حكاية عينة دم من داخل أذن محمد صلاح

السبت، 08 يوليه 2017 - 18:35

كتب : عمر ناصف

الظهور الأول لمحمد صلاح في تدريبات ليفربول

جهاز صغير يوضع في أذن اللاعب خلال التدريبات البدنية.. هذا ما ظهر مع النجم المصري محمد صلاح في أول مران جماعي له مع فريقه الجديد ليفربول الإنجليزي.

محمد صلاح

النادي : ليفربول

تعجبت الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الأمر وتساءلت.. ما هذا الجهاز؟ ولماذا يوضع في أذن اللاعبين؟

FilGoal.com تواصل مع بجاد سامي الطبيب السابق لنادي وادي دجلة لمعرفة استخدامات هذا الجهاز الصغير.

وشرح بجاد سامي لـFilGoal.com كيفية استخدام الجهاز وما الاستفادة منه في تقييم مستوى اللاعبين البدني.

وقال سامي لـFilGoal.com: "يأخذ طبيب الفريق ثلاث عينات دم من اللاعب قبل وأثناء وبعد المران بواسطة هذا الجهاز الذي يسحبها تلقائيا من أذن اللاعبين، أو يسحبها الطبيب بنفسه يدويا من إصابع اللاعب".

وأضاف "يتم تحليل العينات الثلاث لمعرفة نسبة تراكم حمض اللاكتيك داخل جسم اللاعب الناتج من استهلاك العضلات، لمعرفة الوقت الذي يفشل فيه جسد اللاعبين من التخلص من هذا الحمض وطرده خارج الجسم".

وأكمل "حمض اللاكتيك هو حمض ينتجه الجسم أثناء التدريبات الهوائية عندما تقل نسبة الأكسجين اللازمة لإمداد عضلات اللاعبين بالطاقة".

واستمر في حديثه "الجسم لا يستطيع حرق حمض اللاكتيك والتخلص منه بسرعة، ويؤدي هذا إلى تراكمه في مجرى الدم وهنا يشعر اللاعب بالآلام في العضلات، وهذه إشارة من المخ إلى الجسد من أجل التوقف عن العمل".

وفسر الطبيب السابق للفريق الأصفر "بناء على تحليل هذه العينات يتم وضع برنامج تدريبي مخصص لكل لاعب لتجب الإرهاق العضلي في المباريات والتدريبات".

وأردف "كلما كان تراكم الحمض بطيئ عند اللاعبين قل الإجهاد وارتفع الحمل البدني لفترة أطول دون شعور بإرهاق أو تعب".

تطبيق التجربة في مصر

وعن تطبيق هذه التجربة في الملاعب المصرية قال بجاد سامي: "طبقت هذه التحليلات على لاعبي فريق الطائرة بنادي الإعلاميين أثناء رسالة الدكتوراة الخاصة بي خلال الفترة من 2008 إلى 2011".

وأتم تصريحاته "إذا طبقت الأندية المصرية هذه التجربة ستوفر الكثير من النفقات، وسيكون التوفير على المدى القريب لأن الأندية في مصر تخسر ماديا وفنيا بشكل كبير نظرا لتعرض اللاعبين للإرهاق والإصابات بشكل متكرر نتيجة الأحمال البدنية الخاطئة التي يتبعها اللاعبين".

التعليقات