الشرميطي يتحدث لـ في الجول عن: فرص مصر وتونس للتأهل.. وذكريات نهائي 2007

الخميس، 01 يونيو 2017 - 12:21

كتب : محمد البنا

الشرميطي‎

مرة أخرى ستكون الكرة المصرية على موعد مع مواجهة تونسية هامة. منتخب مصر يواجه نظيره التونسي يوم 11 يونيو المقبل، ضمن مباريات الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019 بالجابون.

FilGoal.com يبدأ معكم سلسلة من الحوارات مع نجوم ورموز الكرة التونسية قبل اللقاء الهام والمرتقب للبلدين العربيين.

وأجرى FilGoal.com حوارا مثيرا مع الشرميطي الذي تحدث عن مسيرته الاحترافية وإمكانية اللعب في مصر إضافة للدربي المصري التونسي في يونيو بتصفيات كأس الأمم.

هل يمكن أن يلعب الشرميطي في الدوري المصري؟

من هو أخطر لاعبي مصر؟

ماذا عن كواليس هدفه الأغلى في مسيرته؟

كل هذا وأكثر يجيب عنه الشرميطي في السطور التالية..

- في البداية.. كيف ترى مواجهة مصر وتونس المقبلة في تصفيات أمم إفريقيا؟

بالنسبة لمصر ستكون مباراة ردة فعل على آخر مواجهة جمعتهما.. دائما ما تكون دربي عربي مواجهات البلدين.

ستكون صعبة على تونس لتغيير الإطار الفني.

- وماذا عن لاعبي الفريقين.. من تظنه الأخطر في صفوف مصر؟

كلا الفريقين يملكون لاعبين يمرون بفترة إيجابية. لكن ما يمكن لأحد توقع النتيجة لأنها دربي مغاربي وفي النهاية نقول مبروك للفائز.

وتبقى علاقتنا دائما أخوة متحابين.

- ومن تراه الأخطر في صفوف مصر؟

أنا صديقي محمد صلاح منذ أن كان لاعبا في صفوف بازل. وتقابلنا مرة في روما وهو شخص محترم كثير ولاعب كبير وهو نقطة قوة كبيرة في صفوف مصر بالإضافة إلى محمد النني الذي تطور كثيرا في أرسنال.

أيضا (محمود عبد المنعم) كهربا أعرف قدراته جيدا وكثيرا ما تواجهنا في الدربي عندما كان لاعبا في صفوف لوزيرن قبل عودته للزمالك.

- إذا طلبت منك تشكيل فريق مكون من خمسة مصريين هم الأفضل ممن واجهتهم.. من سيكونوا؟

في حراسة المرمى عصام الحضري ومحمد أبو تريكة والنني وصلاح وكهربا.

وفي النهاية أتمنى لهم التوفيق وأن يبعد الله عنهم الإصابات. وتبقى العلاقات الأخوية بعد كرة القدم.

بعد الحديث عن المواجهة المقبل، سنعود 10 سنوات للخلف حيث كان الشرميطي في أوج عطاءه حين هزم رفقة النجم الساحلي، الأهلي في نهائي دوري الأبطال.

- نعود بك للذاكرة في نهائي دوري أبطال إفريقيا ضد الأهلي ٢٠٠٧ ماذا عن ذكرياتك في هذه المباراة؟

هدفي كان لحظة رائعة.. فبعد التعادل سلبيا في تونس لم يتوقع أحدا أننا سننجح في العودة باللقب من القاهرة. ذهبنا لمواجهة الأهلي بحظوظ قليلة لكن في الملعب الأمور كانت مختلفة.

- هل كنتم تعتقدون أنكم قادرون على هزيمة الأهلي في ملعبه وأمام هذا الكم من الجماهير؟

أنت تعلم أنه عليك كلاعب كرة قدم أن تؤمن بقدرتك على فعل أي شيء. وكنا نقدر قيمة الأهلي الأقوى في إفريقيا وأمام جماهيره التي ستملأ المدرجات.

كنا نثق في أنفسنا وتعاهدنا ان نبذل أقصى ما لدينا والتوفيق من عند الله.

نعلم أن نلعب ضد فريق قوي وكبير ولديه نجوم تملك خبرات إفريقية كبيرة وفي المقابل نحن مجموعة صغيرة السن وليس لدينا الخبرات الكافية.

حظوظ الأهلي كانت اوفر ولم يتوقع أحد النتيجة والأداء الذي قدمناه. وأعتقد أنها من أفضل اللحظات والفترات التي مررت بها كلاعب كرة قدم.

