حلم الوصول للمونديال.. الصراع يحتدم على 9 بطاقات للعبور إلى روسيا

الخميس، 09 نوفمبر 2017 - 00:22

كتب : لؤي هشام

كأس العالم - روسيا

23 منتخبا حجزوا مقاعدهم في المونديال والصراع يحتدم على 9 بطاقات أخرى.

العد التنازلي للبطولة الأهم على الإطلاق في كرة القدم بدأ، والصراع الآن مستمر في أوروبا وإفريقيا وبطاقتين بين كلا من (كونكاكاف – آسيا) و(أوقيانوسيا – أمريكا الجنوبية).

القارة العجوز يتبقى لها 4 بطاقات سيحسمها الملحق الأوروبي، بينما ستحسم 3 منتخبات إفريقية قائمة المشاركين في روسيا 2018.

أوروبا ومهمة ذهاب وإياب

  • أيرلندا الشمالية وسويسرا

يلتقي منتخب أيرلندا الشمالية يوم الخميس مع نظيره السويسري على ملعب ويندسور بارك في مباراة الذهاب بينما يقام الإياب الأحد 12 نوفمبر على ملعب سانت جيكوب بارك.

أيرلندا الشمالية حسمت المركز الثاني بعد صراع مع التشيك في المجموعة الثالثة التي أنهى المنتخب الألماني صدارتها مبكرا. وحصدت أيرلندا على 19 نقطة بفارق 4 نقاط عن التشيك بعد مشوار حققت فيه 6 انتصارات و3 هزائم بجانب تعادل وحيد.

على الجانب الآخر قدمت سويسرا مستوى مميزا في مشوار التصفيات إذ حسمت بطاقة صدارة المجموعة الثانية في الأنفاس الأخيرة بعد الهزيمة من البرتغال بهدفين نظيفين بعدما تساوى الفريقان في النقاط قبل تلك المواجهة.

  • كرواتيا واليونان

مباراة أولى تقام في كرواتيا يوم الخميس على ملعب ماكسيمير ثم مباراة إياب يوم الأحد 12 نوفمبر على ملعب كاريسكاكيس.

كرواتيا احتلت المركز الثاني بعد منافسة شرسة مع أيسلندا مفاجأة التصفيات ولكن الأخيرة حجزت الصدارة بفارق نقطتين عن المنتخب الكرواتي الذي حقق 20 نقطة من 6 انتصارات وتعادلين.

أما المنتخب اليوناني فقد حجز مقعد الوصافة في الجولة الأخيرة بعد صراع مع البوسنة والهرسك في المجموعة الثامنة التي عبر من خلالها المنتخب البلجيكي إلى المونديال كأول منتخب يصل للبطولة بعدما وصل إلى 28 نقطة بفارق 9 نقاط عن البلد الإغريقي.

اليونان حققت 5 انتصارات و4 تعادلات وهزيمة وحيدة أمام بلجيكا.

  • السويد وإيطاليا

الصراع الأبرز ربما في الملحق، صراع قد يجبر إيطاليا على البقاء خارج المونديال لتنضم إلى قائمة كبار الغائبين بجوار هولندا.

السويد حجزت مقعدها بفارق الأهداف عن هولندا بعدما وصل المنتخبين إلى 19 نقطة بالمجموعة الأولى التي تصدرتها فرنسا بـ23 نقطة. وحققت 6 انتصارات وتعادل وحيد و3 هزائم.

أم إيطاليا فقد واجهت صعوبة كبيرة لتواجد المنتخب الإسباني برفقتها لتكتفي بالوصافة بعد مشوار شهد 7 انتصارات وتعادلين وهزيمة وحيدة أمام اللاروخا بثلاثية بيضاء.

مباراة الذهاب تقام يوم الجمعة على ملعب فريندز أرينا فيما يُلعب الإياب على ملعب سان سيرو يوم الإثنين 13 نوفمبر.

  • الدنمارك وجمهورية أيرلندا

البطاقة الرابعة والأخيرة للقارة العجوز، الذهاب يقام على ملعب باركن ستاديون يوم السبت المقبل على أن يكون الإياب في أيرلندا بملعب أفيفا يوم الثلاثاء 14 نوفمبر.

المنتخب الدنمارك كان وصيفا للمجموعة الخامسة برصيد 20 نقطة وبفارق 5 نقاط عن صاحب الصدارة منتخب بولندا بعد مشوار شهد 6 انتصارات وتعادلين وهزيمتين أمام بولندا والجبل الأسود.

على الجانب الآخر فإن أيرلندا احتلت المركز الثاني بالمجموعة الرابعة التي تصدرتها صربيا، وحصدت أيرلندا 19 نقطة متخطية ويلز بفارق نقطتين في واحدة من مفاجأت التصفيات.

إفريقيا و3 بطاقات منتظرة

3 مجموعات لم يُحسم صاحب الصدارة فيها بعد، بعدما حسم المنتخبين المصري والنيجيري بطاقتين للقارة السمراء.

المجموعة الأولى تتصدرها تونس والتي تبدو مهمتها سهلة نسبيا في العبور إلى روسيا إذ تواجه نظيرها الليبي يوم السبت على ملعب رادس وهي في حاجة إلى نقطة وحيدة بعدما حصدت 13 نقطة مقابل 10 نقاط للكونغو الديمقراطية التي تلتقي مع غينيا.

أما جارها المغربي فتبدو مهمته أكثر صعوبة حينما يحل ضيفا على كوت ديفوار التي تبحث عن الانتصار فقط لا غيره من أجل العبور يوم السبت بينما تكفي أسود الأطلس نقطة وحيدة.

مهمة عسيرة لرجال المدرب هيرفي رينار بعدما حصدوا 9 نقاط من انتصارين على كلا من مالي والجابون و3 تعادلات ولم تستقبل شباكهم أي أهداف وهي النقطة التي سيحاول جيرفينيو ورفاقه التغلب عليها.

وفي المجموعة الرابعة تأمل السنغال في الوصول إلى المونديال للمرة الثانية في تاريخها بعد 2002 حينما تواجه جنوب إفريقيا صاحبة المركز الأخير يوم الجمعة.

وستتطلع بوركينا فاسو لسقوط البافانا بافانا وتحقيقها الانتصار على كاب فيردي التي تتساوى معها بـ6 نقاط لكلا منهما فيما تتصدر السنغال بـ8 نقاط. مهمة صعبة تبدو صعبة للخيول.

بطاقتان حائرتان بين 4 قارات

الهندوراس تواجه أستراليا بملحق (الكونكاكاف – آسيا) فيما تلتقي نيوزيلندا مع بيرو في ملحق (أوقيانوسيا – أمريكا الجنوبية).

المباراتان تلعبان يوم السبت المقبل، الهندوراس أولا على ملعبها أولمبيكو ميتروبوليتانو ثم تطير إلى ملعب أستراليا يوم الأربعاء 15 نوفمبر. ونيوزيلندا على أرضها في ملعب ويستباك ثم تلعب العودة يوم الخميس 16 نوفمبر على ملعب بيرو الوطني.

الهندوراس وصلت إلى الملحق بعدما حققت المفاجأة وانتصرت على المكسيك بثلاثة أهداف لهدفين، فيما تخطت أستراليا عقبة المنتخب السوري بصعوبة بعد الانتصار بنتيجة إجمالية 3-2 عقب لعب أوقات إضافية بعد التعادل 1-1 في الوقت الأصلي.

أما نيوزيلندا فقد تغلبت على جزر سولومون في نهائي تصفيات القارة الأسترالية بنتيجة 8-3 ذهابا وإيابا.

وتنتظر هندوراس مهمة صعبة أمام بيرو التي حسمت المقعد الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية لصالحها بعد صراع مع تشيلي لم يحسم إلا في الثواني الأخيرة عقب تعادلها مع كولومبيا بهدفين لمثلهما ليكتفي المنتخبان بتلك النتيجة التي تؤهلهما، بينما تلقي بتشيلي خارجا بعد هزيمتها أمام البرازيل بثلاثية بيضاء.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك