الفيفا: اتجاه لإلغاء كأس القارات وإقامة بطولة دولية للأندية بدلا منها

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 - 17:26

كتب : إسلام مجدي

جياني إنفانتينو

قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إن هناك اتجاه لإلغاء بطولة كأس القارات وتنظيم بطولة عالم للأندية بدلا منها لأن كأس العالم للأندية الحالية لا تقوم بدورها على أكمل وجه. وذلك في تصريحاته للصحفيين يوم الجمعة.

وصرح إنفانتينو قائلا: "كأس العالم للأندية الحالي بطولة جيدة لكنه لا تؤثر بقوة كما كنا نأمل في تطوير كرة قدم الأندية حول العالم".

وأضاف "علينا أن ننظر إن كان بإمكاننا تطوير شيء خاص، شيء جديد خاص، شيء جديد سيساعد كرة قدم الأندية والقارات في كل أنحاء العالم".

وتابع "هناك خيار متاح أن يتم تنظيم بطولة بدلا من كأس القارات".

وتم تنظيم بطولة كأس القارات لأول مرة في السعودية بعنوان كأس الملك فهد، وأقيمت في الفترة من 1992 وحتى 1995، وفي 1997 استحوذ الفيفا على تنظيم البطولة وأعاد تسميتها إلى كأس القارات وأصبح ينظم بطولة كل عامين.

وتغير نظام البطولة في عام 2005 لتقام كل 4 أعوام قبل عام من بطولة كأس العالم، أي 2001 قبل عام 2002 الذي أقيمت خلالها كأس العالم وهكذا.

ويعد منتخب البرازيل هو الأكثر تتويجا بها 4 مرات يليه فرنسا مرتين ثم الأرجنتين والدانمارك والمكسيك وألمانيا مرة وحيدة.

وتوج منتخب ألمانيا بطلا لكأس القارات في نسخة هذا العام التي تسبق كأس العالم 2018 التي تقام في روسيا.

وأقيمت بطولة كأس العالم للأندية الحالية بدء من عام 2005، وقبل ذلك وفي الفترة من 1980 وحتى 2004 كانت هناك مباراة وحيدة تقام بين بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية في طوكيو.

وكانت هناك كأس إنتركونتينينتال والتي كان يتنافس فيها بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية وتلعب مباراتين ذهابا وإيابا على كل قارة منهما.

وشهدت تلك المواجهة العديد من أحداث العنف مما دفع بعض الفرق لرفض المشاركة فيها.

وتعد أشهر حوادث العنف في تلك البطولة كانت عام 1967 أثناء مباراة سيلتك الإسكتلندي ضد نظيره راسينج كلوب الأرجنتيني والتي أعيدت في أوروجواي. وتم طرد 6 لاعبين وعرفت فيما بعد بمعركة مونتيفيديو.

وفاز ببطولة انتركونتيننتال أندية مثل ريال مدريد وميلان وبينارول 3 مرات، أما سانتوس وبورتو وساو باولو وغيرهم ففازوا بها مرتين، وتوجد أندية أخرى فازت بها مثل راسينج كلوب وإستوديانتس وفيليز سارسفيلد وريفر بليت وأولمبيا وفلامينجو.

التعليقات