تحقيق في الجول - أيام ريال مدريد السيئة.. "اللوم على زيدان ورونالدو وبنزيمة"

السبت، 23 ديسمبر 2017 - 10:59

كتب : إسلام مجدي

ريال مدريد و أتليتكو

"يعيش ريال مدريد أياما سيئة، فلا هجومه يسجل ولا دفاعه صلب". كانت تلك كلمات جوليم بلاغ محلل شبكة "سكاي سبورتس" ردا على وضع ريال مدريد السيء في الدوري.

ماذا حدث للفريق المخيف الذي توج بدوري أبطال أوروبا مرتين على التوالي ورفع من رصيده القاري إلى 12 لقب؟ إضافة للفوز بلقب الدوري وحتى كأس السوبر الإسباني؟ لماذا حدث ذلك الانحدار السريع؟

قال فيسنتي أزبيتارتي رئيس القسم الرياضي لصحيفة "ليبرتا ديجيتال" ومذيع "إس راديو" لـFilGoal.com :"لقد مر ريال مدريد بأداء متكامل ورائع في كأس السوبر وكأس العالم للأندية لكنه ليس ثابتا في تقديم ذات الأداء والوتيرة".

وواصل "لقد عانى ريال مدريد خلال الموسم الجاري من الإصابات، ولم يمتلك ما يكفي من بدائل، كانت تلك مشكلة كبيرة للغاية لزيدان".

ربما استقبل ريال مدريد 11 هدفا في 15 مباراة بالدوري لكنه خرج بشباك نظيفة في 7 مواجهات فقط وتعادل في 4 مباريات وخسر مباراتين.

بالنظر إلى مباريات ريال مدريد وأدئه فستجد العديد من المساحات في الخط الخلفي أخرها في مباراة الجزيرة بكأس العالم للأندية في الدور نصف النهائي، وتقدم ظهيري الجنب إلى الأمام دون تغطية كافية وحتى قلبي الدفاع يهاجمون، جيرونا سجل هدفين وضرب العارضة مرة هذا الفريق الصاعد حديثا من الدرجة الثانية، هذا يعني أن الملكي لا يمر بأفضل حالاته على الرغم من أنه كان الأقوى في أوروبا.

يقول جونزالو كابيزا صحفي "إل كوندفينشيال" لـFilGoal.com :"ريال مدريد ارتكب بعض الأخطاء، قد تكون جسيمة بالنسبة لهم".

وواصل "لم يلعب ريال مدريد بطريقة جيدة وكان لديه عدد من النتائج السيئة، الفريق افتقر كذلك لتسجيل الأهداف وهو أمر جلل إن نظرت للأسماء الموجودة في التشكيل".

وتابع "إن فاز ضد برشلونة فسيكون قد دخل سباق اللقب، لكن إن لم يفعل فهذا يعني أنه يجب أن يقدم مستوى خارق في دوري أبطال أوروبا لينقذ موسمه، خاصة وإن فكرنا أنه سيواجه باريس سان جيرمان في الجولة المقبلة. فهذا يعني أنها مشكلة أكبر".

هجوم ريال مدريد يعاني بشدة، كريستيانو رونالدو سجل 4 أهداف في الدوري وكريم بنزيمة سجل هدفين، هذا يعني أن خط الهجوم سجل 6 أهداف من أصل 30 هدفا سجلها الفريق بالليجا.

هل يتحمل زيدان جزء من ذلك الخطأ؟ هل بالغ في الثقة في بيع عدد من نجومه مثل ألفارو موراتا وإعارة جيمس رودريجيز؟

يوضح جونزالو :"حينما يقع فريق مثل ريال مدريد بهذه الطريقة فهذا يعني أنه أسقط الكثير من حساباته، لقد ترك موراتا يرحل ولم يضم بديلا، والآن لديه مشكلة في تسجيل الأهداف ولا يمتلك حلا جيدا".

وواصل "مر الفريق بعام رائع للغاية خلال الموسم الماضي خاصة على الصعيد البدني، قد يواصل الفريق مسيرته بقوة نحو نهاية الموسم الجاري، لكن الأمور تسوء منهم وحينما يصلون لنهاية الموسم لن يجدوا شيئا وقد يخرجون بلا ألقاب".

