مع اقتراب السودان.. تذكر وقائع الاستبعاد من بطولات إفريقيا

الخميس، 29 يونيو 2017 - 10:55

كتب : أحمد عبد اللطيف يوسف

منتخب السودان

منح الفيفا مهلة حتى يوم 30 يونيو للاتحاد السوداني لكرة القدم لتفادي إيقافه بسبب التدخل الحكومي، تجميد النشاط يعني استبعاد الأندية السودانية من بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية.

القرار يمس الأندية المصرية بشكل مباشر، حيث يتواجد الهلال والمريخ في المجموعة الأولى من دوري الأبطال – طريق الزمالك – فيما يتواجد هلال الأبيض مع سموحة في مجموعة واحدة في الكونفدرالية.

FilGoal.com يتجول في تاريخ البطولات الإفريقية حول أبرز ما ترتب على إقصاء الكاف للأندية الإفريقية في طريق الأندية المصرية في المشاركات القارية، حيث كانت عاملا ذو حدين.

بطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس 1984

الاتحاد الإفريقي استبعد أهلي طرابلس من النهائي بعد رفض الأخير خوض اللقاء بسبب عدم مشاكل دبلوماسية بين البلدين ولعب كانون ياوندي الكاميروني اللقاء وحصد الأهلي اللقب.

دوري أبطال إفريقيا 1984

استبعد الاتحاد الإفريقي جورماهيا الكيني بسبب انسحابه أمام الزمالك بدور الـ16 واعتداء لاعبى جورماهيا على الحكم وصعد الزمالك لحصد لقبه الإفريقي الأول.

بطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس 1985

مرة أخرى ينسحب نادي ليبي بسبب قطع العلاقات بين البلدين ولكن ضمن منافسات نصف النهائي ويقرر الاتحاد الإفريقي صعود الأهلي لنهائي البطولة بعد إنسحاب النصر الليبي ويحصد اللقب أمام ليفنتس يونايتد النيجيري للعام الثاني على التوالي.

دوري أبطال إفريقيا 2008

قرر الاتحاد الإفريقي استبعاد أندية دول جمهورية إفريقيا الوسطى ورواندا وتشاد وسيراليون وكينيا على خلفية عدم تمكنهم من سداد الاشتراكات الخاصة للكاف.

الزمالك صعد لدور الـ32 بعد إستبعاد الجيش الرواندي في دور الـ64 ، وألغى مواجهة توسكر الكيني في دور الـ64 أمام فريق التحرير بطل أريتريا الذي انسحب فيما بعد من مواجهة الأهلي بسبب أمور داخلية بالنادي

ليفسح المجال للأهلي للصعود لدور الـ16 دون خوض غمار دور الـ32 .

ليكمل الأهلي مشواره ويحصد اللقب من أنياب القطن الكاميروني

دوري أبطال إفريقيا 2011

الأهلي لم يتخط دور المجموعات على الرغم من تساويه في النقاط مع الوداد المغربي في المجموعة الثانية لكن المواجهات المباشرة وفق قواعد كسر التعادل حيث تعادل الفريقين في الكلية الحربية 3/3 وهدف لمثله في الرباط حسمت البطاقة للوداد.

الوداد لم يكن مُتأهلا لدور المجموعات بسبب خسارته أمام مازيمبي في دور الـ16 لكن إستبعاد الفريق الكونجولي بسبب إشراك لاعبه بوكونجو المقيد في قائمة الترجي التونسي أمام سيمبا التنزاني في دور الـ32.

وخاض الوداد وسيمبا لقاء فاصل على ملعب بتروسبورت بالقاهرة وتأهل الفريق المغربي بعد فوزه بثلاثية نظيفة وأكمل طريقه للنهائي وحل وصيفا للبطولة.

دوري أبطال إفريقيا 2012

قرر الاتحاد الإفريقي استبعاد النجم الساحلي بسبب إقتحام جماهيره للملعب الأوليمبي بسوسة خلال مباراته أمام الترجي في الجولة الرابعة من المجموعة الأولى ،الأمر الذي أدى إلى إلغاء نتائج الفريق الساحلي من المجموعة وتمهيد الطريق لحلول صن شاين ستارز النيجيري وصيفا للمجموعة خلف الترجي وتأهله لمواجهة الأهلي متصدر المجموعة الأولى، الأهلي لم يجد صعوبة لبلوغ النهائي بتعادل في نيجيريا 3/3 وإنتصار إيابا بهدف نظيف وتأهل ليُحرز اللقب السابع له من رادس أمام الترجي الرياضي التونسي.

دوري أبطال إفريقيا 2016

حل ماميلودي صن داونز البطل بفوزه على الزمالك في نهائي البطولة محل فيتا كلوب الأنجولي قبل ساعات من قرعة دور المجموعات المستبعد من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب إشراك الفريق الكونجولى لاعبه إدريسا تراورى "الموقوف" فى مباراة مافونزو بطل زنجبار فى الدور التمهيدى للبطولة،استبعاد فيتا أدى إلى حلول الزمالك في الترتيب الثاني للمجموعات أيضاً

البطولة شهدت إستبعاد آخر كان من نصيب نادي وفاق سطيف الجزائري بسبب إيقاف مباراته قبل نهايتها في الجولة الأولى أمام صن داونز بسبب شغب جماهيره على ملعبه 8 مايو1945 بسطيف، الأمر الذي مهد لصعود الزمالك بصحبة الفريق الجنوب إفريقي لدور الثمانية.

كأس الكونفدرالية الإفريقية 2017

صعد المصري البورسعيدي لدور الـ32 بعد إقصاء نادي دجوليبا المالي من البطولة على إثر إستبعاد كافة الأندية المالية من منافسات البطولات القارية بسبب التدخل الحكومي في إدارة الاتحاد المالي، المصري كان قد خسر على ملعب موديبو كيتا في باماكو بهدفين نظيفين.

استبعاد الأندية المصرية

بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 1975

الاتحاد الإفريقي كان قد أقصى الاتحاد السكندرى لإنسحابه أمام تونير يوناتيد بطل الكاميرون فى إياب دور ربع نهائي البطولة إعتراضاً على التحكيم وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز برباعية نظيفة.

بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 1979

الاتحاد الإفريقي استبعد الزمالك إثر إنسحابه في لقاء إياب الدور الـ8 أمام ايمانا بطل (زائير) الكونغو الديمقراطية بسبب إعتراضه عى ركلة جزاء وكان متأخراً بهدف بينما كانت مباراة الذهاب قد إنتهت بفوز الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف، لزمالك كان قد صعد لدور الثمانية بعد إنسحاب سيمبا التنزاني في إياب دور الـ32 وإنسحاب أوجادين بطل أثيوبيا أمامه في الدور الـ16.

دوري أبطال إفريقيا 1996

تأهل الزمالك للمشاركة في البطولة وحصد اللقب على الرغم من عدم فوزه بالدوري المصري أو بطولة الكأس لكنه تأهل بسبب استبعاد الكاف للأهلي المصري من المشاركة بسبب قراره تعليق مشاركته إعتراضاً على التحكيم عقب نهائي السوبر الإفريقي 1994 في جوهانسبرج أمام الزمالك.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك