حصاد 2017 - ألعاب الصالات.. تفوق قاري ووجود باهت بالعالمية

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 - 15:38

كتب : محمد سمير

منتخب مصر للكرة الطائرة (شباب)

قارب عام 2017 على الانتهاء وتدخل الرياضة المصرية العام الجديد بأمنيات بتفوق أكبر وتعويض الإخفاقات السابقة لكن ماذا قدمت ألعاب الصالات هذا العام؟.

تضم ألعاب الصالات رياضات اليد والطائرة والسلة وشهدت وجودا مصريا قويا بالبطولات القارية وأداء متباين في البطولات العالمية.

يستعرض لكم FilGoal أبزر إنجازات 2017 في كل رياضة منهم.

كرة اليد

محليا

نجح رجال الأهلي في تحقيق لقب الدوري المصري للمرة العشرين في تاريخه وقبل جولتين من النهاية بعدما أثبت تفوقه منذ بداية الموسم، بينما فجّر هيليوبليس المفاجأة وحصد لقب كأس مصر على حساب سبورتنج بعدما أقصى البطل النادي الأهلي من نصف النهائي.

على مستوى السيدات واصلت لاعبات الأهلي اكتساح البطولات والفوز ببطولتي دوري العمومي وكأس مصر هذا العام.

Image result for ‫رجال الأهلي كرة يد‬‎

قاريا

احتلت الأندية المصرية قمة البطولات الإفريقية هذا العام بواقع بطولتين للنادي الأهلي وبطولة للزمالك في هيمنة وتفوق ملحوظ لمصر.

حصل الأهلي على لقب السوبر الإفريقي في أبريل الماضي على حساب غريمه التقليدي الزمالك ليتأهل الفريق الأحمر إلى كأس العالم للأندية قبل أن يعتذر عن المشاركة بسبب الخلافات السياسية مع قطر، ومع نهاية الشهر نفسه حقق رجال الأهلي لقب إفريقيا لأبطال الكؤوس على حساب الحمامات التونسي ليضمن التواجد في سوبر العام المقبل.

ومع نهاية شهر أكتوبر حقق فريق الزمالك لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الترجي التونسي ليضمن نجوم القلعة البيضاء التواجد في السوبر الإفريقي أمام الغريم التقليدي الأهلي في أبريل المقبل.

Image result for ‫رجال الزمالك كرة يد‬‎

أما على مستوى السيدات نجحت ناشئات المنتخب الوطني في حصد لقب بطولة إفريقيا تحت 17 عاما والتي أقيمت بمدينة أبيدجان الإيفوارية والتأهل إلى بطولة العالم للناشئات 2018، كما حصدت شابات مصر تحت 19 عاما فضية بطولة أمم إفريقيا خلف منتخب أنجولا والتأهل إلى منافسات بطولة العالم 2018.

عالميا

غابت الأندية المصرية عن البطولات العالمية بعد اعتذار الأهلي عن المشاركة بكأس العالم في قطر ولم تحقق المنتخبات الوطنية النتائج المطلوبة هذا العالم في البطولات العالمية.

حقق المنتخب الأول المركز الـ13 من بطولة العالم للكبار بعد الخسارة من منتخب كرواتيا الذي حقق المركز الرابع عالميا بنهاية البطولة.

وفي بطولة العالم تحت 21 عاما فشل شباب مصر في التأهل للدور الثاني بعد الحصول على المركز الخامس في المجموعة وفي المراكز الترتيبية أنهى الفراعنة البطولة في المركز السابع عشر.

بينما في بطولة العالم تحت 19 عاما حقق ناشئو الفراعنة المركز الـ14 بالرغم من البداية القوية للفريق والتأهل كثاني المجموعة خلف منتخب فرنسا الذي توج باللقب ومتفوقا على منتخبي الدنمارك والسويد إلا أن الخسارة في الثواني الأخيرة أمام منتخب اليابان في دور الـ16 بفارق هدف أفقدت المنتخب تركيزه لكنه يبشر بوجود جيل قوي في المستقبل.

كرة طائرة

محليا

واصل طلائع الجيش تفوقه على المستوى المحلي وحقق لقبي الدوري وكأس مصر إذ حصد لقب الدوري للعام الثاني على التوالي بالفوز على الأهلي في المباراة الختامية 3-1 بصورة درامية حيث كان الفريق الأحمر في حاجة لشوط أخر لحصد اللقب، كما حقق لقب الكأس على حساب الزمالك بثلاثة أشواط نظيفة ليؤكد هيمنته المحلية.