وأكمل "بإمكانك أن تلوم زين الدين زيدان على هذا الأمر، في الحقيقة إنه لم يدر الأمور بشكل جيد خلال العام الجاري، لكن أيضا يجب الوضع في الاعتبار ما أهدره كريستيانو رونالدو من فرص في الليجا، وبنزيمة يمر بعام كارثي للغاية في كرة القدم، إن أضفت كل هذه الأشياء ستجد أن نتيجة الفشل مفهومة".

والتقط فيسنتي أزبيتارتي طرف الحديث ليقول :"ريال مدريد أصبح حاليا في حالة ممتازة ورأينا ذلك التماسك في أخر مباراة ضد جريميو، وحاليا الفريق متكامل لكن التساؤل هل يمكنه الثبات على نفس الوتيرة؟".

لم يعد النادي الملكي يمتلك تلك الخيارات القوية على مقاعد البدلاء، خسر موراتا لتشيلسي وجيمس إلى بايرن ميونيخ وبيبي رحل مجانا وماريانو إلى ليون ودانيلو لمانشستر سيتي كل هؤلاء وضم في الصيف فاييخو وداني سيبايوس وثيو هيرنانديز.

يقول جونزالو أركونادا مدرب ريال سوسيداد السابق لـFilGoal.com :"ريال مدريد ليس في أفضل حالاته، لا يقدم نفس الدرجة من الحدة التي كان يلعب بها، حتى بداية الموسم، ليس هو ذاته الفريق الذي لعب الكلاسيكو في بداية الموسم بكأس السوبر وأصابنا ذلك بحيرة".

وتابع "لكن انظرا لفاعلية ريال مدريد، الأداء كان مبنيا على قدرات بدنية هائلة مضاف إليها قدرات اللاعبين الرائعة".

وواصل "ساعد كل ما سبق ريال مدريد للهيمنة على الكرة بطريقته الخاصة، حاليا لا أرى ريال مدريد يمتلك تلك الشرارة، من الصعب عليهم أن يهيمنوا مثل الماضي في المباريات، بل يعانون كثيرا لمبادلة الخصم طريقة اللعب".

وأكمل "الخصوم يصلون لمرمى ريال مدريد كثيرا، هل شاهدت مباراة جيرونا؟ ليس ريال مدريد الذي كان يمتلك خط دفاع متوازن في الموسم الماضي على الأقل تقريبا كان ثالث أقوى خط دفاع في الدوري".

وأتم "ريال مدريد ليس جيدا تماما هذا الموسم في الدفاع بدون الكرة، لا يمكنه التحرك بدونه إنه سيء جدا في تحركاته ومعظمها عشوائي".

خط دفاع ريال مدريد لم يعد يسجل الأهداف كذلك كما كان في الماضي، خلال موسم 2016-2017 سجل راموس 7 أهداف في الدوري و10 في كل المسابقات، والملكي كان أكثر فريق سجل من كرات ثابتة في الدوري 22 كرة، وظهيري الجنب مارسيلو وكارباخال تسببا في 14 هدفا فيما بينهما.

قال كابيزا :"زيدان خلال الموسم الجاري وكأنه لم يعد يعلم ما يفعله، مارسيلو تسبب في هدفين فقط هذا الموسم وكارباخال لم يسجل، راموس صنع هدفا وحيدا، كل ما سبق يعني شيئا واحدا أن الفاعلية والقوة التي كان يمتلكها قد فقدها والسبب كما قلنا سابقا، كلها خطايا تراكمت لتتسبب في السقوط الحالي".

الكلاسيكو قد يكون الفرصة الأخيرة لزين الدين زيدان وريال مدريد لإنقاذ الموسم، وإلا فسيعاني الأمرين في دوري الأبطال إذ أن كل لحظة ضد سان جيرمان ستكون مضغوطة بفكرة إنقاذ الموسم والأمر ذاته في كأس الملك. فهل ينقذ الملكي موسمه بيده؟

اقرأ أيضا

ملف - استعد لكلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة

كاراجر: مدافع أرسنال سيعلم أنه واجه صلاح "العظيم"

هدف وصناعة في ملخص تألق صلاح ضد أرسنال

صلاح يعادل رقم أسطورة ليفربول قبل الكريسماس

الزمالك: نيبوشا يحسم مصير 4 لاعبين طلبهم الاتحاد

المصري: طلبنا رسميا ثنائي الزمالك

التعليقات