قبل كونتي.. كيف سيطر المدربون الإيطاليون على الدوري الإنجليزي

الجمعة، 12 مايو 2017 - 23:48

كتب : عمر ناصف

أنطونيو كونتي

أصبح المدير الفني لنادي تشيلسي أنطونيو كونتي هو المدرب الإيطالي الرابع الذي يحقق لقب الدوري الإنجليزي والذي انطلق في 1992 بمسماه الحالي البريميرليج.

ولحق كونتي بالثلاثي الإيطالي روبرتو مانشيني وكارلو أنشيلوتي وكلاوديو رانييري الذي سيستلم منه كونتي لقب البطولة كونه قد حمل لقبها الموسم الماضي بعد قيادته لليستر سيتي لتحقيق المعجزة.

وأصبح كونتي المدير الفني التاسع الذي يحقق البطولة التي طوال تاريخها الممتد لـ25 عاما بعدما أحتكرها السيير أليكس فيرجسون في 13 مناسبة مع مانشستر يونايتد.

يليه كل من جوزيه مورينيو وأرسين فينجر برصيد ثلاث بطولات مع تشيلسي وأرسنال على التوالني ومن خلفهم كيني دالجليش وكارلو أنشيلوتي وروبرتو مانشيني ومانويل بيلليجريني وكلاوديو رانييري بلقب وحيد.

فوز كونتي مع تشيلسي باللقب قفز بالمدرب الإيطالي إلى المركز الثاني في قائمة الأكثر تحقيقا للبطولات في إنجلترا خلف الجنسية الأسكتلندية التي تتصدر برصيد 14 بطولة جمعها فيرجسون وداجليش.

Filgoal.com يرصد لكم رحلة المدربين الإيطاليين للفوز باللقب الإنجليزي الغالي في المناسبات الأربع.

أنشيلوتي الأول

تعاقد تشيلسي مع كارلو أنشيلوتي بعد رحيل الأخير عن صفوف ميلان وتحقيقه للعديد من الإنجازات الأوروبية.

رومان أبراموفيتش تعاقد مع الإيطالي المحنك من أجل فكة شفرة دوري أبطال أوروبا التي فشل البلوز معه في تحقيقها حتى ذاك الوقت في صيف 2009.

ورغم قلة عدد بطولات أنشيلوتي المحلية وفشلة في الدوريات طوال تاريخه التدريبي إلا أنه في موسمه الأول في إنجلترا نجح في منافسة مانشستر يونايتد بقيادة السير إلى اللحظة الأخيرة وتفوق في النهاية بفارق نقطة وحيدة عن الشياطين الحمر أصحاب المركز الثاني.

ليحقق أنشيلوتي الدوري الثاني في مسيرته التدريبية بعد الدوري الإيطالي مع ميلان في 2003-2004 ولم يكتف أنشيلوتي بذلك فحقق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي ليجمع الثنائية المحلية الإنجليزية.

سجل تشيلسي في ذاك الموسم 103 هدف كأقوى خط هجوم في البطولة وأهتزت شباكهم في 32 مناسبة كثاني أقوى خط دفاع في البطولة التي حقق ديديه دروجبا مهاجم الفريق لقب هدافها برصيد 29 هدفا.

مانشيني يصعق يونايتد

لم يكد يمر موسمان على خسارة يونايتد للقب البطولة لصالح الإيطالي أنشيلوتي حتى تعرض السير فيرجسون لصدمة من مدرب إيطالي أخر هو مانشيني ولكن هذه المرة الصدمة كانت أكبر لأنها جاءت بمعجزة حققها الجار مانشيستر سيتي.

الجولة الأخيرة والتعادل سيد الموقف في النقاط بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد ولكن فارق الاهداف لصالح الفريق السماوي ومدربه الإيطالي مانشيني.

يونايتد يواجه سندرلاند في ملعب النور في مباراة سهلة له وسيتي على ملعبه استضاف كوينز بارك رينجرز الذي احتاج إلى الفوز لضمان بقائه في الدوري نظرا لمنافسته لبولتون على الهبوط.

في ملعب القطط السوداء حسم يونايتد الأمور بهدف نظيف ليطلق الحكم صافرته قبل ست دقائق من نهاية مباراة سيتي وكوينز بارك التي كانت تشير نتيجتها إلى تقدم الضيوف بهدفين لهدف وتبدأ جماهير يونايتد في الاحتفال.

فسيتي من المستحيل أن يسجل هدفين وكوينز بارك سيقاتل للحفاظ على انتصاره للبقاء في البريميرليج بأي شكل.

وفجأة كونيز بارك رينجرز يعلم بتعادل منافسه بولتون في مباراته أمام ستوك سيتي ويهبط رسميا ليتراخ الفريق في أدائه وينتفض ماريو بالوتيللي وسيرجيو أجويرو في الدقائق الأربعة النهائية من المباراة التي تحولت نتيجتها إلى فوز سيتي بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليحصد الفريق السماوي اللقب ويقف فيرجسون وسط لاعبيه وجماهيره مصدوما من الأنباء القادمه من ملعب الاتحاد.

هذا الموسم سحق سيتي مع مانشيني يونايتد بستة أهداف لهدف ذهابا في الأولدترافورد واكتفوا بالفوز بهدف نظيف في مباراة الإياب.

معجزة رانييري

تسلم الإيطالي كلاوديو رانييري فريق ليستر سيتي في صيف 2015 بعد أن نجى الثعالب بأعجوبة من الهبوط في الموسم السابق.

طموحات ليستر سيتي كانت فقط في الصعود إلى منتصف الجدول في ذاك الموسم مع المدرب الإيطالي المخضرم القادم من تجربة فاشلة مع المنتخب اليوناني.

انتصار تلو الآخر وصعود تدريجي في سلم الترتيب بهدوء لتجد الجماهير فجأة ليستر سيتي متصدرا ولكن لم يتسلل القلق إلى أحد فالثعالب ستسقط في الجولات المقبلة التي مرت الواحدة تلو الأخرى لتجد الجماهير ليستر الأقرب إلى الحصول على اللقب مع منافسة بعيدة من توتنام ومن خلفه أرسنال.

ليستر حقق اللقب في النهاية في موسم أسطوري كان مليئ باللحظات المبهجة لجماهير الفريق التي كانت تحتفل منذ أقل من عام بنجاتها بأعجوبة من الهبوط والعودة إلى الدرجة الأولى.

لكن بفضل قدرات المدرب رانييري الذي تخلى عنه أخيرا سوء حظه طوال مسيرته وأهداه اللقب الأغلى في مسيرته.

كونتي من المرة الأولى

تعاقد تشيلسي مع كونتي بداية من هذا الموسم لإنقاذ الفريق الذي انهار الموسم الماضي مع المدرب الأسطوري للفريق جوزيه مورينيو والذي رحل في منتصفه.

وصل كونتي إلى إنجلترا وهدفه هو الفوز فقط وليس هناك بطولة أغلى على المدرب الإيطالي في مسيرته سوى بطولة الدوري.

انطلق تشيلسي منذ البداية وعينه على تحقيق الانتصارات وكونتي يدعم ويزأر على الخط ليحمس من لاعبيه الذين تفوقوا بدنيا وفنيا وأجهزوا على كل المنافسين.

ليأتي كونتي في موسمه الأول في إنجلترا كما هو حال أنشيلوتي بلقب الدوري الإنجليزي ويضيفها إلى ثلاث بطولات دوري إيطالي مع يوفنتوس حصدها سابقا في مسيرته التدريبية القصيرة حتى الآن.

التعليقات