يد - تراجع فرق تونس يقرب قطبي مصر من لقب دوري أبطال أفريقيا

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 - 16:32

كتب : FilGoal

الأهلي - الزمالك (كرة يد)

تنطلق بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة اليد في الفترة من 20 إلى 30 أكتوبر الجاري بمدينة الحمامات التونسية.

حصلت مصر على أخر نسختين من البطولة عن طريق الزمالك عام 2015 أمام الإفريقي التونسي بمدينة نادور المغربية، والأهلي عام 2016 أمام الترجي التونسي بمدينة واجادوجو ببوركينا فاسو.

المجموعات

يقع الزمالك أكثر الفرق المصرية حصدا للقب برصيد 9 بطولات في المجموعة الثانية بجوار فرق وداد سمارة المغربي، ريد ستار الإيفواري، فيوينيكس الجابوني، الاتحاد الليبي.

بينما يقع الأهلي حامل اللقب والحائز على البطولة 5 مرات في المجموعة الثالثة بجوار فرق الحمامات التونسي، فانز الكاميروني، آتش سي الكونغولي، الأهلي الليبي.

أما الترجي التونسي الخطر الأكبر على الفرق المصرية فيقع في المجموعة الأولى بجوار فرق كايمان الكونغولي، فاب الكاميروني، آيه بي آر الرواندي.

أبرز فرق البطولة

تشير الأرقام إلى انحصار المنافسة بين ثنائي مصر الأهلي والزمالك وثنائي تونس الترجي الرياضي والحمامات، لكن فريقا تونس تراجعا كبيرا هذا الموسم.

حيث يعاني فريق الترجي من بيع عدد كبير من أبرز نجومه مثل المقايز، العلويني، حمام، الستاري، بن علي، شويرف، بالإضافة إلى أزمة كبيرة مع هداف الفريق أنيس المحمودي الذي تم استبعاده من تدريبات الفريق وسط قلق كبير من جماهير الفريق التونسي.

أما الحمامات فيعاني من تراجع كبير في المستوى ظهر في نتائج الفريق بالدوري التونسي حيث خسر الحمامات أمام عدد من الفرق الأقل منه في المستوى.

الأهلي لديه حظوظ بسبب حصوله على لقب النسخة الماضية وحفاظه على القوام الأساسي لفريق العام الماضي، لكنه فشل في تدعيم صفوفه قبل البطولة بالإضافة لتراجع واضح في الأداء ظهر في تعادل الأهلي في مباراتين في الدوري المصري الذي يدخل للدفاع عن لقبه.

أما الزمالك فيعتبر أوفر الفرق حظوظا في حصد اللقب هذا الموسم بسبب تدعيم الفريق صفوفه بالثنائي وسام نوار والجزائري بركوس بالإضافة إلى عودة نجم الفريق أحمد الأحمر بعد إصابة طويلة، وجاء أداء الفريق في الدوري قويا حيث تغلب الفريق في سبع مباريات دون تعادل أو خسارة.

مشوار البطولة

أسفرت قرعة البطولة عن إمكانية مواجهة قطبي مصر في نصف النهائي إذا تصدر كل منهما مجموعته في الدور الأول وهو ما يجعل الصدام بينهما قويا مبكرا.

تاريخ البطولة

تقام البطولة في تونس للمرة الثالثة في التاريخ في نسختها الـ39، كانت الأولى عام 1993 عندما حصد الأهلي اللقب وقتها على حساب الترجي الرياضي التونسي، بينما المرة الثانية عام 2014 وتغلب وقتها الأفريقي التونسي على الأهلي في المباراة النهائية.

يعتبر فريق المجمع البترولي الجزائري أكثر الفرق تتويجا باللقب برصيد 11 مرة، يأتي خلفه فريق الزمالك المصري برصيد 9 بطولات ثم الأهلي برصيد 5 بطولات بينما يتساوى فريقي فاب ياوندي الكاميروني وليونز النيجيري برصيد بطولتين لكل منهما.

مصر هي أكثر دولة حصلت أنديتها على اللقب برصيد 14 مرة بفارق بطولة واحدة عن أندية الجزائر بينما أندية تونس حصلت على اللقب ثلاث مرات فقط.

جدول مباريات الأهلي والزمالك في البطولة بدور المجموعات:

20 أكتوبر:

الأهلي المصري × الأهلي الليبي (10 صباحا)

الزمالك × ريد ستار الإيفواري (1 ظهرا)

21 أكتوبر:

الزمالك × الاتحاد الليبي (5 مساء)

الأهلي × آتش سي الكونغولي (6 مساء)

23 أكتوبر:

الأهلي × فانز الكاميروني (4 مساء)

الزمالك × فونيكس الجابوني (5 مساء)

24 أكتوبر:

الزمالك × وداد سمارة المغربي (5 مساء)

الأهلي × الحمامات التونسي (6 مساء)

التعليقات