خاص كيف يكون صلاح العامل الحاسم ضد تشيلسي؟ "الجناح المصري سيتفوق على كاهيل"

السبت، 25 نوفمبر 2017 - 17:30

كتب : إسلام مجدي

محمد صلاح - ليفربول

"تشيلسي لم يكن بهذه الحالة في الموسم الماضي، لم يكن دفاعه سيئا ضد المرتدات لم يكن يسمح بتلك المساحات، إنه ناقوس خطر". كانت تلك كلمات أندي جراي محلل قنوات "بي إن سبورتس" عن تراجع مستوى تشيلسي حامل اللقب خلال الموسم الجاري.

يواجه محترفنا الدولي محمد صلاح اختبارا صعبا للغاية حينما يستضيف ليفربول نظيره تشيلسي في قمة الجولة الـ14 من الدوري الإنجليزي الممتاز، وتلك هي المواجهة الأولى التي تجمع نجم منتخب مصر بفريقه السابق في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ رحيله عنه.

كيف يواجه صلاح دفاع تشيلسي؟ كيف يتخطى حصون أنطونيو كونتي للوصول إلى مرمى ثيبو كورتوا؟

يقول أدريان كلارك لاعب أرسنال السابق ومحلل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لـFilGoal.com " "صلاح سيواجهة جاري كاهيل وأنا أتوقع أن يفوز اللاعب المصري بهذه المواجهة، وأيضا أنا لست معجبا بطريقة دفاع ماركوس ألونسو مؤخرا، لذا أعتقد أن صلاح سيحصل على مساحات ليؤذي تشيلسي بانطلاقاته".

واستدرك "تشيلسي يمتلك دفاعا مقبولا وليس جيدا، لكن خط وسطه رائع وأفضل من ليفربول، لذا خطة المباراة ستكون بالنسبة لكانتي وباكايوكو هي إيقاف صلاح وكوتينيو وماني، لهذا السبب لا أعتقد أن صلاح سيحصل على لمسات كثيرة كما اعتاد أو مساحة للمراوغة، لذا حينما سيحصل على فرصة للهجمة المرتدة أو للتسجيل فيجب عليه أن يسكنها الشباك فورا".

وأكمل "الزرق سيكونون قلقين من صلاح بكل تأكيد، لكن بالنسبة لي تشيلسي أكثر جماعية من ليفربول وأتوقع فوزه".

في الموسم الماضي وبعد 12 جولة فاز تشيلسي خلالها بـ9 مباريات وتعادل مباراة وخسر مباراتين حصد منها 28 نقطة واستقبل 9 أهداف وهذا الموسم 10 أهداف، قد يبد المعدل ضئيلا لكن الفريق اللندني هذه المرة خسر 3 مواجهات وتعادل مباراة ولم يعد على القمة.

هذا الموسم الأهداف التي سكنت مرمى تشيلسي جميعها من داخل منطقة الجزاء عدا هدف وحيد، ومن الجهة التي يلعب منها محمد صلاح استقبل الزرق 4 أهداف بجانب هدفين عكسيين.

في الموسم الماضي الأهداف جاءت من الجبهة اليسرى عدا هدفين وهدف من خارج منطقة الجزاء.

يضيف أندي جراي :"تشيلسي لم يكن لديه كل هذه المشاكل في الموسم الماضي، الإصابات وضغط المباريات وضعف الدفاع، جاري كاهيل يعد صيدا سهلا لأي جناح أيمن سريع، وماركوس ألونسو سيء جدا دفاعيا".

يلعب محترفنا الدولي على الجهة اليمنى وبالتالي لديه فرصة لا بأس بها لاختراق تلك المنطقة وصنع الخطورة لفريقه.

واستطرد جراي :"تشيلسي عزز خط دفاعه وضم أنطونيو روديجر وضم تيموي باكايوكو، وعلى الورق عزز كافة المراكز، لكن دعنا ننظر بواقعية هناك مساحة كبيرة تظهر خلف المنقطة اليمنى ويمكن لأي خصم استغلالها".

تشيلسي لديه عدد من المساحات تظهر وهذا ليس ضد روما فقط بل في معظم المواجهات مما قد يفيد جناحنا الدولي المصري.

وهو ما يتفق معه رود خولييت أسطورة هولندا ومحلل قنوات "بي إن سبورتس":"تشيلسي لا يعاني فنيا فقط بل أيضا مع ثلاثي الدفاع وكذلك الطرف ماركوس ألونسو، كاهيل بطئ للغاية في الارتداد وكذلك ماركوس ألونسو بعيد كل البعد عن القيام بالواجبات الدفاعية، تشيلسي محبط للغاية".

مباراة روما كانت أكبر دليل على ذلك حينما لعب الفريق الإيطالي برداجا ناينجولان على الطرف الأيمن أكثر لمساندة أليسيو فلورينيزي ومنح ستيفان الشعراوي حرية أكبر والنتيجة؟ سجل الجناح الإيطالي هدفين من جهة اليمين خاصة حينما استغل سرعته ليصوب على المرمى في الهدف الأول.

يضيف رود خولييت :"تشيلسي يعاني حينما يلعب ضده أي خصم بضغط أكبر على الأطراف لأنه لديه ثنائي فقط في وسط الملعب".

