الفيفا يفكر في تغيير قاعدة مشاركة اللاعبين لأكثر من منتخب

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 - 12:30

كتب : إسلام مجدي

الفيفا

قال فيكتور مونتاجلياني نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إن هناك تفكيرا في تغيير القواعد التي تحكم مشاركة اللاعبين مع المنتخبات. وذلك في تصريحات نقلتها شبكة "بي بي سي".

وصرح مونتاجلياني قائلا: "توجد العديد من المشاكل التي ظهرت والعالم يتغير، الهجرة تتغير ومشاكل الجنسية التي ظهرت في كل أنحاء العالم مثل إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية".

وأضاف "لذا يبدو أنه حان الوقت للنظر إلى تلك المشاكل ومعرفة الحلول لها من دون أن تؤثر على مصداقية اللعبة".

ويفكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في تغيير القوانين الخاصة بمشاركة اللاعبين مع منتخباتهم الوطنية. وذلك حسبما أوضحت شبكة "بي بي سي".

وتوجد قاعدة في الفيفا تسمح للاعبين الذين لا ينتمون للدول بروابط الدماء يسمح لهم بتمثيلها فقط إن عاشوا ولعبوا هناك لمدة 5 أعوام.

وطلب اتحاد كاب فيردي لكرة القدم مؤخرا أن يكون هناك مرونة من قبل الفيفا فيما يخص حالات أن يكون اللاعب قد لعب مباراة وحيدة لمنتخب قبل أن يشارك مع أخر.

وصرح مونتاجلياني في هذا الصدد قائلا :"لجنتي تفكر جديا في تغيير تلك المدة وربما نضيف إليها أعواما".

وتابع "الفيفا قد يفكر في شكل تعويضي في حالة إذا ما دخل اللاعب في نظام تدريبي مع دولة ما ومثلها في مراحل الشباب قبل أن يلعب لدولة أخرى".

وكان عنتر يحيى لاعب منتخب الجزائر هو أول لاعب مثل منتخبا أولا بعدما لعب لمنتخب أخر في مراحل الشباب وذلك عام 2004 حينما كان يلعب لشباب فرنسا قبل التحول إلى الجزائر.

ومنع قديما اللاعبين من تغيير جنسيتهم بعد مشاركتهم مع دولة في مباريات رسمية سواء في فئة المنتخب الأول أو الشباب. لكن اضطر الفيفا لتغييرها بعد ضغط من الاتحاد الجزائري لكرة القدم.

التعليقات