لا تراجع.. الإسكواش يبحث من جديد الانضمام للأولمبياد

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 - 12:35

كتب : محمد سمير

منتخب مصر للاسكواش - اسكواش

بالرغم من اختيار الرياضات المستحدثة للإنضمام إلى الأولمبياد بداية من طوكيو 2020 وغياب رياضة الاسكواش عنها إلا أن الاتحاد الدولي واتحاد اللاعبين المحترفين يجهز ملفا جديدا من أجل فرصة الإنضمام للأولمبياد فيما هو بعد ذلك.

كان الاسكواش قريبا من الإنضمام إلى دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012 وريو 2016 لكن انتهت المرتين بالرفض.

إذ وصل الاسكواش بجانب الكاراتيه فقط للمنافسة على الرياضة المضافة لأولمبياد لندن 2012 لكن فشلا في الحصول على ثقة ثلثي أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية - الأصوات المطلوبة للموافقة على ضم اللعبة - وهو ما أنهى آمال أبطال الاسكواش في ذلك الوقت.

وفي عام 2016 كان الاسكواش من أبرز الألعاب الرياضية التي فشلت في الإنضمام لدورة الألعاب الأولمبية باهتمام أقل من الطلب الماضي.

طوكيو 2020 كانت المرة الأقرب لضم رياضة الاسكواش إذ قررت اللجنة الأولمبية إزالة رياضة المصارعة من الرياضات الأولمبية بداية من أولمبياد 2020 ووصل الاسكواش إلى القائمة النهائية بجانب المصارعة والبيسبول للإنضمام بعد قبول اعتراض اتحاد المصارعة على رفض الإستبعاد دون تصويت.

في سبتمبر 2013 نجحت المصارعة في العودة مرة أخرى للألعاب الأولمبية بعد ضغط كبير من دولتي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بحصول المصارعة على 49 صوتا والبيسبول 24 والاسكواش 22.

اعترضت اتحادات الرياضات المتنافسة على الانضمام إلى الأولمبياد على ضم المصارعة مرة أخرى دون إضافة رياضة جديدة مما جعل اللجنة الأولمبية تقترح ضم استفتاء أخر لضم رياضات جديدة لكن الاسكواش لم ينجح في دخول القائمة النهائية في صدمة كبيرة لمتابعي وأبطال رياضة الاسكواش.

تم اختيار مدينة باريس الفرنسية ولوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية عامي 2024 و2028 على الترتيب ويسعى مسئولو الاسكواش للاتحاد من جديد لضم اللعبة أولمبيا بداية من 2024.

يعتمد الاتحاد العالمي واتحاد اللاعبين المحترفين للاسكواش على تواجد شعبية للعبة داخل فرنسا إذ أن جريجوري جوتييه لاعب فرنسا هو المصنف الأول عالميا في اللعبة بالإضافة للاعبة كاميل سيرم التي وصلت للتصنيف الثاني عالميا وحصدت عدد من البطولات الكبرى.

ومنذ أيام نظمت مدينة مارسيليا الفرنسية بطولة العالم "فرق" لرجال الاسكواش والتي ضمت 40 دولة من مختلف القارات بالإضافة لتنظيم الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من بطولة في الموسم مما يزيد من إمكانية ضم الاسكواش في حالة موافقة اللجنة الأوليمبية الدولية.

يذكر أن مصر لديها العديد من الأبطال في رياضة الاسكواش إذ يتواجد خمسة لاعبين في قائمة أفضل 10 لاعبين للرجال عالميا وأربعة سيدات في نفس القائمة.

التعليقات