حصاد برشلونة 2017 قبل الكلاسيكو - لقب واحد.. دقائق خلدها التاريخ وسوق مشتعل

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 - 11:51

كتب : أحمد العريان

ميسي لحظة الاحتفال بالهدف السادس في شباك باريس سان جيرمان

2017 لم يكن العام المثالي لبرشلونة. عام خسروا فيه الكثير ولم يخرجوا إلا بلقب واحد حفظوا به ماء الوجه في النصف الأول، أما النصر النصف الثاني وإن كان أفضل حالا لكن ثماره ستكون في العام المقبل.

59 مباراة انتهوا ولا يتبقى سوى لقاء واحد متمم للعام، لكنه سيكون اللقاء الأهم، فإما نهاية رائعة تنسيهم مساوئ العام، أو نهاية حزينة لعام حزين في كتالونيا.

يقدم لكم FilGoal.com حصاد عام 2017 بالنسبة لبرشلونة، بما فيه من أحزان وأفراح.

لقب واحد

برشلونة بدأ 2017 في المركز الثاني بالدوري الإسباني خلف ريال مدريد بفارق ثلاث نقاط.

المركز الثاني كان هو حصيلة برشلونة في نهاية الموسم أيضا بالليجا بعدما ظل الصراع بين الفريقين على اللقب حتى الجولة الأخيرة.

وعلى الجانب الآخر، كان لقب برشلونة الوحيد هذا العام هو كأس ملك إسبانيا.

برشلونة بدأ البطولة من دور الـ32، ففاز على إيراكليز بثمانية أهداف مقابل لا شيء في مجموع المباراتين، ثم فاز على أتليتل بلباو في دور الـ16 بنتيجة أربعة مقابل ثلاثة في مجموع المباراتين.

ريال سوسيداد كان منافس برشلونة في ربع النهائي، ففاز برشلونة بستة أهداف مقابل هدفين في مجموع المباراتين، قبل أن يتأهل الفريق الكتالوني للنهائي بعد الفوز على أتليتكو مدريد في نصف النهائي بنتيجة ثلاثة مقابل اثنين.

وفاز برشلونة في النهائي على ألافيش بثلاثة أهداف مقابل هدف.

دقائق للتاريخ

ودع برشلونة دوري أبطال أوروبا لموسم 2016/2017 في ربع النهائي أمام يوفنتوس بعد الخسارة ذهابا بثلاثية في إيطاليا والتعادل سلبيا في إسبانيا إيابا.

ورغم الوداع المبكر لبرشلونة مقارنة بنتائجهم في البطولة بالسنوات الأخيرة، لكن ستبقى هذه النسخة خالدة في أذهاب مشجعي كتالونيا بما جرى في مباراة دور الـ16، تحديدا أمام باريس سان جيرمان.

باريس سان جيرمان فاز على برشلونة بأربعة أهداف مقابل لا شيء في فرنسا، وفي الإياب وصلنا للدقيقة الـ88 والنتيجة تشير لتقدم برشلونة بثلاثة أهداف فقط مقابل هدف.

وفي وقت كان الجميع يستعد فيه لإعلان فريق عاصمة النور متأهلا، إذا بنيمار ورفاقه لهم رأي آخر أبهر العالم.

نيمار سجل الرابع من ضربة حرة مباشرة في الـ88 والخامس من ركلة جزاء في الـ91.

وفي الدقيقة الـ95 يتمم سيرجيو روبيرتو ملحمة كتالونيا بهدف سادس من صناعة نيمار نفسه، ليتأهل برشلونة للدور التالي، ويخرج باريس سان جيرمان من الباب الضيق للبطولة في أكبر "ريمونتادا" تاريخيا كما أسمتها صحافة إسبانيا.

ولاية جديدة

النصف الثاني من عام برشلونة كان أفضل قليلا وإن لم تتوجه البطولات إلى الآن.

القرار الأول بعد نهاية الموسم الماضي، والذي كان الفريق قد استقر عليه بالفعل بعد مباراة الذهاب أمام باريس سان جيرمان، هو رحيل لويس إنريكي عن تدريب الفريق.

بدأ إرنستو فالفيردي الموسم مع برشلونة كمدرب جديد للفريق.

والبداية حقيقة لم تكن موفقة لمدرب أتليتك بلباو السابق مع فريقه الجديد.

برشلونة خسر لقب كأس السوبر الإسباني أمام ريال مدريد غريمه التقليدي، ولم تكن الخسارة عادية بل كانت مذلة ذهابا وإيابا.

