من لائحة الزمالك - ماذا تقول في أزمة مرتضى والعتال "هل تحلها الجمعية العمومية؟"

الأحد، 26 نوفمبر 2017 - 21:10

كتب : أحمد غالب

مرتضى العتال

انتهت انتخابات الزمالك وبدأت الأزمات سريعا في وجود مرتضى منصور على مقعد الرئاسة ونائبه هاني العتال الفائز من قائمة أحمد سليمان، مما تبعه تأجيل رئيس النادي عقد أول اجتماع للمجلس الجديد.

مرتضى ينتظر موقف لجنة التسوية النهائي يوم الثلاثاء بمدى صحة عضوية هاني العتال، وفي المقابل صرح العتال بأنه ينتظر من رئيس الزمالك أن يفي بما قاله بأنه سيستقيل في حالة فوز أحد أعضاء قائمة سليمان.

أقيمت انتخابات الزمالك وفقا للائحة خاصة تمت الموافقة عليها بحضور أعضاء الجمعية العمومية، والتي بها بعد النصوص التي تمنح الحق لرئيس النادي في الاستعانة بالجمعية العمومية من أجل سحب الثقة من أحد أعضاء مجلس الإدارة.

ويستعرض FilGoal.com نصوص من اللائحة التي أعدها مرتضى منصور وما موقفها من سحب الثقة من مجلس الإدارة أو أحد أعضائه..

للتوضيح فقط: الجمعية العمومية العادية هي التي تقام مرة كل عام، الجمعية العمومية غير العادية يتم الدعوة إليها بشروط.. وهذه شروطها واختصاصتها..

المادة 18

- يحق لرئيس النادي الدعوة للجمعية العمومية غير عادية بناء على مطلب مسبب من أي من:

رئيس النادي في حالة الضرورة القصوى. أو ثلثي عدد أعضاء مجلس الإدارة.

ولم تحدد اللائحة ما هي الضرورة القصوى التي يستدعى من أجلها الجمعية العمومية غير العادية.

المادة 19

تكون هذه الجمعية صحيحة في حالة حضور 10 آلاف عضو على الأقل ممن لهم حق الحضور، وتكون قراراتها صحيحة بموافقة ثلثي الحضور الذين بدأ بهم الاجتماع.

المادة 20

توضح هذه المادة أن الجمعيات العمومية غير العادية لها الحق في إسقاط العضوية عن كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة.

هذه المواد تعطي الحق لمرتضى منصور في توجيه الدعوة المسببة لانعقاد جمعية عمومية غير عادية يتم فيها التصويت مرة أخرى على عضوية مجلس الإدارة كاملا أو جزئيا.

لكن ماذا سيحدث في حالة تم إسقاط عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة؟

توضح اللائحة أن المجلس سيواصل مباشرة أعماله في إدارة النادي لحين انعقاد أول جمعية عمومية عادية والتي تتم مرة واحدة كل عام.

وتوجه الدعوة للجمعية العمومية العادية بداية من شهر يوليو كل عام.

وإن كان من بين جدول أعمالها إقامة انتخابات ستكون خلال مدة لا تقل عن 20 يوما ولا تزيد عن 30 يوما من توجيه الدعوة ويجب أن تتضمن الدعوة فتح باب الترشح لتلقي طلبات المترشحين على المنصب الشاغر لمدة أربعة أيام متتالية.

ويكون نصاب الجمعية العمومية العادية مكتملا في حالة حضور 7500 عضو ممن له حق الحضور.

وفي حالة عدم اكتمال النصاب ومن ضمن جدول الأعمال انتخابات تكميلية وكان عدد أعضاء مجلس الإدارة كافيا لانعقاد جلساته صحيحا، يتولى الأعضاء إدارة شؤون النادي والدعوة لانتخابات تكميلية لمجلس إدارة في أول اجتماع جمعية عمومية عادية.

وتوضح اللائحة أيضا في المادة 38 أن اجتماع مجلس الإدارة يصبح صحيحا في حالة حضور الأغلبية المطلقة للأعضاء أي أكثر من نصف العدد، وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين فإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس.

وماذا تقول لائحة الزمالك في أسباب زوال العضوية من أعضاء مجلس الإدارة؟

تلك هي أبرز نصوص الجمعية العمومية في أزمة إدارة الزمالك الحالية.

التعليقات