك 13 هدفا وليس 11 هدفا. موقع ترانسفير ماركت لم يحتسب هدفي اللاعب مع الزمالك أمام سموحة وبتروجت في الدورة المجمعة بعد دوري المجموعتين موسم 2013/2014.

وأخيرا، يوجد هدف آخر غير محتسب لأحمد علي رٌفقة الإسماعيلي. هدف كان في لقاء الزمالك غير المكتمل والذي انتهى شوطه الأول 2-2 قبل اتفاق الفريقين على عدم إكمال اللقاء تضامنا مع ضحايا أحداث استاد المصري بين المصري والأهلي، لكن هذا الهدف لا يحتسب فعلا لأن المباراة لم تكتمل.

سنكون هنا في لغط إذ وفق أحمد علي وسجل 5 أهداف فيما تبقى من مسيرته، لأن المواقع ستختلف في حسبة الأهداف، والسبب في اللائحة وغياب التدقيق في التوثيق.

هل أقص عليكم مثال آخر؟ هدف أحمد جمعة هنا مثلا للمصري أمام الإسماعيلي في دربي القنال. الهدف سجله حسني عبد ربه في مرماه، لكن جمعة احتفل بالهدف والحكم احتسب الهدف لـ جمعة، وسيبقى بـ اسم جمعة حسب لائحة الدوري.

مثال آخر؟ محمد شريف سجل "هاتريك" عام 2021 أمام مصر للمقاصة في الدوري. الهدف الثالث منهم سدد فيه الكرة فتصدى لها محمود حمدي حارس المقاصة وارتدت في المدافع وسكنت الشباك. الحكم محمود عاشور احتسب الهدف لـ محمد شريف في تقريره، بالتالي دخل شريف قائمة مسجلي "الهاتريك" في تاريخ الدوري رغم إنه لم يسجل إلا هدفين في اللقاء.

29-ليه فرق بتلعب بلبس فرق أجنبية؟

كيف وصلنا لعام 2023 ومازالت أغلب الفرق تشتري ملابسها ولا تٌصنع لها خصيصا. ربما الزمالك والمصري فقط هذا الموسم هما الفريقان الوحيدان اللذان يملكان تصميمين خاصين لهما. الأول من شركة تيمبو، والثاني من شركة أوفسايد السعودية، وباقي الأندية تشتري تصميما من شركة ما، أو بعض الفرق الأخرى تشتري ملابس عادية وتضع شعارها فقط عليها.

وإذا تعمقت في مباريات الدوري، ستجد العديد من الحراس يرتدون ملابس بعلامة تجارية مختلفة عن التي يرتديها زملائهم. مهزلة لا تحدث إلا في الدوري المصري.

30- ليه بنعزف النشيد الوطني قبل الماتشات؟

أنا رجل وطني ومحب لبلدي فرجاء لا تحكم علي بما أكتب الآن، لكن عذرا، لماذا يعزف النشيد الوطني قبل كل مباراة في الدوري المصري؟ من صاحب هذه الفكرة ومن غيرنا يطبقها في العالم كله؟

ربما يكون عزف النشيد الوطني أمر هام قبل مباراة بحجم نهائيات البطولات المحلية، لكن لماذا يعزف قبل المباريات العادية؟ لماذا نؤخر انطلاقة المباريات أحيانا -المواعيد المفترض أن تكون مقدسة- بسبب عزف النشيد الوطني؟

هل تعتقد إن عزف النشيد الوطني ينمي إحساس الوطنية لدى اللاعبين والجماهير؟ فقط انظروا لوجوههم وقت العزف. الإكثار من الشيء يفقده معناه، تماما مثل عزف النشيد في طوابير الصباح بالمدرسة، يصبح روتين فقط ينتظر الطالب انتهاءه ليبدأ أخيرا يومه وهو لا يعلم سبب هذا أصلا.

31-ليه الجمهور لسه بيصدق أخبار إعادة ماتش؟

منذ متابعتي كرة القدم لم تعد أي مباراة إلا مباراة منتخب مصر أمام وزيمبابوي في تصفيات كأس العالم 1994. منذ ذلك الحين هي مجرد شائعات يضحك بها الإعلام على الجمهور "الغلبان".

لنحسم الأمر، لا يمكن إشراك لاعب موقوف في الدوري المصري لأن اتحاد الكرة يخطر الأندية بالفعل قبل كل مباراة باللاعبين الموقوفين.

ولأكون أكثر أمانة معك متابعي الكريم، تأكد تماما إن الأخطاء التحكيمية لا تعيد مباراة. لو كانت لأعيدت مباراة فرنسا مع آيرلندا مثلا في تصفيات كأس العالم 2010 حين استلم تييري هنري الكرة بيده بوضوح وصنع هدف تأهل الديوك.

سلم أمرك لله ولا تنتظر إعادة مباراة فريقك إذا رأيت إنه تعرض للظلم، لأن الأخطاااااااء لا تعيد المباريات.

32-ليه البرامج بتبدأ الساعة ١١ بالليل؟

نصل إلى الإعلام، وهنا علي أن أسأل، لماذا حقا تبدأ البرامج الرياضية في الساعة 11 مساء؟ لماذا ليست في الثامنة مساء أو التاسعة؟ في عصر مواقع التواصل الاجتماعي، فمشاهدة البرامج تكون نسبتها الأكبر على يوتيوب أو فيسبوك وليست على شاشات التليفزيون، فلماذا مازلنا نبدأ البرامج الساعة 11 وننهي حين يشاء الله؟

هل مثلا يكون السبب هو انتهاء أحداث اليوم؟ أنت بذلك تكون قد تأخرت بالفعل في نقل الأخبار التي حدثت منذ صباح اليوم ولم تناقشها إلا في المساء بسبب تأخر موعد برنامجك.

33-ليه الستوديو التحليلي بيقعد ٣ ساعات؟

سؤال آخر، لماذا يستمر ستوديو مباراة فاركو والبنك الأهلي مثلا 3 ساعات؟ من بالله عليكم يهتم بستوديو 3 ساعات لمباراة لا يملك طرفيها قاعدة جماهيرية؟ الستوديوهات تكون لـ 25 دقيقة مثلا من الساعات الثلاث والباقي للإعلانات، ولكن من هذا المعلن الذي ينتظر أن تشاهد الناس إعلانه أصلا في تلك الفترة؟ حقيقة لا أعلم.

34-ليه كل قرارات الكورة المصرية بتعلن الفجر؟

راجع وراقب إعلان قرارات الكرة المصرية الرسمية، وستجد أغلبها تعلن بعد العاشرة مساء. هل تسير المؤسسات الرياضية المصرية بتوقيت الأرجنتين؟

ربما لأن معلني القرارات هم أنفسهم العاملين في البرامج الرياضية التي تبدأ متأخرا، وبالتالي ينتظرون لوقت متأخر حتى تتناسب مع مواعيد برامجهم. هذا أمر آخر.

35-ليه قرارات تعلن في مداخلات؟

استكمالا للسؤال السابق وأمر محير آخر، لماذا يعلن مسؤول عن قرار رسمي خلال مداخلة هاتفية في برنامج؟ لماذا لا يكون الإعلان الرسمي عبر حسابات مؤسسته الرسمية.

حبا في الـ "Show" ربما أو لأنه يعلم أنه دون الإعلان بنفسه عن القرارات، لن يعلم به أحد لأنه يقصر دوره على المداخلات الهاتفية. لكن تأكد أن إعلان القرارات بالصوت في مداخلة يتسبب في اللغط وفرصة الخطأ في النقل الصحفي الذي قد يوقعك في ورطة أكثر من نقله طبعا من موقعك الرسمي في بيان مكتوب بالصيغة التي تريدها.

36-ليه واحد شغال مدير مركز إعلامي بيدينا أخبار مش على لسانه؟

سؤال آخر يؤرقني أنا عن نفسي وقد لا تلحظه أنت كمشجع للكرة المصرية. لكن حقيقة، لماذا يتحدث صحفي لمسؤول منصبه "متحدث إعلامي" فيمنحنا الأخبار لكن ليست على لسانه.

اعذرني أنت منصبك هو التحدث للإعلام، فلماذا لا تقوم بدورك وتتحمل مسؤولية الحديث على لسانك في إعلان القرارات، ولماذا تتقاضى راتبك إذا؟

كيف يكون الوصول لفرق أجنبية أسهل من الوصول لفرق مصر؟

37-ليه اتحاد الكورة بيبعت البيانات الصحفية على واتساب؟

لماذا يعلن اتحاد الكرة قراراته الرسمية عبر واتساب؟ من في هذا العالم يتصرف بتلك العشوائية وانعدام التقدير لقيمة المؤسسة التي يمثلها؟

في مصر فقط ترى مركز اتحاد الكرة الإعلامي يرسل بياناته عبر واتساب للصحفيين، وترى المواقع تنشرها على هيئة "انفرادات صحفية". أي انفراد هذا الذي نشرته كل المواقع بنفس الصيغة في نفس التوقيت؟

38-ليه موقع اتحاد الكورة متساب كده؟

تصفح موقع الاتحاد المصري لكرة القدم، وستجد أن أحدث خبر بتاريخ 30 مارس الماضي وهو فوز مصر على مالاوي بهدفين مقابل لا شيء.

يغيب تحديث الموقع الرسمي، فتحضر الأخبار الموزعة على الصحفيين عبر واتساب.

الموقع الذي يفترض أن يكون مرجعا للأخبار الرسمية، واللوائح، والنتائج، والصور، والفيديوهات، والقرارات الرسمية. لكن لا وجود حقيقي له.

39-ليه فريق يوصل ربع النهائي ولسه دور الـ٣٢ ماخلصش؟

فقط في مصر أيضا، تأهل إنبي إلى ربع نهائي كأس مصر لنسخته الحالية، في حين لم يلعب الأهلي ومنتخب السويس مباراة دور الـ32 أصلا. ولندعو الله أن ننهي تلك البطولة قبل نهاية الموسم، وإن كنت لا أتوقع طبعا.

Image

40-ليه اللي يقدم على رخصة تدريب لازم يكون لاعب سابق؟

هل تعلم أن أحد شروط التقديم على رخصة التدريب في اتحاد الكرة المصري أن يكون المدرب كان لاعبا سابقا ومسجل في سجلات اتحاد الكرة؟

4068476e-1fd7-4ccf-9eb9-a5110ae086d9

أريجو ساكي عراب كرة القدم الإيطالية لم يلعب كرة القدم يوما، لكنه اخترع أساليب تدريبية كبرى، وحصد دوري أبطال أوروبا مرتين.

كارلوس ألبيرتو بيريرا توج بـ كأس العالم 1994 رفقة البرازيل، لكنه لم يكن ليمتهن التدريب في مصر لأنه لم يلعب كرة القدم من قبل.

ماوريسيو ساري كذلك الاسم الكبير في عالم التدريب وبطل الدوري الإيطالي مع يوفنتوس والدوري الأوروبي مع تشيلسي لم يلعب كرة القدم.

وأندريه فيلاش بواش توج بالألقاب المحلية والأوروبية مع بورتو، لكنه لم يركل الكرة كلاعب من قبل.

لكننا في مصر نشترط أن يكون المدرب لاعبا سابقا.

حسنا، هل تظنون تلك القاعدة مطبقة حقا؟ أي شخص بإمكانه دفع مبلغا ماليا لأي أكاديمية لقيد اسمه في قائمتها ليحصل على "كارنيه الاتحاد" ومنه يستطيع التقديم على رخصة التدريب. هي مجرد بند غير مطبق يفتح الباب للتزوير ولا شيء آخر.

41-ليه أقل نادي في الدوري بيدفع في الموسم ٢٠ مليون عشان ينافس على لقب جايزته 300 ألف؟

استعد لتلك الحقيقة الصادمة. الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز يحصل على 150 مليون إسترليني لدعم الفريق.

في المقابل، يحصل بطل الدوري المصري الممتاز على 300 ألف جنيه مصري حسب تصريحات أحمد دياب رئيس رابطة أندية الدوري المصري.

السؤال هنا، لماذا يدفع أقل نادي صرفا للأموال في الدوري مبلغ 20 مليون جنيه بين رواتب وصفقات، لينافس على لقب جائزته 300 ألف جنيه؟ لماذا نتابع تلك المسابقة أصلا؟

42-ليه الزمالك متساب من غير رئيس؟

سؤال جدلي آخر في الكرة المصرية، لماذا يترك ناد كبير بحجم الزمالك دون رئيس مجلس إدارة لقرابة الشهرين حتى الآن؟

بموجب القانون وحسب وزارة الرياضة، لم يعد مرتضى منصور رئيسا لنادي الزمالك بسبب صدور حكم مقيد للحرية ضده وإن كان يحق له الترشح مجددا على المنصب في أقرب جمعية عمومية للنادي، لكن مازال مرتضى منصور هو المتحكم في النادي حتى الآن ويتحدث بإسمه.

نحن كصحفيين ننقل تصريحات مرتضى بصفته رئيس الزمالك؟ أم أنه الرئيس السابق؟ إذا كان الرئيس السابق فلماذا ننقل تصريحاته؟ وإذا كان الرئيس السابق، فلماذا يلتزم النادي بقراراته بالفعل؟ أما من عاقل في مصر يحل لنا هذه المعضلة؟

43-ليه في ماتشات الدوري متاح تذاكر درجة تالتة بس؟

إذا كنت من الشرفاء الذين يداومون على حضور مباريات الدوري المصري حتى اليوم، فأنت مجبر على حضور المباريات في الدرجة الثالثة فقط.

