البرتغاليون في رحلات الزمالك الإفريقية.. نتائج متفاوتة

السبت، 01 يوليه 2017 - 20:31

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

مران الزمالك

يخوض البرتغالي أوجستو إيناسيو غمار رحلته الخارجية الثالثة مع القلعة البيضاء عندما يحل ضيفا مع فريقه لمواجهة كابس يونايتد على الملعب الوطني في هراري عاصمة زيمبابوي.

خارجيا، لم يعرف إيناسيو طعم الفوز مع الزمالك في منافسات القارة السمراء في مناسبتين.

تعادل سلبي في الجولة الثانية من منافسات دوري أبطال أفريقيا الموسم الحالي، مع أهلي طرابلس الليبي على استاد الطيب المهيري بصفاقس التونسية، وخسارة في الجولة الماضية بهدفين دون رد من اتحاد العاصمة الجزائري على ملعب 5 جولييه بالعاصمة الجزائر.

بخلاف إيناسيو تولى أبناء المدرسة البرتغالية تدريب الزمالك عبر تاريخه 4 مرات، وهم نيلو فينجادا ومانويل كاجودا وجايمي باتشيكو وجوزفالدو فيريرا.

أرقام مبشرة ولكن متفاوتة

مدربان برتغاليان فقط ظهرا مع الزمالك في سماء القارة الإفريقية في 16 مناسبة.

سجل المدربين البرتغاليين مع القلعة البيضاء في المنافسات القارية، 11 فوز و4 هزائم وتعادل وحيد، أحرز الزمالك 33 هدف واهتزت الشباك البيضاء 20 مرة.

في الرحلات الخارجية للكشافة البرتغاليين مع الفريق الأبيض أرقام غير مستقرة حيث عادوا بالانتصار 4 مرات وتذوقوا الهزيمة بالمثل، 13 هدف للزمالك واهتزت شباكهم في 15 مناسبة.

يستعرض FilGoal.Com في هذا التقرير تاريخ مباريات الزمالك خارج الديار مع المدرسة البرتغالية.

نيلو فينجادا

لقاء وحيد قاد فيه فينجادا الزمالك خارجيا في 24 أبريل 2004 وتلقى هزيمة كبيرة أمام الجيش الرواندي بأربع أهداف لهدف سجله عبدالحليم علي في إطار منافسات إياب دور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا 2004 في إستاد أماهورو بكيجالي ليصبح مجموع اللقائين 6/4 للفريق الرواندي ويفشل الزمالك في التأهل للدور الـ16.

جوزفالدو فيريرا

قاد الزمالك في كأس الاتحاد الإفريقي 2015 في 7 لقاءات فاز الزمالك مع فيريرا في 4 وتلقى الهزيمة في 3 مباريات.

إياب دور الـ32

بعد 11 عام وبالتحديد في 5 أبريل 2015 رد اعتبار مواطنه فينجادا على نفس الملعب في العاصمة كيجالي ولكن أمام رايون سبورت وفاز بثلاثية نظيفة تناوب على إحرازها علي جبر وإبراهيم صلاح وأحمد عيد عبد الملك وتأهل الزمالك للدور الـ16 في حين انتهى لقاء الذهاب بثلاثية مقابل هدف.

إياب دور الـ16 الأول

بعد تعادل سلبي في الذهاب تجاوز الزمالك دور الـ16 من ملعب مولاي الحسن بالرباط بعد فوز عصيب على الفتح الرباطي المغربي 3/2 بأهداف عمر جابر وباسم مرسي والبديل حازم إمام.

ذهاب دور الـ16 الإضافي

خسر الزمالك بهدف نظيف أمام سانجا باليندي من جمهورية الكونجو الديموقراطية

المباراة التي أقيمت في 17 مايو 2015 على ملعب كينيا بلومباشي التي لم يتم إذاعتها على الشاشات شهدت جدل تحكيمي من الحكم السنغالي مالانج ديديهو قبل أن يفوز في الإياب بثلاثة أهداف لهدف ويتأهل لدور المجموعات.

دور المجموعات

الجولة الثانية

دور الثمانية الجولة الثانية، لقى الزمالك مبتغاه في 11 يوليو على ملعب مبومبيلا ستاديوم بإنتصار على أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي بهدفين لهدف سجل للزمالك معروف يوسف والبديل مصطفى فتحي.

الجولة الرابعة

تلقى الزمالك هزيمة أمام ليوبار من الكونجو برازافيل بهدف دون رد في 26 يوليو على ملعب دينيس ساسو نجويسي في دوليسي.

الجولة الخامسة

انتصار مهم في 23 أغسطس حققه الزمالك على حساب الصفاقسي في عقر داره الطيب المهيري 3/1 بفضل كهربا وأحمد حمودي في مناسبتين بينما أحرز علي معلول من ضربة جزاء للصفاقسي.

ذهاب نصف النهائي

تأهل الزمالك تأهل بعد تصدره لمجموعته ليصطدم بمواجهة النجم الساحلي، في 27 سبتمبر خسر الزمالك على الملعب الأوليمبي بسوسة بخماسية مقابل هدف وحيد أحرزه أيمن حفني ولم تتمكن كتيبة فيريرا من تعويض الخسارة الكبيرة واكتفوا بفوز بثلاثية نظيفة وتأهل الفريق الساحلي للنهائي وتمكن فيما بعد من حصد اللقب.

التعليقات