فورمولا 1 - لأول مرة.. فيراري تهدد بترك السباقات للأبد بسبب القوانين الجديدة

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 - 17:15

كتب : إسلام مجدي

فيراري

هدد سيرجيو ماركيوني المدير التنفيذي لشركة فيراري بالانسحاب من سباقات فورمولا 1 تماما إذا ما أصرت شركة ليبرتي على تعديلاتها الجديدة الخاصة بمحركات السيارات. وذلك حسب تصريحاته التي نقلتها شبكة "سكاي سبورتس".

وصرح ماركيوني قائلا: "الفورمولا 1 دائما كانت في دمائنا منذ ولادتنا، إن غيرنا نظام المسابقة إلى نقطة تصبح غير معروفة للناس فلا أرغب في المشاركة فيها بعد الآن".

وأضاف "شركة ليبرتي ميديا لديها نوايا جيدة من كل الاقتراحات الجديدة لتطوير المسابقات، وأحدها هو تقليل تكاليف بناء الفريق وهو أمر أراه جيدا".

وتعد تلك هي المرة الأولى في تاريخ فيراري التي تلمح خلالها الشركة بالرحيل عن الرياضة بسبب تغيير القواعد.

وكانت شركة فيراري تشارك في كل سباقات فورمولا 1 منذ بدايتها في 1950.

وتابع "فيراري وليبرتي لا يتفقان فيما يتعلق بالتطوير الاستراتيجي".

واستحوذت مجموعة ليبرتي ميديا على الحقوق التجارية لفورمولا وان خلال شهر يناير الماضي، وتخطط الشركة الأمريكية لتعديلات كبيرة من بينها تحقيق توازن في الإيرادات بعد انتهاء العقد الحالي مع الفرق في عام 2020 المقبل.

وتخطط مجموعة ليبرتي لعمل قواعد جديدة للمحركات منها الاحتفاظ بالبنية الحالية للمحرك عند 1.6 لتر في 6 تربو، وقامت بتغييرات كبيرة منها معايير ثابتة لبعض الأجزاء وإزالة جزء مهم جدا من نظام المحرك الذي يعمل على استعادة الطاقة من التربو وهو كذلك مسؤول عن نسبة 60% من طاقة المحرك الكلية.

وأردف "أتفهم أن شركة ليبرتي قد تكون قامت بعدد من الحسابات، لكنني أعتقد أن الأمر يحتاج لأن يكون واضحا تماما لأننا إن لم نجد مجموعة من الظروف والنتائج التي ستعود بالمنفعة على العلامة التجارية والسوق وتقوية وضع فيراري الفريد من نوعه فإننا لن نشارك مجددا".

وأتم "لا أرغب في تحول فورمولا 1 إلى سباقات ناسكار عالمية، لا أريد إصدار أحكام مسبقة على تعديلات ليبرتي، لكننا سندخل اجتماع الثلاثاء المقبل بأفضل نوايا ممكنة وسنرى إلى أين سيأخذنا ذلك".

وتعد شركة فيراري هي واحدة من أنجح شركات فورمولا وان بعد أن فازت بـ16 بطولة للصانعين و15 للسائقين بجانب 228 انتصارا في السباقات.

ويعد فريق فيراري وجائزة موناكو الكبرى هما أحد أسس نجاح سباقات فورمولا 1.

التعليقات