ريال مدريد فاز في "سانتياجو برنابيو" ذهابا بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي مباراة الإياب، كرر ريال مدريد فوزه وهذه المرة على "كامب نو" بهدفي ماركو أسينسو وكريم بنزيمة مقابل لا شيء في مباراة تعرض كريستيانو رونالدو فيها للطرد.

برشلونة في الصدارة

وأخيرا عاد برشلونة للصدارة وواجهة الدوري الإسباني من جديد.

فرغم البداية غير المبشرة لإرنستو فالفيردي مع الفريق، إلا إن برشلونة استطاع التحسن سريعا، ثم التسلق إلى صدارة ترتيب الدوري الإسباني لموسم 2017/2018 وشيئا فشيء، ازداد الفارق بينه وبين ريال مدريد أهم منافسيه إلى 11 نقطة، 6 نقاط عن أتليتكو مدريد صاحب المركز الثاني.

الثأر في دوري الأبطال

برشلونة عاد أيضا للظهور الجيد أوروبيا.

بعدما كان يوفنتوس هو من أقصى برشلونة في النصف الأول من العام، انتقم الفريق الكتالوني لنفسه في النصف الثاني.

برشلونة تأهل لدور الـ16 متصدرا لمجموعته، وذلك بعد الفوز على يوفنتوس بثلاثية نظيفة في "كامب نو" والتعادل سلبيا في تورينو.

وسيكون برشلونة على موعد مع ملاقاة تشيلسي في دور الـ16 من البطولة.

سوق ساخن

2017 لم تكن ساخنة جدا فوق أرض الملعب، لكنها كانت مشتعلة خارجه.

رحيل نيمار نجم الفريق كان بمثابة ثورة، لا في برشلونة فقط لكن في انتقالات العالم كله.

رحيل نيمار إلى باريس سان جيرمان بعد دفع قيمة الشرط الجزائي بقيمة 222 مليون يورو.

وبرحيل النجم البرازيلي كان لابد للفريق الكتالوني من تعويض. التفكير الأول كان في فيليبي كوتينيو من ليفربول، ورغم تمسك إدارة الفريق الإنجليزي باللاعب لكن برشلونة تمسك باللاعب وحاول جاهدا ضمه وسط مساعدة من كوتينيو نفسه بإعلان التمرد.

انتهى موسم انتقالات الصيف ولم ينضم كوتينيو، لكنهم في المقابل أعلنوا ضم عثمان ديمبيلي من بروسيا دورتموند مقابل 135.5 مليون يورو بنفس الطريق التي رحل بها نيمار عن الفريق.

ورغم أن برشلونة لم يهنأ كثيرا بديمبيلي بسبب إصابته التي أبعدته عن الملاعب ثلاثة أشهر، لكن صاحب الـ20 عاما اقترب من العودة مع بداية العام الجديد، وربما نجد ثنائية ديمبيلي وكوتينيو بقميص برشلونة ببداية 2018 بالنظر لاستمرار اهتمام برشلونة بالنجم البرازيلي في انتقالات يناير.

الصفقة الأخرى كانت باولينيو. البرازيلي صاحب الـ28 عاما انضم لبرشلونة من جوانزو الصيني مقابل 36.5 مليون يورو في صفقة أغضبت جماهير برشلونة وأثارت سخرية الجميع منهم، لكن اللاعب إلى الآن يقوم بدوره على أكمل وجه مع الفريق بنهاية النصف الأول من الموسم.

برشلونة طوى الآن كل ما جرى في عام طويل وشاق، وسيكون الختام أمام ريال مدريد ظهر غد السبت، وكل أمل الفريق الكتالوني هو الختام الأروع الذي ينسي الجماهير كل سيء مروا به في 2017، ويستبشروا به قبل بداية عام جديد.

اقرأ أيضا

حصاد برشلونة 2017 قبل الكلاسيكو - لقب واحد.. دقائق خلدها التاريخ وسوق مشتعل

حصاد ريال مدريد 2017 قبل الكلاسيكو - بين 5 ألقاب تاريخية و5 دقائق ذهبية.. ولحظات شك جديدة!

في الكلاسيكو – احذر يا برشلونة.. فارق النقاط لا يعني شيئا

في الجول يناقش - هل يتكرر موسم 2013-2014 مجددا في الليجا بسبب الكلاسيكو؟

في الكلاسيكو - لن تصدق متى كان التعادل السلبي الأخير بين برشلونة وريال مدريد

التعليقات