لا يمكن للمشجع المصري حجز تذاكر من درجات أعلى. شخصيا أحب الدرجة الثالثة، ولا أحب حضور المباريات إلا فيها، لكن ماذا عن عائلة تريد حضور المباريات بمميزات أعلى؟ لا يمكنك ذلك.

حسنا ستضطر العائلة لحجز تذاكر الدرجة الثالثة ليتكمن الأب من زرع الانتماء لفريقه في قلب طفله الصغير، لكنه أيضا مع الأسف لن يتمكن حتى من الجلوس بعيدا عن التجمعات.

إذا حاولت عائلة أن تجلس بعيدا عن تجمع الجماهير، سيأتي أمن الملعب فورا ويطلب منهم الانضمام لباقي الجماعة. لا أعلم سببا منطقيا حقيقة.

44-ليه الجمهور ميقدرش يحضر غير ماتشات نادي واحد بس؟

إذا كنت أهلاويا، فلا يسمح لك إلا بحضور مباريات الأهلي فقط في مصر. والأمر نفسه للزملكاوي أو المصراوي أو الاتحاداوي.

ماذا عن مشجع سكندري للزمالك؟ ألا يمكنه حضور مباريات الاتحاد السكندري فريقه الأصلي بجانب مباريات الزمالك مثلا التي يريد حضورها؟

بيانات المشجعين موجودة فعلا ويمكن تحديد مثير الشغب، فلماذا هذا الهراء ومن يقرره؟

45-ليه مافيش مواعيد ثابتة لطرح تذاكر الماتشات؟

لا يوجد مواعيد ثابتة لطرح تذاكر المباريات في الكرة المصرية. ربما قبل المباراة بأسبوع، وربما قبلها بيوم أو يومين. الأمر متروك لسرعة بديهة المشجع ليدخل ويتصفح الموقع كل ساعة، عل الحظ يسعفه.

46-ليه بنعذب الجمهور؟

في مصر فقط كذلك، توجد ملاعب حديثة ببوابات إلكترونية وجراجات، لكننا نفضل ألا نستغل كل ذلك ونجعل المشجع البائس يتخلى عن سيارته بعيدا عن الملعب بمسافة قد تصل إلى 3 كيلو عليه أن يسيرها على قدميه فقط لحضور المباراة. رغم أن الجاراج سيتسع للجميع بقليل من التنظيم إن فقط أردنا ذلك.

47-ليه بنتأخر في الاتفاق على الوديات؟

لنترك الجمهور وننتقل إلى منتخب مصر، وصدفة نكتشف مع كل أجندة دولية أننا تأخرنا في الاتفاق على الوديات، وتكون النتيجة مواجهة منتخبات مثل ليبيريا التي واجهناها ثلاث مرات وديا منذ 2019 أو جنوب السودان صاحبة التصنيف 163 على العالم، والتي سنواجهها في توقف يونيو الجاري.

48-ليه مابينجحش في الكورة المصرية غير متخذي الضحك نهج؟

في مصر لن تجد تقريرا عن "7 مشاهد درامية حدثت خلال الموسم" لكنك بالتأكيد ستجد "7 مواقف كوميدية في الدوري المصري هذا الموسم".

لن تتذكر تعليقا من معلق رياضي على هدف كان رائعا ومؤثرا منذ كان ميمي الشربيني يعلق على المباريات، لكنك ستجد جملة "كوميدية" عالقة في ذهنك لمعلق اجتهد في تحضير "إفهاته" قبل المباراة، أكثر من اجتهاده في البحث عن المعلومات أو النطق الصحيح للأسماء.

49-ليه بننظر نظرة ساخرة للكورة الإفريقية؟

وإذا كانت الكرة المصرية مليئة بكل تلك العيوب، فلماذا حقا ننظر نظرة ساخرة للكرة الإفريقية حين تصادفنا أخبار من نوعية "جائزة كيس رز أو شبشب" لرجل المباراة في الدوري الفولاني؟

في إفريقيا لن ينقلوا كل المباريات لكن إذا نقلوها ستكون بكاميرات حديثة. وفي إفريقيا لن تجد جدولا فيه فريق يملك 5 مباريات مؤجلة.

في إفريقيا أيضا ستجد فريقا مثل عزام في الدوري التنزاني، وصل بتطوره إلى امتلاك تطبيق رسمي للنادي ينقل مباريات الفريق. بالتالي رجاء لا تسخروا من قوم أصبحوا بالفعل أفضل منا في أمور كثيرة.

50-ليه ماكتبتش في المقال كل "ليه" يفترض أن تكتب؟

لا يمكن كتابة كل "ليه" ستخطر في بالنا، وأظنكم تعلمون السبب. فقط يمكنك مشاركة المقال وكتابة البقية بأنفسكم.

التعليقات