ماذا تقول لوائح الفيفا في أزمة الأهلي وكوليبالي.. "عقوبات على ناديه المقبل"

الأحد، 28 مايو 2017 - 18:36

كتب : فادي أشرف

لحظة هدف كوليبالي في مرمى بتروجيت

ماذا تقول لوائح الفيفا في أزمة الأهلي مع سليماني كوليبالي؟

قرر الأهلي حسبما علم FilGoal.com شكوى مهاجم الفريق للفيفا بعد انقطاعه عن تدريبات الفريق منذ يوم الخميس الماضي.

FilGoal.com عاد للوائح الفيفا الخاصة بحالات وتعاقدات وانتقالات اللاعبين، وبالذات المواد 14 و15 و16 و17 من اللائحة والتي تتحدث عن مخالفة العقد الساري بين ناد ولاعب.

بداية، تقول المادة 14 إن أي طرف من أطراف التعاقد يستطيع إنهاءه دون دفع تعويض أو التعرض لعقوبات في حال وجود قضية عادلة تستوجب فسخ التعاقد.

لم يحدد الفيفا تعريفا واضحا للقضية العادلة، ويعود الأمر له في تحديد ذلك الأمر في حال وجود شكوى على طاولته.

أما المادة 15 فتقول: "يستطيع اللاعب المحترف الذي شارك في أقل من 10% من مباريات فريقه الرسمية طوال الموسم إنهاء التعاقد بناء على قضية رياضية عادلة. وفي هذه الحالة ينظر الفيفا في ظروف اللاعب، وينظر الفيفا للقضايا الرياضية العادلة كل على حدى, وفي حال النظر للحالة كقضية رياضية عادلة لا يمكن معاقبة الطرف الذي فسخ العقد لكن من الممكن أن يدفع تعويضا للطرف الأخر في العقد".

وإجمالا، لعب الأهلي 36 مباراة هذا الموسم شارك كوليبالي في 12 منهم، ما يعني أن ذلك البند لا ينطبق على اللاعب بأي شكل.

وتضيف "لكن لا يحق للاعب إنهاء العقد من طرف واحد إلا بعد 15 يوما من أخر مباراة للفريق المقيد به خلال الموسم، أي بعد انتهاء الفترة المحمية من العقد".

حسب تلك اللائحة، تحتسب أخر مباراة في الموسم المحلي ببطولات الكأس أيضا، ما يعني أن الأهلي تحت أي ظرف لم يخض أخر مباراة له هذا الموسم، وأن العقد بين كوليبالي والأهلي مازال في الفترة المحمية.

وتكمل في المادة 16 "لا يمكن فسخ عقد من طرف واحد خلال سريان الموسم الكروي". لتقطع الشك باليقين في هذا الأمر.

أما المادة 17 فيتقول: "تطبق الإجراءات التالية في حال إنهاء العقد دون قضية عادلة من أي نوع. في كل الحالات يدفع الطرف المخالف للعقد تعويضا للطرف الأخر. ويتم احتساب هذا التعويض بالنظر لقانون الدولة المختصة وخصوصية العقود الرياضية وأي معايير أخرى، مثل المكافآت والامتيازات التي يستحقها اللاعب بناء على عقده، والمدة المتبقية من العقد طالما لم تتعدى الخمس سنوات والمبالغ التي تكبدها النادي إذا وقعت مخالفة العقد خلال المدة المحمية منه، التي تنتهي بعد انقضاء 15 يوما من أخر مباراة في الموسم".

وتضيف "وبالإضافة للتعويضات، يتم معاقبة اللاعب رياضيا إذا خالف تعاقده خلال الفترة المحمية من العقد. ويعاقب اللاعب بالإيقاف لمدة 4 أشهر من المباريات الرسمية، أو 6 أشهر في حال العقوبة المشددة. ويتم تطبيق العقوبة منذ إعلام اللاعب بالعقوبة، ولا يتم احتساب المدة بين أخر مباراة في الموسم المنقضي وأول مباراة في الموسم التالي. ولكن لا يتم إيقاف اللاعب إذا كان لاعبا في منتخبه خلال بطولة نهائية دولية".

نادي كوليبالي المقبل

تشير نفس المادة "بالإضافة للتعويض للنادي، يتم تطبيق العقوبات على النادي الذي يضم لاعبا بعد حثه على مخالفة عقده مع ناديه الأصلي خلال الفترة المحمية من العقد".

كيف يتم إثبات إن كان النادي المقبل للاعب، قام بحثه على مخالفة عقده الساري مع ناديه الأصلي؟

وتنص اللوائح أن النادي الذي يضم لاعبا مخالفا لعقده وفسخه دون قضية عادلة سيتم النظر له كمحرض للاعب على مخالفة عقده "حتى يتم إثبات العكس".

وفي حال تم إثبات تدخل النادي في مخالفة اللاعب لعقده الأصلي سيتم معاقبته بمنعه من القيد لموسمين انتقال متتاليين سواء داخليا أو خارجيا، ولا يمكن له اللجوء لأي استثناءات قبل مرور موسمين انتقالات.

كوليبالي انضم إلى الأهلي في يناير الماضي. غاب عن المشاركة في البداية قبل أن يبدأ التألق واللمعان ليسجل 6 أهداف في مسابقة الدوري. خلال 9 مباريات خاضها.

وفي مران الأهلي يوم الخميس الماضي، تغيب اللاعب دون أسباب معلومة قبل أن يُعلن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة في النادي،، عن "سفر اللاعب إلى لندن". (طالع التفاصيل)

شركة إدارة أعمال كوليبالي كشفت في وقت سابق أن "سفر اللاعب بسبب أزمة عائلية طارئه وليس للتفاوض مع أي فريق". (طالع التفاصيل)

لكن "موقف الأهلي لم يتغير". حسبما أشار عبد الحفيظ.

الأهلي يستعد لمواجهة مصر للمقاصة يوم الاثنين ويكفيه تحقيق نقطة التعادل من أجل حسم لقب الدوري.

التعليقات