مونديال الأندية - أين يقع الأهلي في قائمة أكثر المشاركين في تاريخ البطولة؟

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 00:44

كتب : علي أبو طبل

عماد النحاس - الأهلي ثالث كأس العالم للأندية

يغيب الأهلي هذا العام عن تمثيل قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية التي تقام بدولة الإمارات، وذلك بعد خسارة النهائي الأفريقي في الشهر الماضي أمام الوداد الرياضي المغربي، لكنه يعد أحد أكثر الفرق المشاركة في تاريخ المسابقة.

النادي الأكثر تتويجا بدوري أبطال أفريقيا يمتلك 5 مشاركات سابقة في البطولة.

فأين تضعه تلك المشاركات الـ5 ضمن قائمة أكثر المشاركين في تاريخ البطولة؟

الأهلي يحل ثانيا في القائمة، وتعد أفضل مشاركاته هي نسخة 2006 والتي احتل فيها المركز الثالث، وتليها مشاركة 2012 والتي حل فيها رابعا، بينما حل سادسا في كافة المشاركات الأخرى.

الأكثر مشاركة في تاريخ البطولة هو نادي أوكلاند سيتي النيوزلندي، والذي شارك للمرة الأولى في 2006 ثم عاد للمشاركة في 2009، ويواظب على المشاركة سنويا كبطل لقارة أوقيانوسيا باستمرار منذ 2011 وحتى النسخة التي تنطلق هذا العام خلال الساعات القادمة، لتصل عدد مشاركاته إلى 9.

حل أوكلاند في المركز الأخير في البطولة في 6 مناسبات من أصل 8 سابقة، وحل خامسا في نسخة 2009، بينما كانت أفضل مشاركاته في نسخة 2014 والتي تسلل إلى نصف النهائي فيها وحل في المركز الثالث كأفضل نتائجه على الإطلاق.

خلف أوكلاند والأهلي، تتساوى 3 أندية في عدد المشاركات.

برشلونة الإسباني كان منفردا برصيد 4 مشاركات، حقق اللقب في 3 منها وحل وصيفا في نسخة 2006.

بينما يتساوى هذا العام كل من الغريم التقليدي ريال مدريد الذي يشارك للمرة الرابعة تاريخيا أيضا، وحقق اللقب في نسختين سابقتين بينما حل رابعا في نسخة عام 2000، ويطمح للقبه الثالث هذا العام.

باتشوكا المكسيكي يشارك للمرة الرابعة في تاريخه أيضا هذا العام، وكانت أفضل نتائجه هي المركز الرابع في 2008، بينما حل خامسا في 2010، وسادسا في 2007، ويعود للمشاركة للمرة الأولى بعد انقطاع 7 أعوام.

كل من مونتيري وكلوب أمريكا المكسيكيان يأتيان تاليا في القائمة برصيد 3 مشاركات لكل منهما، وكانت المشاركة الأبرز من نصيب مونتيري الذي حل ثالثا في 2012.

يتساوى معهما في القائمة نادي مازيمبي الكونغولي الذي يمتلك 3 مشاركات، حل في 2 منهما في المركز السادس، بينما حقق وصافة البطولة في مشاركة تاريخية في نسخة 2010 حين خسر في النهائي أمام إنتر ميلان الإيطالي.

مانشستر يونايتد الإنجليزي يمتلك مشاركتين، وحقق اللقب في 2008، ويتساوى في عدد مشاركاته مع أندية سانفريس هيرومشيا وأوراوا ريد ديامونز اليابانيين، وتشونبوك موتورز الكوري الجنوبي وكورينثيانز – الذي حقق اللقب في مشاركتيه - وانترناسيونال البرازيليين والرجاء البيضاوي المغربي ووايتاكيري يونايتد النيوزلندي وجوانزو إيفرجراندي الصيني.

القائمة التي تضم أندية شاركت لمرة وحيدة تطول، ولكن يأتي في مقدمتها أندية حققت اللقب خلال تلك المشاركة، ومنها بايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلان وميلان الإيطاليين.

اقرأ أيضا:

ريدناب لدفاع سبارتاك موسكو: من المستحيل إيقاف صلاح

لاعب أوروجواي: صلاح لاعب متوحش.. لكن روسيا أٌقوى من مصر

رسميا – فوزي غلام مستمر مع نابولي

على ماهر لـ في الجول: لن أضع مزيدا من الضغوط على اللاعبين بسبب الأهلي.. وعنتر مستمر معنا

فاروق جعفر يجتمع بنيبوشا واللاعبين "الزمالك لا يتعادل مع الرجاء".. ووعد من ثلاثي الفريق

كتالوج - كيف تصبح الضحية المثالية لفريق يدربه جوارديولا

نيبوشا: لست مجنونا لأطلب رحيل 10 لاعبين من الزمالك الآن

قائمة الأهلي - عودة متعب وغياب فتحي وسليمان أمام الأسيوطي

كلوب يكشف: خلافي مع مدرب برايتون كان بسبب صلاح

خبر في الجول - المقاصة يستطلع رأي مدافع الزمالك لضمه في يناير

التعليقات