ويتابع كريستيان تسيغة لاعب ليفربول وبايرن ميونيخ السابق :"تشيلسي يحاول أن يضغط ويلعب بنفس طريقته لكن روما امتلك السرعة وتشيلسي لا يمتلك نفس السرعة لذا السرعة تكون عاملا حاسما ضد تشيلسي".

ليضيف بول لامبرت مدرب أستون فيلا السابق :"لا يوجد لدى تشيلسي ما يكفي من قوة دفاعية، وبالتالي لم يعد مرتاحا في التواجد في الخلف، لذا ترى العديد من الأماكن الشاسعة في خط ظهر تشيلسي".

مواجهة واتفورد في الدوري التي فاز بها تشيلسي بنتيجة 4-2 كانت أحد أبرز المباريات في شهر أكتوبر الماضي التي أظهرت أن تشيلسي يعاني في الجبهة اليمنى تحديدا.

يقول جيرمين جيناس محلل "بي بي سي" :"كيكو فيمينا استغل بطء دفاع تشيلسي، ووجود مساحات شاسعة في خط الظهر ما سمح له بإرسال كرة خطيرة في منطقة الجزاء".

وأردف "فيمينا كان رائعا طوال المباراة لماذا؟ الطرف الأيمن في تشيلسي نقطة ضعف كبيرة.

واسترسل :"واتفورد كان بـ3 لاعبين ضد 6 من تشيلسي، لكن انظروا لتوزيع هؤلاء اللاعبون تلك نقطة ضعف واضحة كليا".

وتابع جيناس "في كل مرة تكون الكرة على الأطراف في تشيلسي نرى هجمة خطيرة للغاية، خط الوسط بعيد والدفاع به مساحات".

ليستطرد فيل نيفل محلل "بي بي سي" :"في الفترة من الدقيقة 61 وحتى 75 من مباراة واتفورد كان النشاط بنسبة 40.2% في منطقة تشيلسي وهذا يوضح أن الفريق به قصور دفاعي كبير للغاية".

تشيلسي نجح في افتكاك الكرة حتى الآن خلال الموسم الجاري في 164 مرة من أصل 384 مرة وارتكب 138 خطأ.

جميع أهداف صلاح هذا الموسم جاءت من داخل منطقة الجزاء عدا هدف وحيد من خارجها.

يتحدث أوين هارجريفز لاعب وسط مانشستر يونايتد السابق ومحلل التلفزيون البريطاني :"تشيلسي لديه مشكلة واضحة كليا في الأطراف، في مواجهة واتفورد كان يجب أن يخسر بنتيجة 4-1، وذلك سيكون درسا واضحا إن كنت ستواجه تشيلسي بدفاعه الحالي يجب أن تكون حاسما في الهجوم".

إذا هل يمكن للجناح الدولي المصري التسجيل ضد فريقه السابق؟

يجيب سايمون جونز صحفي "صن" المختص بأخبار وتحليلات ليفربول بصحفية "صن" البريطانية لـFilGoal.com "بكل تأكيد صلاح قادر على التسجيل ضد تشيلسي، نعم هناك كانتي لكنه سريع للغاية وإن كان الشعراوي نجح في استغلال الثغرة فأنا أثق بأن صلاح قادر على ذلك".

وواصل :"مشكلته فقط ستكون في القدرة على الحسم، واتفورد خسر من تشيلسي لأنه أهدر فرصا مؤكدة".

أما أدريان كلارك فقال لـFilGoal.com "صلاح حاليا لاعب كرة قدم ناضج ويظل هادئا في اللحظات التي تهم، في الماضي كان يهدر عددا من الفرص التهديفية، لكن حاليا إنه هادئ للغاية خاصة تحت الضغط".

وأتم ""انطلاقات صلاح حاليا أيضا أكثر ذكاء، إنه يعلم التوقيت الصحيح لكي يدخل إلى منطقة الجزاء، وهذا يعني أنه سيستقبل فرصا أفضل للتسجيل، وقد يكون العالم الحاسم ضد تشيلسي".

اقرأ أيضا

ملف – أساطير ونجوم ومنافسون.. أسبوع متواصل من الإشادة بالجوهرة صلاح

محمد صلاح – بين رحلة تشيلسي وليفربول.. سباليتي وأشياء أخرى

صورة – مجدي عبد الغني يدعم طاهر في انتخابات الأهلي

حسين الشحات يرد عبر في الجول على توقيعه للأهلي

ميسي يتسلم الحذاء الذهبي للمرة الرابعة.. عادل رونالدو

طاهر عن أخطاء إداراته: حققوا ما حققناه.. ولن نستمد مبادئنا من منتفعين

طاهر: نبيع الأهلي؟ اتهامات باطلة ودعايا انتخابية

أحمد مرتضى: طرد حازم إمام شائعة كاذبة من الحملة الأخرى

تقرير إنجليزي: صلاح على رأس 11 لاعبا رائعا باعهم تشيلسي منذ 2014

كوتينيو: قوة صلاح في تحركاته.. الكل منبهر به

مدافع المقاولون يرد عبر في الجول على اتهامه بالاعتداء على حارس إنبي

شكري نجيب عن طرده: الحكم أخبرني أنه لا يُحب الحركة التي فعلتها!

إنبي لـ في الجول: سنشكو لاعب المقاولون لاتحاد الكرة بعد ما فعله لحارس مرمانا

10 مشاهد من اليوم الأول بانتخابات الزمالك.. مشادات وقوائم مزورة وإقالة مؤجلة

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك