حكاية لوكاكو الذي اتهم بتزوير عمره.. وسجل 186 هدفا في موسم

الجمعة، 21 يوليو 2017 - 21:27

بقلم : رامي جمال

روميلو لوكاكو

أسرة مهاجرة من زائير أو الكونجو الديمقراطية إلى بلجيكا عانت من الفقر مثل كل المهاجرين لكنها امتلكت جوهرة ستصبح فيما بعد هي أحد أهم اللاعبين في العالم حاليا.. إنه روميلو لوكاكو.

أصبح لوكاكو هو حديث العالم عقب إتمام انتقاله من إيفرتون إلى مانشستر يونايتد مقابل 75 مليون جنيه إسترليني كما أشار التقارير الصحفية بالإضافة لـ15 مليون أخرى كإضافات.

الكشف عن - لماذا اختار لوكاكو مانشستر يونايتد على تشيلسي

ونشرت صحيفتا "ديلي ميل" و"تيليجراف" الإنجليزيتين تقريرين عن مسيرة لوكاكو وكيف بدأت في بلجيكا مرورا بتشيلسي ثم وستى بروميتش وتألقه في إيفرتون قبل انضمامه إلى مانشستر يونايتد.

يبدأ فيني فرانس الصديق المقرب للوكاكو منذ الطفولة حديثه قائلا:"عندما جاءت أسرة لوكاكو لوينتام طرقت باب منزله في اليوم الأول لمدرسة وقلت له لنلعب كرة القدم سويا، واستمرينا في القيام بذلك الأمر دائما أنا وهو وشقيقه ولاعب لاتسيو الحالي جوردان".

Romelu Lukaku with his chidhood friend, Vinnie Frans

لوكاكو وصديقه فيني فرانس في الطفولة

وواصل"روم كان ضخما حينها لكن بدون عضلات فقط فتى طويل وسريع، وكنت أقول له أنت ضخم لكن سرعتك سوف تنخفض حينما تنضج أكثر، يجب عليك أن تظل تتدرب على الركض".

خلال تلك الفترة كان لوكاكو يعيش في أسرته مع شقيقه ووالدته أدولفين ووالده روجر الذي كان لاعبا في بلجيكا ومثل منتخب زائير آنذاك في التسعينيات من القرن الماضي.

وفي ظل معاناة الأسرة من الفقر كان لوكاكو يضطر لعدم استقلال الحافلة المدرسية بسبب عدم قدرته على دفع تكاليفها في ظل أيضا قيام والده بإرسال الأموال لأسرته هناك في إفريقيا في الكونجو الديمقراطية.

ولكن مدير المدرسة التي كان روميلو طالبا بها قرر مساعدته فأعطاه دراجة للذهاب للدراسة وساعد والده في الحصول على وظيفة مدرب في ناد شاب براتب صغير.

صديقة فرانس يعود للحديث"عائلاتنا كانت قريبة للغاية، لو عانى أي منا من مشكلة مالية كنا نقترض من بعضنا البعض ونسدد الدين في اليوم التالي".

Romelu Lukaku and Vinnie Frans

روميلو وصديقه قبل انتقاله لمانشستر يونايتد

البداية

بدأ صاحب الـ24 عاما حاليا مسيرته مع فريق روبل بووم وأشرف على تدريبه إروين وسكي الذي قال:"روميلو كان ضخما وهو صغير وكان أطول من الأطفال الآخرين".

انضم روميلو لفريق كي إف سي وينتام تحت قيادة المدرب ستيف دي بايرز الذي تحدث عنه قائلا:"كان لديه قدم يسرى رائعة لكنه أراد أن يجعل اليمنى قوية أيضا، لذا قررنا أن ننزع حذاء القدم اليسرى عنه وأن يلعب باليمنى فقط في التدريبات والآن هو يلعب بكلتا القدمين".

Romelu Lukaku at his first club Ropel Boom

لوكاكو مع روبل بووم أول فريق في مسيرته

وواصل"أتذكر في إحدى الدورات في فرنسا كان حذائه غير صالح للعب واشتريت له زوج جديد وتوج بأفضل لاعب في البطولة، وحينما أتم الـ16 ووقع على أول عقد مع أندرلخت أعطاني فرصة حضور مباريات أندرلخت مجانا لمدة عام كي يقول لي شكرا على ما فعلته معي".

في ذلك الوقت كان روميلو يأمل أن يكون مثل والده روجر في تسجيل الأهداف بعد مشاهدة لقطات مسجلة له مع صديقه فرانس الذي قال:"دائما كنت أقول له يا إلهي، والدك كان لاعبا جيدا، وهو يرد علي أتمنى أن أسجل الأهداف مثله".

وأردف"في النهاية هو فاق والده فروجر كان ماكينة أهداف رأسية والآن روميلو يسجل بكل شيء بالقدمين وبالرأس".

A cutting from a newspaper in Belgium shows four-year-old Lukaku eating ice cream

لوكاكو في الطفولة

عندما بلغ لوكاكو التاسعة من العمر أصبح ماكينة أهداف لا تعرف طريقة لإيقافها، وفي إحدى المواسم من بينهم بطولات الناشئين سجل 186 هدفا خلال الموسم على الرغم من لعبه في بعض الأحيان ضد من هم أكبر منه بعامين.

ويكمل ثاني مدرب في مسيرة روميلو دي بايزر حديثه قائلا:"المدربون لم يصدقوا صغر سنه فكان يضطر لحمل جواز سفره في كل مكان لإثبات سنه، حتى الأطفال كانوا يبكون حينما يرونه في الملعب، هو كان كالوحش".

لوكاكو بعد انضمامه لأندرلخت

أما صديقه فرانس فاسترجع تلك الذكريات قائلا:"كان الكثير يتحدثون عنه بشكل غير جيد لأنه كان سريعا ويسجل الكثير من الأهداف، والأباء كانوا يقولون هو أكبر من سنه، أعتقد أن ذلك نوع من العنصرية".

وأضاف إروين مدرب روميلو الأول"كانوا يتهمونه بالغش في سنه لكن كنت أقول لهم لقد ولد في بلجيكا ولا يوجد أي شك حول حقيقة سنه".

الانتقال إلى أندرلخت

Romelu Lukaku aged 13

ظل لوكاكو يتألق مع فرق الشباب إلى أن انضم لأكاديمية ليرس ولكن أزمة حدثت للأخير بسبب التلاعب في نتائج المباريات فاضطر للاستغناء عن كل لاعبيه الشباب.

ولكن ليس كل شيء سيئا يبدو كذلك فهنا أتيحت الفرصة لأندرلخت ليضم روميلو وشقيقه جوردان.

وتحدث منسق برامج الناشئين في أندرلخت والرجل الذي اكتشف روميلو ديرك جاسيلينكيكس قائلا:"كان بعمر الـ12 وتلقيت مكالمة من صديق لي والذي قال أنه شاهد لاعبا مميزا في وينتام".

وواصل"حينها كنت أعمل في ليرس وقمت بالذهاب على الفور لمشاهدته وقمت بضمه لفريقي".

وتحدث فرانس صديق روميلو مجددا"أتذكر ذهابي لمنزله فوجئت بأنه لديه مباراة مع الفريق الأول، كنت أشعر بالقلق أكثر منه، ما يحدث كان حلما له دائما".

ومع بلوغ عامه الـ16 وقع روميلو على أول عقد احترافي له مع أندرلخت وسجل 33 هدفا في 73 مباراة في ذلك الوقت.

Lukaku often towered over opponents in his youth and carried his passport to prove his age

روميلو في إحدى الدورات مع فريقه في عام 2006

هل تعلم أن تشيلسي ومانشستر يونايتد ويوفنتوس كانوا يراقبون روميلو في ذلك الوقت؟

تحدث المدير الرياضي السابق لتشيلسي فرانك أرنيسين قائلا:"عندما كان يبلغ من العمر 12 أو 13 نجلي سيباستيان تحدث معي حول روميلو والذي كان نجما بالفعل وهو في أندرلخت، ولكن رغم ذلك أكد كل مدرسيه في المدرسة أنه لم يكن مغرورا أو يتعامل بتعالي مع الجميع".

وواصل"بعد فترة كان لدينا اتفاقا مع أندرلخت لضمه مقابل مليوني جنيه إسترليني وقتها تردد رومان أبراموفيتش مالك النادي في دفع ذلك المبلغ الكبير في لاعب شاب وبعدها بعام انتقل للفريق مقابل 10 مليون إسترليني".

تحقيق الحلم

Romelu Lukaku

لوكاكو وهو في سن الثامنة

صديق لوكاكو كان يؤكد أن مثله الأعلى هو ديديه دروجبا مهاجم تشيلسي السابق وأنه كان دائما يحاول تقليد احتفاله بالأهداف عن طريق فرد ذراعيه في الهواء.

والآن تحقق حلمه بالانتقال إلى تشيلسي.

ولكن لسوء الحظ لم يحصل على فرصة المشاركة باستمرار ولم يسجل أي هدف مع تشيلسي ليرحل معارا إلى وست بروميتش حيث سجل 17 هدفا في الدوري الإنجليزي.

ذلك الأمر دفع روبرتو مارتينيز مدرب بلجيكا الحالي وإيفرتون وقتها في استعارته قبل ضمه نهائيا مقابل 28 مليون إسترليني.

وتحدث مارتينيز"هو لم يفقد قوته أبدا هو ينهي الفرص بشكل رائع وقدمه اليسرى لا تخطئ المرمى، لقد حاولت سابقا ضمه لويجان حيث أرسلت كشاف النادي لمتابعته في أندرلخت".

Lukaku with mum Adolphine and dad Roger, who himself is a former football player

والد ووالدة روميلو

وواصل"معدل عمله رائع، هو يتدرب دائما في بعض الأحيان كنت أقوم بإخراجه من الملعب كي يتوقف عن التدرب، كان يحصل على الكرات ويسدد أو يركض بها ليتطور، هناك بعض الللاعبين لا يعملون على تطوير ما هم جيدين فيه، لكن روميلو لا يمل في أي شيء يجعله أفضل".

وعن ذلك الأمر تحدث ديرك جاسيلينكيكس الذي اكتشف لوكاكو قائلا:"في ليرس اعتاد على اللعب الدفاعي وأن يكون 10 لاعبين خلف الكرة وتشتيتها ويحاول هو مطاردتها لكن في أندرلخت كنا نستحوذ على الكرة والمباراة وكان هو يتمركز في منطقة الجزاء لاستغلال الفرص".

وواصل"كنا نخاف من أن يعاني حينما ينضج من عدم التطور لكنه أثبت خطأنا فحينا انضم لتشيلسي بعمر الـ18 كان خاض 98 مباراة وسجل 41 هدفا مع الفريق الأول لأندرلخت".

فيما تحدث جيان كيندرمانز المدير الرياضي للشباب حينها في أندرلخت قائلا:"كنا نهتم بتطوير الجزء التقني في لعبه، كنا نعقد أن أفضل شيء فيه هو سرعته وغريزته لتسجيل الأهداف، لكن مع مرور الوقت أدركنا أن أفضل شيء لديه هو جوعه الدائم لتسجيل الأهداف والفوز، أتذكر إنه كان يرفض الاستحمام حال خسارة مباراة أو عدم تسجيل خمسة أهداف في التدريب".

يعود الحديث إلى جاسيلينكيكس الذي قال:"أتذكر مدرب المنتخب تحت 16 عاما حاول إقناعي مع والد روميلو بأن يلعب كجناح أيسر ولكن والده رفض وقال لمدرب المنتخب إن كان هناك مهاجم أفضل من نجلي إذن لا ينبغي عليك اختيار روميلو، لكنه مهاجم".

وأضاف منسق برامج الناشئين في أندرلخت"8 من كل 10 أباء سيوافقون على طلب المدرب حينها لكونهم سعداء لاختيار أبنائهم في المنتخب، وسيقولون نعم أيها المدرب سيلعب حتى حارس مرمى، لكن روجر عرف أن روميلو هداف وكان لديه إيمان كامل به".

Romelu Lukaku

روميلو مع فريق روبل بووم

لا ينسى

كل من التقى بلوكاكو خلال مسيرته يؤكد أنه لا ينسى صاحب أي فضل عليه ولم تغيره الشهرة أو الأموال.

وتحدث المدير الرياضي للشباب في أندرلخت قائلا:"كانت هناك أزمة في الفريق تحت 21 عاما، وجدناه حضر للمران وجلس وسط اللاعبين وعدت للخلف لأستمع له".

وأكمل"ما قاله جعلني أشعر بالقشعريرة فقال للاعبين عليكم العمل بقوة أنتم هنا في أفضل أكاديمية لتطوير اللاعبين في أوروبا لا تعتقدون أن الأمر سهل حال رحيلكم، وأنا أستطيع القول بأن الأمر لم يكن سهلا".

وتابع"من الصعب على رجل مثلي في الخمسينيات من عمره أن يتواصل مع الفتيان لكن في ذلك اليوم كنت تستطيع أن تسمع صوت فأر إن سار في المكان، دعوني أقول لكم أن كل اللاعبين كانوا يستمعون جيدا لروميلو".

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس