دافينسون سانشيز - عن نظرة ونصيحة مكتشف.. وتطور هائل في وقت قصير

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 - 14:58

كتب : لؤي هشام

دافينسون سانشيز

عندما تكون في عمر الـ20 ويأتيك عرضان أحدهما من برشلونة والآخر من أياكس، أيهما سيكون خيارك؟ حسنا أياكس كانت الإجابة من المدافع الكولومبي دافينسون سانشيز، ولكن خلف تلك الإجابة كان هناك خوان كارلوس أوسوريو.

دافينسون سانشيز

النادي : توتنام هوتسبر

أوسوريو مدرب المنتخب المكسيكي كان هو من اكتشف مدافع توتنام الحالي حينما كان في عمر الـ17، والصدفة وحدها كانت السبب في اكتشاف واحد من أكثر المدافعين الذين يتوقع لهم مستقبل باهر.

يحكي خوان كارلوس لشبكة "سكاي سبورتس" كيف اكتشف سانشيز والنصيحة التي منحته الفرصة ليكون أحد أغلى المدافعين في تاريخ النادي اللندني مقابل 36 مليون إسترليني. وكل الآتي على لسان مدرب المنتخب المكسيكي.

"أعرف سانشيز جيدا، كنت أدرب فريق أتليتكو ناسيونال في كولومبيا، وكان هذا الفريق من مدينة ميديلين (ثاني أكبر مدينة في كولومبيا) وبعدما حققنا اللقب انتقلت إلى مدينة كالي".

"كنت مدعوا من جانب بعض الأصدقاء للعب كرة القدم وحينها لاحظت ذلك الفتى، حقيقة أعجبني ما رأيته للغاية لذا مع نهاية اليوم سألته إن كان يرغب في الانضمام إلى ناسيونال".

Davinson Sanchez broke into Atletico Nacional's first-team in 2016

"كان يبلغ 17 عاما وقتها وكان المركز الوحيد الذي يلعب به هو لاعب الوسط ولكني أخبرته بأنني أرى فيه كل المقومات للعب كقلب دفاع، قبل التحدي وانضم إلى الفريق وظل يتدرب لمدة عامين حتى حظى بمشاركته الأولى في عمر الـ19. أنهى موسمه بتحقيق بطولة كوبا ليبرتادورس وبعدها انتقل إلى أياكس الهولندي".

"أتذكر أنه هاتفني ليسألني إن كان عليه أن يقبل عرضا من برشلونة أم العرض الآخر من أياكس، كان ذلك في صيف 2015 بينما ما يزال يلعب مع ناسيونال".

"فقط ظننت أن الأفضل بالنسبة له ان يلعب كرة القدم باستمرار ومع فريق مثل برشلونة ربما لم يكن ليحظى بذلك ويجلس بديلا، لذا كانت إجابتي أياكس وهذا كان ما قرر فعله. ذهب إلى هولندا".

"لعب موسما جيدا للغاية مع أياكس (وصلوا إلى نهائي الدوري الأوروبي) وتوتنام قرر أن يحاول التعاقد معه".

Davinson Sanchez in action against Manchester United's Marouane Fellaini during last season's Europa League final

"من الرائع رؤية ما حدث، لقد تطور كثيرا في فترة قصيرة للغاية. تحادثنا مع بعض عدة مرات ومازالت علاقتي به جيدة، هو سعيد في توتنام واللعب يجعله أفضل".

"أظن أن اللعب بجوار (توبي) ألديرفيلد و(يان) فيرتونخين وهما مدافعان يتمتعان بالجودة جعله أفضل وأكثر تطورا".

"هو يلعب في نادي كبير وفي المستقبل الأمر يعتمد عليه وعلى مدى جديته في التدريبات، وبالنسبة لسنه أظن أنه يملك مستقبل مبهر وسيصبح في مستوى أعلى بكثير".

سانشيز يعد أحد نماذج المدافع العصري الذي يناسب الكرة الحديثة، إذ يتمتع بجودة عالية في التحكم بالكرة إضافة إلى سجله الجيد تهديفيا، وكان ذلك بالتأكيد ما لفت أنظار مدرب توتنام ماوريسيو بويتينو حتى يدفع هذا المبلغ في لاعب بعمره.

سجل سانشيز خلال موسمه الوحيد مع أياكس 7 أهداف وصنع هدفين خلال 47 مباراة. سجل جيد بالنسبة لمدافع.

يتحدث تقرير سابق لموقع outsideoftheboot عن أهم نقاط القوة في سانشيز حينما كان في أياكس قائلا: "نسبة تمرير ناجحة تصل إلى 90%، وقدرة جيدة على الاحتفاظ في الكرة خاصة أنه أول متلقي للكرة من حارس المرمى عند بناء الهجمة".

"على الرغم من طوله الذي يصل إلى 1.87 متر فإن قوي في الرأسيات سواء على الصعيد الدفاعي أو الهجومي إذ يشكل خطرا في الركلات الثابتة والضربات الركنية. يمتلك قراءة جيدة في الملعب لا تجدها في عمر الكثير من أقرانه، كما يتمتع بسرعة كبيرة تمكنه من التقدم دائما بخطوة على منافسيه".

هذه ليست إمكانياته الوحيدة فعلى مستوى اللعب بالقدم يمتلك سانشيز جرأة وشجاعة كبيرة إضافة إلى مهارة جعلته يسجل هدفا أكروباتيا رائعا أمام آلكمار.

كما أنه متميز أيضا على صعيد التسديدات ويجيد اختيار وقت التقدم إلى الأمام.

إجادته البناء من الخلف واللعب تحت ضغط لفتت أنظار بوكيتينو الذي يلعب بأسلوب مشابه مع الفريق اللندني، وجلب سانشيز بالتأكيد مثل الرغبة في تحسين وتطوير منظومة الدفاع.

خلال الموسم الجاري لعب دافينسون 14 مباراة مع الديوك في جميع المسابقات وسجل هدفا وحيدا أمام نيس في الأدوار التمهيدية لدوري أبطال أوروبا.

باختصار، ربما يحكي مشهد ملاحقة سانشيز وافتكاكه للكرة من جيسي لينجارد لاعب مانشستر يونايتد بنهائي الدوري الأوروبي الكثير عما يتمتع به هذا اللاعب.

مهمة صعبة مقبلة سوف يخوضها سانشيز أمام ارسنال بدربي شمال لندن يوم السبت ضمن الجولة 12 من المسابقة، مهمة سيتعين عليه فيها إثبات أنه بجعبته الكثير في صدامه أمام لاعبين بقيمة أليكسيس سانشيز وميسوت أوزيل وألكساندر لاكازيت وغيرهم.

التعليقات
قد ينال إعجابك