- "فعلها الشرميطي" كان تعليق عصام الشوالي على هدفك القاتل الذي حسم اللقب لفريقك.. ما ذكرياتك مع هذا الهدف؟

كمهاجم لابد ان تسجل من أقل فرصة تسنح لك. كنت عازم على ذلك وهذا الهدف له قيمة كبيرة لدي لأنه كان في الدقيقة الأخيرة وقلل من حظوظ الأهلي واتصور انه من أغلى الأهداف في مسيرتي.

ايضا الكرة التونسية لم تحظى بالتتويج بهذه البطولة (بنظامها الحالي) من قبل. كما أن الهدف في نهائي إفريقيا أمام الأهلي في القاهرة وعلى ملعبه.. والحمد لله هذا يضاف إلى مسيرتي الكروية.

- وما تقييمك لمسيرتك مع النجم الساحلي؟

تجربة ناجحة أكيد. وارى محبة الناس في أعينهم عندما أذهب إلى تونس. فزنا بكل الالقاب مع النجم الساحلي وذهبنا لكأس العالم للأندية. ولم افز فقط بكأس تونس مع النجم وساهمت في مسيرتي الاحترافية. عشت اجمل ذكرياتي كلاعب كرة قدم في النجم الساحلي.

- توقع الكثيرون أن يبزغ نجمك في الفترة ما بعد النجم الساحلي. احترفت في هرتا برلين وخضت تجارب عديدة.. كيف ترى تجاربك ما بعد النجم؟

في كرة القدم يكون توفيق الله عنصر أساسي.. احترفت وأنا صغير في هيرتا برلين وكان عائق اللغة تحديا كبيرا لكن في النهاية لعبت لفريق عريق. ثم التحقت بعد ذلك بنادي اتحاد جدة وفزت معه بكأس ولي العهد وخسرنا نهائي دوري أبطال آسيا ويعتبر إنجاز للنادي وتجربة أضافت لي كثير.

وبعد ذلك انتقلت إلى سويسرا ولعبت خمسة مواسم ونصف ولعبت ثلاثة مواسم في الدوري الأوروبي وفزنا بالكأس ودائما كنا منافس على البطولة.

ثم التحقت بعد ذلك بنادي فرنسي بتجربة لم تكن طويلة. وقررت العودة من أوروبا إلى بلد عربي حيث الكويت ونادي العربي العريق الذي يتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة.

يمكن أنني وصلت هنا أثناء تجميد النشاط لكن تجربة إيجابية ومن أصعب دوريات الخليج.

هناك لاعبين رائعين خرجوا من هذه المسابقة مثل فهد الأنصاري في اتحاد جدة ولاعبين آخرين في قطر. الدوري ليس سهلا.

- ماذا لو تلقيت عرضا للعب في مصر؟

انا لاعب محترف, وإذا وصلني عرضا سأدرسه جيدا. أملك خبرات كثيرة وهذا العمر تصبح ناضج كرويا ويمكنني اتخاذ القرار السليم.

اللاعب المحترف يترك كل الأبواب مفتوحة وأي عرض يصلني أدرسه كما يلزم. والدوري المصري معروف ولديه صدى كبير في الدول العربية والشارع الرياضي العربي. وكل شيء وارد.

- إذن أنت لا تمانع باللعب في الدوري المصري؟

لا.. أنا صريح وكما قلت كل شيء وارد. ولا يوجد سبب يجعلني أرفض اللعب في الدوري المصري.

ولدينا لاعبين كثيرين تألقوا في الدوري المصري مثل أنيس بوجلبان.

ماذا عن تجربتك مع العربي الكويتي؟

ليست سيئة.. أعتقد انها جيدة جدا.. ورغم تجميد النشاط هنا إلا أن الدوري الكويتي من أقوى المسابقات في المنطقة وقد سجلت ١٧ هدفا.

- أعلم أن لديك عرضا من أحد الفرق التي تلعب في الدوري الأوروبي بشكل دائم.. هل ممكن تعود لأوروبا أم ترغب في خوض تجربة عربية أخرى الموسم المقبل؟

الأولوية للنادي العربي خاصة أنني أبحث عن استقرار العائلة. تعرف أن العادات العربية متشابهة إلى حد كبير بخلاف أوروبا وهو ما يسهل على أبنائنا الاندماج معهم.

- نعم.. وماذا عن علاقتك بالمصريين؟

الكويت بها كثير من المصريين حتى في إدارة النادي يعمل بها كثير من المصريين. والمندوب هنا زمالكاوي متعصب. وعلاقتي بالجميع رائعة وعندما أسير في الشوارع أجد احتفاء منهم ورغبة في التقاط الصور معي. هذا يشرفني ويسعدني.

التعليقات