"الفريق لا يقف على أحد؟".. 6 أندية تدهورت بعد التفريط في نجومها

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 - 19:20

كتب : محمد البنا

بارما

يقولون "الفريق لا يقف على لاعب"، ماذا إن تم التفريط في نجوم كبيرة؟ الإجابة بسهولة.. بالتأكيد سيتأثر إن لم ينجح في تعويض الراحلين، وهناك أمثلة عن أندية عريقة اندثرت بالتفريط في مواهبها.

سوق الانتقالات الماضية أسفر عن بيع موناكو لنجومه مثل كيليان مبابي وبنيامين ميندي وبيرناردو سيلفا وتيمو بكايوكو إلى باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وتشيلسي، ثلاثة أندية من كبار أوروبا، وربما لن يستمر فابينيو وتوماس ليمار لأكثر من الموسم المقبل.

وسلط موقع (FFT) الضوء على ستة أندية فرطت في نجومها بعد تألقهم، فلم ينجحوا في تحقيق أهدافهم رغم كونهم قريبين منها في وجودهم..

ويستعرض FilGoal.com الأندية السبعة..

1 ) موناكو (2003-2004)

الفريق الفرنسي وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2004 وليواجه جوزيه مورينيو مدرب بورتو حينها، في وجود فريق مكون من باتريس إيفرا وفرناندو مورينتس وجيروم روتن ولودوفيك جولي.. هؤلاء النجوم رحلوا بعد الخسارة 3-0 أمام الفريق البرتغالي.

انتقل روتن إلى باريس سان جيرمان ومورينتس ذهب معارا إلى ليفربول وانتقل جولي إلى برشلونة كل هذا في الموسم التالي، فقط إيفرا تأخر رحيله إلى مانشستر يونايتد في 2006 الموسم ذاته الذي رحل نجم هجومه إيمانويل أديبايور إلى أرسنال.

تلك القائمة التي وصلت إلى نهائي دوري أبطال أوروبا تفككت تماما، ولم يتكرر الإنجاز منذ حينها.

2 ) باير ليفركوزن (2001-2002)

في واحد من المواسم الاستثنائية لباير ليفركوزن، خسر الدوري الألماني في المباراة الأخيرة، ووصل لنهائي الكأس.. كما أحبطه زين الدين زيدان نجم ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا بهدفه الرائع.

بعد هذا الموسم رحل أيقونته مايكل بالاك وزي روبيرتو إلى بايرن ميونيخ ولحق بهما لوسيو، كما انتقل ديميتار برباتوف إلى توتنام. أين ليفركوزن الآن من الساحة الأوروبية؟

3 ) أياكس (2003-2004)

أياكس الذي حصد دوري أبطال أوروبا في منتصف التسعينات كان يملك جيلا قادرا على الأقل الوصول للمراحل النهائية، في وجود زلاتان إبراهيموفيتش وويسلي شنايدر ورافاييل فان دير فارت وليتمان ونيجل دي يونج وتوماس فيرمايلين وماكسويل وحاتم الطرابلسي.

لكن في 2004 فتح أياكس متجره لبيع اللاعبين، فرحل إبرا إلى يوفنتوس ليبدأ سلسلة رحيل النجوم عن بطل هولندا، وانتقل شنايدر إلى ريال مدريد بعد ذلك، فانفرط عقد الفريق.

4 ) دينامو كييف (1998-1999)

الفريق الأوكراني المثير، نجح في الفوز على ريال مدريد وبرشلونة وأرسنال في موسم 1998-1999، ووصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وخسر بصعوبة أمام بايرن ميونيخ 4-3.

هجوم دينامو كييف وقتها كان يضم شراكة مدمرة بين أندريا شيفتشينكو وسيرجي ريبروف، لكنهما لم يمكثان طويلا في الفريق، فرحل الأسطورة الأوكرانية إلى ميلان، وانتقل أولي لوزهني لأرسنال، وريبروف لحق به إلى لندن لكن عبر توتنام هوتسبر بعد سنة كاملة، ومنذ حينها ودينامو كييف يحاول التعافي.

5 ) بارما (1998-1999)

إن كنت متابع جيد للكرة ربما تعرف أسماء الـ11 لاعبا في الصورة أعلاه، وإن كنت متابع عادي فستذكر أسماء جانلويجي بوفون وخوان فيرون وهرنان كريسبو وفابيو كانافارو ولوليان تورام.. ربما التتويج بكأس الاتحاد الأوروبي 1999 أمرا يسيرا على هذه المجموعة وقتها.

ورغم قوة الأسماء الماضية والتكهنات حول مستقبل كبير ينتظر بارما، إلا أنه أنهى الدوري الإيطالي رابعا وتوج به ميلان، ليرحل النجوم.. فيرون إلى لاتسيو، كريسبو لحق به بعد عام، بوفون وكانافارو وتورام انتقلوا إلى يوفنتوس.

بارما أشهر إفلاسه في مارس 2015.

6 ) بروسيا دورتموند (2012-2013)

كان معروفا عن بروسيا دورتموند أنه مصنعا للمواهب الشابة التي تنطلق عبر الأندية الكبيرة وتدر دخلا هائلا لأسود فيستفاليا، لكن الأسود والأصفر لم يحصد لقب الدوري الألماني منذ خمسة مواسم.

مع يورجن كلوب قدم دورتموند بجيل يضم روبرت ليفاندوفسكي وماتس هوميلز وشينجي كاجاوا ونوري شاهين وماريو جوتزه فترة رائعة، ووصل لنهائي دوري أبطال أوروبا وخسر أمام بايرن ميونيخ.

بعد ذلك رحل نجومه، فانضم جوتزه وليفاندوفسكي لغريمه التقليدي بايرن، وكاجاوا إلى مانشستر يونايتد، نوري شاهين إلى ريال مدريد، فانفرط عقد الفريق.

التعليقات