حصاد ريال مدريد 2017 قبل الكلاسيكو - بين 5 ألقاب تاريخية و5 دقائق ذهبية.. ولحظات شك جديدة!

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 - 11:51

كتب : منار سرحان

ريال مدريد 2017

"المدريديستا يعيشيون عام رائع، من أفضل الأعوام التي مرت علينا خلال 115 سنه من تاريخ تأسيس النادي"

كانت هذه كلمات فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد خلال العشاء الرسمي الذي يقام للإعلاميين بنهاية كل عام ميلادي وقبل احتفالات الكريسماس، وربما كلمات فلورنتينو بيريز لا تحتاج لتوضيح كبير فبالتأكيد عام 2017 كان عام سعيد على ريال مدريد بتحقيقه 5 ألقاب بعام واحد لأول مره في تاريخ النادي وأيضا فاز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي للمرة الأولى في تاريخ البطولة الأوروبية وكأنه لم يكن يجوز أن يحقق هذا الإنجاز لأول مره سوى ريال مدريد صاحب الرقم القياسي لهذه البطولة على مر التاريخ.

خلال هذا المؤتمر قدم فلورنتينو بيريز كشف حساب له ولإدارته للاعلام وقدم لهم 6 كؤوس، 5 بطولات كرويه وبطولة لكرة السلة وهي كأس ملك إسبانيا، البطولة الوحيدة التي لم يحققها فريق زيدان هذا العالم.

ربما الشهور الأخيرة لزيدان وفريقه لم تكن الأفضل فالأداء قل عن ما هو متوقع في بداية الموسم والفارق اتسع لـ11 نقطه بينه وبين برشلونة (مباراة مؤجله لريال مدريد) وربما يصف البعض هذا الهبوط بأن ورائه الشعور بالشبع او الرضا عن النفس ولكن يحسب لزيدان وفريق أن على الرغم من أي مستوى فإن الفريق ينجح في الفوز بالبطولات.

فعلى الرغم من موسم إعدادي سيء من جانب النتائج إلا أن الفريق نجح في تحقيق كأس السوبر "بصعوبة" أمام مانشستر يونايتد ثم ظهر بشكل مغاير في كأس السوبر الإسباني وحقق فوز مستحق أمام برشلونة ذهابا وعوده وعلى الرغم من هبوط الأداء في الليجا فيما بعد إلا إنه نجح في العودة بنتيجة قوية أمام إشبيليه ثم تحقيق كأس العالم للأندية في أبو ظبي ليصبح أول فريق يفوز بهذه البطولة مرتين على التوالي وليكمل خماسية العام.

وفاز ريال مدريد بـ 5 ألقاب بمعدل بطوله كل شهرين ونصف او بمعدل بطوله كل 12 مباراة وذلك في عام 2017.

أرقام "ملكيه" في ٢٠١٧

ريال مدريد في 2017 أصبح الفريق الأكثر تتويجا من الدوريات الخمسة الكبرى برصيد 88 لقب وذلك بجانب الرقم القياسي من الألقاب ببطولة دوري أوروبا و6 ألقاب ما بين كأس عالم للأندية وكأس إنتركونتينتال، واحتاج ريال مدريد للفوز في 44 مباراة من أصل 62 مباراة لتحقيق إنجازات هذا العام أي بنسبة فوز 70.96% وتعرض ريال مدريد هذا العام ل10 هزائم مقارنة بهزيمتين فقط في 2016 ولكن على الرغم من ذلك لم تقل إنجازات ريال مدريد خلال هذا العام.

ويمر ريال مدريد بأفضل عقد له بتاريخه حيث توج ريال مدريد منذ 2010 بـ15 لقب وذلك ليتفوق على جيل 1960 وجيل 1980 الذي حققوا 12 لقب ويأتي خلفهم جيل 2000 برصيد 10 ألقاب.

ريال مدريد كان قد نجح في 2017 أن يكمل ما بدأه في 2016 بالدوري الإسباني الموسم الماضي حيث سجل في جميع مباريات الليجا وذلك لأول مره في التاريخ، وفي 2017 فقط سجل 42 مباراة متتالية وتوقف ذلك الرقم بمباراة ريال بيتيس في بداية الدوري من الموسم الجاري بعد الهزيمة بنتيجة 1/0 في البيرنابيو.

وقد نجح الملكي في أن يصبح الفريق صاحب أطول سلسله تهديفية خارج الأرض في تاريخ الدوري الإسباني برصيد 35 مباراة متتالية خارج الأرض وتوقفت تلك السلسله خلال دربي مدريد أمام أتليتكو على استاد "واندا متروبوليتانو" في المباراة التي انتهت بنتيجة سلبية 0-0.

وسجل ريال مدريد في 2017 156 هدفا جاء 27% منهم عن طريق كريستيانو رونالدو، وحصل ريال مدريد هذا العام على 12 ركلة جزاء لصالحه فيما تم احتساب 6 ركلات جزاء ضده، ودخل مرماه 65 هدف بكل البطولات.

"أريد أن أكون مدرب ولكن علي العمل كثيرا لأصل لما أريده، لن أصبح مثل زيدان، فما فعله يحدث مره واحده في العمر." - ميشيل سالجادو

والأرقام القياسية لم تقتصر على النادي، فزيدان أصبح أسرع مدرب يصل للقبه رقم 8 كمدرب في تاريخ الدوريات الخمسة الكبرى، فالفرنسي لم يحتاج سوى 23 شهر ليتوج بـ 8 ألقاب في مشواره كمدرب ليتفوق على أسماء مثل بيب جوارديولا الذي احتاج (24 شهرا) وهيتسفيلد (33 شهرا) وأسماء مثل كارلو أنشلوتي (73 شهرا) وأرسين فينجر (79 شهرا) وأليكس فيرجسون (102 شهرا).

والجدير بالذكر أن زيدان فاز بـ8 ألقاب من أصل 10 ألقاب قاد فيها ريال مدريد كمدرب أول، 7 نهائيات بـ7 انتصارات للمدرب الفرنسي بـ8 بطولات، فقط فلم ينجح في الفوز بالليجا بأول موسم له مع ريال مدريد ولم يفز بكأس إسبانيا بثاني موسم له كمدرب، وأصبح ثاني أكثر المدربين تتويجا بالألقاب في تاريخ ريال مدريد متساويا مع مولوني، ويتفوق عليه المدرب التاريخي لريال مدريد مونيوز برصيد 13 لقب.

ويذكر أن زيدان خلال أول عامين له في مشواره التدريبي تم ترشيحه لجائزة أفضل مدرب في العالم وشهد عام 2017 تتويجه بهذه الجائزة على حساب كل من ماسيميليانو أليجري مدرب يوفينتوس وأنطونيو كونتي مدرب تشيلسي.

"مرة أخرى .. مبروك"

كان هذا اقتباس من كلمة إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم لسرخيرو راموس عند تسليمه كأس العالم للأندية، فمنذ تسلم إنفانتينو قيادة الاتحاد لم يقم بتسليم أي لقب أوروبي للأندية سوى لسررخيو راموس.

على غرار زيدان أصبح راموس أسرع قائد في تاريخ ريال مدريد يتوج بألقاب مع النادي الملكي، فسرخيو راموس بعد رحيل إيكر كاسياس وتسلمه شارة القيادة في موسم 2015/2016 ومنذ ذلك الوقت قام بتسلم 8 ألقاب محلية وأوروبية وعالمية مع ريال مدريد، وليصبح رابع أنجح قائد في تاريخ ريال مدريد خلال موسمين فقط ويسبقه سانشيز (15 لقب) وخينتو (10 ألقاب) وسانتيانا (9 ألقاب).

رونالدو الذهبي

"إذا توجت بـ5 كرات ذهبيه، كنت سأقول إنني أفضل لاعب في تاريخ أيضا."

كان هذا تعليق البرازيلي ريفالدو على وصف كريستيانو رونالدو نفسه بأنه أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم وذلك بعد أن توج بالكرة الذهبية للمرة الثانية على التوالي وللمرة الخامسة في مشواره الكروي.

"معادلة ميسي في عدد الكرات الذهبية" قد يكون هذا عنوان عام 2017 لرونالدو بالنسبة للبعض ولكن في الواقع رونالدو في 2017 نجح في أن يحقق عدة أهداف وأرقام منفردة بـ2017 من بينها إنه أصبح ثاني أكبر اللاعبين "عمرا" تتويجا بجائزة الكرة الذهبية بعمر 32 سنه و10 أشهر ليتخطى كل من دي ستيفانو (31 سنة و5 أشهر) وديفيد ويا (29 سنة وشهرين) ويتبقى أمامه ستانلي ماثيوز الذي توج بتلك الجائزة وهو بعمر الـ41 عام و10 اشهر.

رونالدو أيضا أصبح في 2017 أول لعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل في الـ6 مباريات بدور المجموعات من النسخة ذاتها، وأصبح أكثر لاعب يسجل أهداف في عام ميلادي واحد (عام 2017) بدوري أبطال أوروبا برصيد 19 هدف منقسمة بين 9 أهداف بالموسم الجاري و10 أهداف بالموسم الماضي وليستمر على رأس قائمة الهدافين التاريخيين لتلك البطولة.

ومشاركة مع توني كروس أصبح رونالدو أيضا في 2017 أكثر اللاعبين تتويجا بكأس العالم للأندية وفي رصيد كل منهما 4 تتويجات بمونديال الأنديه. رونالدو أصبح أيضا أكثر اللاعبين تسجيلا في نهائي هذه البطولة برصيد 4 أهداف وأصبح الهداف التاريخي لكأس العالم للأندية بعد هدفيه في مرمى الجزيرة وجريمو.

البرتغالي في 2017 سجل 53 هدفا بجميع البطولات سواء مع المنتخب أو النادي وصنع 13 هدف خلال 59 ظهور له ومتبقي له مباراة واحدة في ذلك العام وهي مباراة الكلاسيكو وذلك مقارنه بـ 55 هدف و17 صناعة في 57 مباراة بعام 2016، وانقسمت أهداف رونالدو في 2017 حتى الآن كتالي (42 لريال مدريد و11 لمنتخب البرتغال).

وعلى الرغم من التألق الكبير من رونالدو في دوري أبطال أوروبا إلا انه بالموسم الجديد وبالنصف الأخير من 2017 يمر بحالة شك في الدوري الإسباني، فبعد مرور 16 أسبوع من البطولة الإسبانية مازال في رصيده 4 أهداف فقط وهو رقم قد اعتاد إحرازه في مباراة إذا لزم الأمر، رونالدو يأمل بأن نهاية 2017 تكون اسعد بالنسبة له خصوصا بأن أخر مباراة ستكون أمام برشلونة.

نجوم أخرى

وكالمعتاد لم يكن رونالدو الوحيد الذي لوحظ تألقه خلال هذا العام مع ريال مدريد فتم اختيار 4 لاعبين آخريين بجانب رونالدو في تشكيلة العام من الاتحاد الدولي لكرة القدم وهم مارسيلو وكروس وراموس ولوكا مودريتش.

ولم تكن تلك الجائزة الوحيدة للوكا مودريتش هذا، حيث تلقى جائزة أخرى من الفيفا حيث فاز بجائزة لاعب المباراة خلال مباراتي كأس العالم للأندية وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة متفوقا على رونالدو، وربما تكون هذه هي الجائزة الوحيدة التي لم يحزن جمهور ريال مدريد بعدم فوز رونالدو بها، فتألق مودريتش ومساهمته في تألق الفريق خلال الأعوام الماضية أخيرا تم تكريمها، يذكر أن الثنائي تبادلا المراكز الموسم الماضي حيث فاز مودريتش بالكرة الفضية بنفس البطولة ورونالدو نال الذهبية بسبب هاتريك المباراة النهائية.

وبعيدا عن الجوائز الفردية، فإن هناك لاعب آخر مازال يتألق ويصنع الفارق بتمريراته رغم هبوط مستواه البدني مؤخرا وهو مارسيلو صاحب أكثر التمريرات صناعة للأهداف داخل البيت الملكي برصيد 14 أسيست في 2017 منقسمين بـ 11 صناعة للموسم الماضي و3 بالموسم الحالي وحتى الآن، وكان المستفيد الأكبر من تمريرات مارسيلو هو كريستيانو رونالدو برصيد 5 أهداف ويأتي خلفه بنزيمة بهدفين، ويذكر أن كروس يأتي خلف مارسيلو في صناعة الأهداف في 2017 برصيد 11 هدف ويعتبر راموس هو أكبر المستفيدين من تمريراته أو الركلات الثابتة التي ينفذها الألماني.

وفيما يخص عدد دقائق المشاركة، يأتي راموس على رأس القائمة في 2017 بصفوف ريال مدريد برصيد 4449 دقيقة ويأتي خلفه كل من كاسيميرو وكروس برصيد 4250 دقيقة ثم رونالدو 4134 دقيقة.

والملفت للنظر هو خروج بنزيمة من قائمة الأكثر مشاركة على الرغم من اعتماد زيدان عليه بشكل كبير، وعانى الفرنسي من أكتر من إصابة جعلته يغيب فترات متقطعة وشارك بنزيمة في 2017 برصيد 3345 دقيقة منقسمة على 48 مباراة ظهر بها الفرنسي، أحرز خلالهم 13 هدف وصنع 11 آخريين.

أموال ملكيه ٢٠١٧

قد يفاجئك إذا علمت بأن رافائيل بنيتيز مدرب ريال مدريد لمدة نصف موسم وبالتحديد منذ يوليو 2015 وحتى يناير 2016 قد قام بصرف ما يوازي صرف زيدان بموسمين ونصف ومنذ توليه قيادة ريال مدريد، فالجدير بالذكر أن منذ وصول زيدان لم تعتمد إدارة ريال مدريد على عمليات شراء اللاعبين بكثافة كما هو معتاد بسنوات بيريز الأولى فيما يعرف باسم الجلاكتيكوس.

فزيدان لم يستعن في صيف 2017 سوى بلاعبين جدد فقط وهما داني سيبايوس مقابل 15 مليون يورو وثيو هيرنانديز مقابل 26 مليون يورو بمجموع 41 مليون يورو فقط في الصيف، في المقابل قام ريال مدريد في 2017 ببيع ألفارو موراتا مقابل 65 مليون يورو ودانيلو مقابل 30 مليون يورو وأرسل خاميس رودجريجيز إعارة مقابل 36 مليون يورو (15 مليون أول عام) إلى بايرن ميونيخ وقام ببيع ماريانو لليون مقابل 8 مليون يورو ودييجو يورينتي مقابل 7 مليون يورو وبورجي مقابل 3 مليون يورو ليصل دخل الصفقات فقط في 2017 إلى 128 مليون يورو.

ولم ينل هذا الأسلوب "التقشفي" استحسان نسبة كبيرة من جماهير ريال مدريد بسبب ضعف دكة البدلاء بالموسم الحالي مقارنة بتشكيل الموسم الماضي وزادت حدة الانتقادات مع تراجع نتائج ومستوى الفريق في بداية الموسم الجديد واتساع الفارق بينه وبين برشلونة إلى 8 نقاط في الدوري (بدون المباراة المؤجلة أمام ليجانيس).

5 دقائق ذهبية

وأخيرا يجب إلقاء الضوء على الخمسة دقائق الذهبية من كل مباراة في 2017 والتي ساهمت بشكل كبير في إحراز ريال مدريد لقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، فريال مدريد خلال عام 2017 نجح في أن يحرز 19 هدفا في أخر 5 دقائق من 17 مباراة خلال 2017 وساهموا بشكل مباشر في تتويج ريال مدريد بالدوري الإسباني، وفاز ريال مدريد في 13 مباراة من اصل 17 وخسر في مباراة وتعادل 3 مباريات.

حيث نجح ريال مدريد في تحقيق الفوز 10 مباريات بالدوري وتفادى الهزيمة في مباراة بسبب هدف في الخمس دقائق الأخيرة من المباراة كان أبرزهم هدف فرانشيسكو إيسكو أمام سبورتنج خيخون بالدقيقة الـ90 وهدفي رونالدو وراموس أمام لاس بالماس بالدقيقة 86 و89 وهدف مارسيلو في الدقيقة 86 أمام فالنسيا ومؤخرا بالموسم الحالي سجل رونالدو هدف فوز صعب لريال مدريد أمام خيتافي بالدقيقة 85.

وكان أسينسيو هو الآخر له نصيب من أهداف الدقيقة الأخيرة في مباراتين هامتين أمام كل من يوفينتوس بنهائئ دوري أبطال أوروبا وأمام برشلونة بمباراة الذهاب من السوبر الأوروبي.

اقرأ أيضا

حصاد برشلونة 2017 قبل الكلاسيكو - لقب واحد.. دقائق خلدها التاريخ وسوق مشتعل

حصاد ريال مدريد 2017 قبل الكلاسيكو - بين 5 ألقاب تاريخية و5 دقائق ذهبية.. ولحظات شك جديدة!

في الكلاسيكو – احذر يا برشلونة.. فارق النقاط لا يعني شيئا

في الجول يناقش - هل يتكرر موسم 2013-2014 مجددا في الليجا بسبب الكلاسيكو؟

في الكلاسيكو - لن تصدق متى كان التعادل السلبي الأخير بين برشلونة وريال مدريد

التعليقات