وعلى مستوى السيدات واصلت لاعبات الأهلي هيمنتهن على الألقاب المحلية بتحقيق بطولتي الدوري والكأس على حساب الشمس ووادي دجلة على الترتيب.

قاريا

على مستوى المنتخبات فشل منتخبا الرجال والسيدات في تحقيق لقب أمم إفريقيا هذا العام إذ حصد رجال الفراعنة على وصافة البطولة التي أقيمت باستاد القاهرة بعد الخسارة 0-3 أمام تونس لينهي هيمنة مصر على اللقب بعد ست مرات متتتالية ليتفوق نسور قرطاج كأكثر منتخب توّج باللقب برصيد 9 مرات ويتجمد رصيد مصر عند 8 ألقاب.

أما بالنسبة لبطولة السيدات فاكتفت لاعبات مصر بالميدالية البرونزية بعد تحقيق الكاميرون اللقب على حساب كينيا لتفشل مصر في حصد اللقب منذ عام 2003.

وعلى مستوى الأندية حقق رجال الأهلي لقب البطولة الإفريقية على حساب النجم الساحلي للمرة الـ12 في تاريخه، أما على مستوى السيدات فقدت سيدات الأهلي اللقب بعد الفوز به أخر عامين وحققت سيدات قرطاج التونسي اللقب بصعوبة 3-2 على حساب الشمس المصري الذي فجر مفاجأة بالوصول للنهائي للمرة الأولى في التاريخ.

عالميا

فجر منتخب الناشئين المفاجأة ببطولة العالم تحت 19 عاما بتصدر مجموعته على حساب منتخبات أمريكا وبورتوريكو وتونس والبحرين منظم البطولة، كما تغلب على منتخب كوبا في مفاجأة كبيرة بنتيجة 3-2 وحصد المركز السادس من أصل 20 منتخبا مشاركا بالبطولة.

أما بطولة العالم تحت 23 عاما والتي أقيمت بمصر حقق شباب الفراعنة المركز الخامس من أصل 12 منتخبا مشاركا ليكون المركز الأفضل في تاريخ الفرق العربية والإفريقية.

وعلى مستوى الآنسات نجحت لاعبات مصر تحت 23 عاما في تحقيق الفوز الأول في تاريخ إفريقيا ببطولة العالم والحصول على المركز التاسع عالميا.

كرة السلة

محليا

افتتح الأهلي الموسم بالفوز بلقب دوري المرتبط بعد اللجوء لمباراة فاصلة أمام سبورتنج السكندري، بينما حقق فريق الجزيرة لقب دوري السوبر بالتغلب على نفس الفريق السكندري قبل أن يكلل سبورتنج جهوده بحصد لقب كأس مصر بالتغلب على الأهلي في المباراة النهائية.

Image result for ‫سلة الأهلي‬‎

عربيا

شارك فريق الجزيرة في البطولة العربية للأندية والتي أقيمت بالمغرب ونجح في تحقيق الميدالية البرونزية بالفوز على المجمع البترولي الجزائري 96-86.

قاريا

لم تحقق المنتخبات الوطنية المراد في عام 2017 إذ حصل فريق الرجال على المركز الثامن ببطولة أمم إفريقيا بعد الخروج من الدور ربع النهائي أمام منتخب المغرب، بينما أنهى منتخب السيدات بطولة أمم إفريقيا في المركز السابع بتحقيق 4 انتصارات و4 هزائم في البطولة.

عالميا

استضافت مصر بطولة العالم تحت 19 عاما للشباب وحقق الفراعنة الفوز الأول في تاريخ مصر بدور المجموعات وكان ذلك في المباراة الإفتتاحية أمام بورتوريكو وأنهت مصر البطولة في المركز 12 من 16 فريقا مشاركا بالبطولة.

أما على مستوى السيدات فتذيل المنتخب المصري ترتيب بطولة العالم تحت 19 عاما التي أقيمت بإيطاليا في المركز السادس عشر بالرغم من تحقيق فوز تاريخي على حساب بورتوريكو بدور المجموعات ليكون الفوز الأول في تاريخ سيدات مصر بالبطولات العالمية وشهدت البطولة خطف اللاعبتين ميرال عبد الجواد وثريا الدغيدي للأنظار بتألقهما.

التعليقات