علي معلول سلاح تونس "المختفي" ضد مصر.. كيف يستغله الفراعنة

الأربعاء، 07 يونيو 2017 - 01:53

كتب : رامي جمال

الأهلي - علي معلول

"بدأنا نفوز بالمباراة في الحقيقة عندما علمت بغياب الظهير الأيسر لتونس أمامنا فهذا معناه إنهم يحترموننا كثيرا وإننا أقوياء" هكذا تحدث باولو دوارتي المدير الفني لبوركينا فاسو عقب الفوز على تونس في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2017.

المدرب البرتغالي كان يقصد بحديثه علي معلول، فهنري كاسبرزاك المدير الفني السابق لتونس كان يعتمد على الظهير الأيسر للأهلي في كل مباريات دور المجموعات كظهير أيسر.

ولكن أمام بوركينا قرر استبعاده من المباراة لأسباب فنية وسقط نسور قرطاج بهدفين دون رد ليودعوا البطولة وهذا يوضح مدى أهمية اللاعب الأعسر لتونس.

فكيف يشكل معلول خطورة على مصر؟

في البداية معلول يستطيع اللعب في ثلاثة مراكز كظهير أيسر وجناح ولاعب وسط.

ولكن يبدو أن مشاركته كظهير أيسر ضد الفراعنة هي الأقرب تحت قيادة نبيل معلول في مباراته الأولى بولايته الثانية مع نسور قرطاج الذي لن يغير الكثير على تشكيل الفريق.

طارق دياب لاعب الترجي ومنتخب تونس السابق تحدث عن ذلك الأمر لـFilGoal.com قائلا: نبيل معلول لن يجري تغييرات كبيرة إنها أول مبارياته ولا يمتلك الكثير من الوقت".

وواصل"وبالتالي عليه أن يركز على نفس الإمكانيات التي لعب بها المنتخب في كأس الأمم الإفريقية وهو لم يغير الكثير من الأسماء فقط اسم أو اثنين".

خلال 30 مباراة شارك فيهم معلول مع تونس صنع ستة أهداف ولم يسجل حتى الآن أي هدف.

ربما لا يسجل أهدافا مع تونس ولا يصنع الكثير لكنه يعد سلاحا خفيا لدى نسور قرطاج فهو يسبب إزعاجا كبيرا في الناحية اليسرى التي يشغلها ودائما يقدم المساندة الهجومية لزملائه.

لاحظ خريطة تمريراته في كأس أمم إفريقيا الأخيرة

ضد السنغال

ضد الجزائر

ضد زيمبابوي

وخلال الثلاث المباريات التي شارك فيها معلول في كأس الأمم لم تقل نسبة تمريراته الصحيحة قط عن 79%، فهو يصل في الكثير من الأحيان لنسبة دقة تبلغ 83%.

كما أنه خلال تلك المباريات تسلم الكرة من زملائه 38 مرة و15 و41 ما يعني ثقتهم فيه ليقوم بالزيادة الهجومية ويمرر للثلاثي نعيم السليتي وحمزة لحمر ويوسف المساكني.

لكن على النقيض تماما فعرضياته لم تكن جيدة فهو لم يرسل سوى اثنتين صحيحتين فقط خلال ثلاث مباريات.

كيف يستغل منتخب مصر ذلك السلاح لصالحه؟

تجدر الإشارة أولا إلى أن معلول واجه مصر ثلاث مرات فاز مرتين وهُزم في مرة وكانت الأخيرة اللقاء الودي الذي جمع بين المنتخبين في ستاد القاهرة قبل كأس أمم إفريقيا 2017.

مع تقدم معلول كثيرا للأمام هنا يأتي دور سلاح البينيات واستغلال سرعة محمد صلاح.

خلال المباراتين السابقتين الهدفين اللذين سجلهما الفراعنة في تونس جاءا من الناحية اليسرى أو كان بداية الهجوم من تلك الناحية.

شاهد هدف صلاح

شاهد هدف مروان محسن

تقدم معلول للأمام لتقديم المساندة الهجومية يعني مساحات فارغة خلفه ومع وجود صلاح وبينيات من عبد الله السعيد يعني استغلال تلك الناحية لصالح الفراعنة.

خريطة تمريرات معلول ضد مصر

لكن على المنتخب المصري الحذر فقط –كما أسلفنا- من تمريراته لزملائه ومنحه حرية إرسال العرضيات فهو أرسل سبعة منها خلال اللقاء الودي الأخير بين الفريقين.

خريطة تحركاته ضد مصر

التعليقات
قد ينال إعجابك