كاف يعلن استخدام تقنية "حكم الفيديو" في بطولة أمم أفريقيا للمحليين

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 15:25

كتب : لؤي هشام

تقنية الفيديو VAR

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد لأول مرة في إفريقيا خلال بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين 2018 والتي تقام في المغرب.

ووافقت لجنة التحكيم بالاتحاد الإفريقي على استخدام التقنية خلال اجتماعها يوم الإثنين في القاهرة بحسب ما أعلن الموقع الرسمي للكاف.

وسيتم تجربة التقنية بدءا من الدور ربع النهائي في البطولة التي تبدأ 13 يناير وتنتهي في الرابع من فبراير.

وأوضح الموقع الرسمي أنه سيتم استدعاء قائمة الحكام الإفريقيين الذين تدربوا على استخدام التقنية من جانب الاتحاد الدولي "فيفا".

ولجأت رابطة الدوري الإسباني للاعتماد على تقنية حكم الفيديو المساعد بدءا من الموسم المقبل، فيما تطبقها دوريات أوروبية أخرى مثل الدوري الإيطالي والألماني.

وتم الاعتماد على تجربة حكم الفيديو لأول مرة في مسابقة كأس العالم للقارات عام 2017.

لائحة استخدام حكم الفيديو المساعد تنص على اختصاصه بمراجعة أربعة حالات أثناء المباراة وهي:

1- الأهداف وما إذا كان هناك أي خرق للقانون أثناء عملية الهدف نفسها أو التمهيد لها.

2- قرارات احتساب ركلات الجزاء.

3- البطاقات الحمراء المباشرة (مع مراعاة أن الطرد للحصول على الإنذار الثاني لا يخضع للمراجعة).

4- الخطأ في هوية اللاعب الذي سحصل على إنذار أو طرد خلال المباراة، بمعنى أن يمنح الحكم البطاقة للاعب مختلف عن مرتكب الخطأ.

وتؤكد اللائحة أن مراجعة قرار الحكم وتغييره عن طريق حكم الفيديو المساعد يجب أن يكون نتيجة "خطأ واضح للغاية"، وليس لحالات الشك.

حكم الفيديو المساعد، ومعه حكمان آخران مساعدان له يجلسون في غرفة مراقبة ويراجعون الحالات المذكورة سابقا عبر عدد من الشاشات الموجودة في "غرفة عمليات الفيديو" كما يطلق عليها، بمعاونة شخص مسؤول عن إعادة الكرة من أكثر من زاوية. ويمكن أن يراجع حكم الفيديو المساعد اللعبة بناء على طلب من حكم المباراة عبر الاتصال الصوتي بحكم الفيديو المساعد.

وفي حالة عدم حدوث خطأ مخالف لقرار الحكم، لا يجب على حكم الفيديو إعادة الاتصال بالحكم، وهو ما يطلق عليه "مراجعة صامتة"، وهي بمثابة الإشارة للحكم ليواصل اللعب بصورة طبيعية.

في حالة تأكد حكم الفيديو المساعد من وجود خطأ مخالف لقرار الحكم، يُخطر الحكم بهذا القرار، وهنا يكون أمام حكم المباراة خيار من ثلاثة:

1- إما أن يغير قراره بناء على توصية حكم الفيديو.

2- أو أن يتوجه بنفسه لمراجعة إعادة اللعبة في منطقة معينة على خط الملعب يطلق عليها "منطقة مراجعة الحكم" بمعاونة ضخص مختص عن هذا الأمر.

3- أو أن يتمسك بقراره الأصلي دون مراجعة اللعبة.

التعليقات