بي بي سي توضح 3 أشياء تساعد على اكتشاف العباقرة الصغار

الإثنين، 24 يوليه 2017 - 20:58

كتب : رامي جمال

كشاف‎

كيف تكتشف موهبة نادرة؟ هذا هو السؤال الذي بدأت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" به تقريرها عن مهمة الكشافين في البحث عن اللاعبين الصغار.

التنقيب عن المواهب ليس بالأمر السهل أو الهين بل هو عملية صعبة تحتاج إلى الموهبة بالإضافة للعلم للبحث عن اللاعبين فكيف يحدث ذلك لإفادة الأندية المصرية؟

قام FilGoal.com في وقت سابق بنشر سلسلة من ثلاث حلقات تحدث فيها كشافين من إسبانيا وإيطاليا والبرازيل عن كيف تكتشف لاعبا.

طالع الحلقة الأولى - صائد المواهب (1) مكتشف نجوم بلجيكا يحكي لـ في الجول كيف تبني نظاما للأندية تضم به اللاعبين

طالع الحلقة الثانية - صائد المواهب - (2) كشاف ساسولو يحكي لـ في الجول كيفية خطف اللاعبين للأندية الصغيرة

طالع الحلقة الثالثة - صائد المواهب (3) - كشاف الأندية العربية في البرازيل يتحدث عن عوامل اختيار اللاعبين

كما يمكنك الإطلاع على تقرير استعرضه FilGoal.com في وقت سابق من موقع "بليتشر ريبورت" الإنجليزي تحدث فيه مكتشف اللاعبين نيل ماكجينيس عن سبع خطوات لاكتشاف اللاعبين وضمهم للأندية. (طالع التفاصيل)

والآن نستعرض تقريرا جديدا من "بي بي سي" عن كيف تكتشف اللاعبين في ثلاث خطوات.

** اكتشاف موهبة نادرة

"أعتقد إنني وجدت عبقري" هذه كانت كلمات بسيطة أرسلها بوب بيشوب مكتشف اللاعبين للمدير الفني لمانشستر يونايتد آنذاك مات باسبي بعد مشاهدة اللاعب صاحب الـ15 عاما جورج بيست.

تحول بيست بعد ذلك لأحد أفضل اللاعبين في تاريخ يونايتد والعالم فيما بعد.

ولكن قبل أن يشاهد بيشوب موهبة بيست كان نادي جلينتوران المحلي رفض ضم اللاعب الإنجليزي آنذاك بداعي أنه "بدنه صغير وخفيف".

ولكن على الرغم من ذلك فإن بيشوب رأى أن بيست يستطيع تقديم الكثير في كرة القدم وهذا الأمر إن دل على شيء فإنما يدل أن كرة القدم هي فن أكثر منه علم ولكن هذا لا يعني بعدم أهمية العلم في مجالة الكرة.

في أيرلندا الشمالية تقام سنويا بطولة للشباب تدعى "كأس السوبر" ويلعب فيها العديد من اللاعبين الشباب وتكون وجهة للكثير من الكشافين.

في تلك البطولة كانت الخطوات الأولى للاعبين مثل ديفيد بيكام وروبي فاولر وسيرجيو بوسكيتس.

** فما هي الأشياء التي يتابعها الكشافين في اللاعبين؟

هذه هي الخطوة الثانية والتي يبحث فيها كل الكشافين عن أربعة أشياء في اللاعبين تتعلق بالشخصية والسرعة والتكنين ورؤية اللاعبين للملعب أي البصيرة.

الشخصية: وهي تتعلق بعواطف اللاعبين وسلوكهم في الملعب، وكيف يتعامل أي منهم في المواقف الصعبة؟ هل هم متهورون أم مستقرون؟ هل يستطيعون على اللعب في أعلى المستويات؟ هل كرة القدم بالنسبة لهم شغف أم مجرد هواية فقط؟

السرعة: هنا يتم قياسها عن طريق الجزء البدني والعقلي، وهي من أهم الأشياء التي يهتم بها الكشافين.

اللاعبون يجب أن يتحلوا بسرعة جيدة أولا عن طريق الركض "الشق البدني" والسرعة العقلية "سرعة التفكير في الملعب"، تلك الصفتين سيجعلوا أي لاعب يصبح مؤثرا في الملعب.

التكنيك: هي تعني كيف يستخدم اللاعب الإمكانيات التي يمتلكها للوصول للنتائج المحددة، وهي أكبر من أن يتم قياسها بأن لاعب ما مهاري فقط، فيجب معرفة كيف يستخدم تلك المهارة لصالحه ولصالح فريقه.

البصيرة: كيف تكون سرعة ردة فعل اللاعبين في فهم المواقف المعقدة في المبع وما هي سرعته لقراءة المباراة واتخاذ القرارات الصحيحة.

** قصة كشاف

يتحدث روبرت ووكر الذي عمل سابقا لتوتنام ووست هام وبورتسموت قائلا:"حياة كشاف اللاعبين تتضمن العديد من الساعات من العمل والظروف غير المتوقعة والاستعداد للسفر في أي مكان في أي لحظة ومشاهدة ثلاث وأربع مباريات في اليوم الواحد".

وأضاف"عندما بدأت العمل بتلك المهنة كان الأمر يتعلق بمحادثة النادي هاتفيا وإبلاغهم باكتشاف موهبة تستحق الحصول على فرصة ثم تذهب لوالديه لإقناعهم بالسفر والخضوع لفترة معايشة، ولكن مع التسعينيات من القرن الماضي تغير كل شيء".

وأكمل"يجب علينا إرسال العديد من التقارير حول كل شيء عن اللاعب الذي نتابعه بما فيهم وزنه وطوله وذكائه وقوته العقلية داخل الملعب".

أما عن كيف يشاهد اللاعبين علق"كل كشاف ينظر لشيء مختلف في اللاعب، انا أحب اللاعب الذي يكون ذو موهبة تكنيكة عالية وعقول رائعة ويحبون الاستماع للنصائح وتطبيق أفكار جديدة".

وأردف ووكر"إنه أمر مفاجئ عدد اللاعبين الموهوبين الذين لا يستطيعون إكمال مسيرتهم، الموهبة شيء رائع لكن الوصول لقمة يحتاج إلى عمل شاق وقوة عقلية لتخطي الصعاب والرغبة للإثبات للمدرب لماذا تستحق العودة للمشاركة في الفريق مجددا بعدما أجلسك بديلا".

أما عن ماذا يجعل مهمته جديرة بالاهتمام أجاب"أحيانا تشاهد مباريات لعدة أشهر للاعبين صغار ليسوا جيدين بما فيه الكفاية وفجأة ينفجرون وتتسارع دقات قلبك، ثانيا عندما يضم النادي أحد اكتشافاتك هذا شعور رائع وعندما يحصل على مشاركته الدولية الأولى هذا أفضل شعور على الإطلاق".

وعن كيف أفاد العلم اكتشاف اللاعبين علق"نعم العلم أفاد الكشافين لكن أساسيات اكتشاف اللاعبين ظلت كما هي، ولن تكون أبدا مجرد علم فقط، أنا أؤمن بأن الكشاف يجب أن يعتمد على غريزته وأن يرى أشياء مختلفة فيمن يتابعه".

وأتم"في إحدى المرات أبلغني مدربا الشباب في وست هام بأن هناك لاعبا لن يكون أبدا جيدا حينما ينضج، هذا اللاعب كان فرانك لامبارد وأعتقد أنه أبلى بطريقة غير سيئة".

التعليقات